*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

“بن أيوب”يعلق مشروع فرز النفايات ويتوعد بإبعاد المطرح عن شيشاوة

  • الجمعة 11 يوليو 2014 - 21:23

توفيق عطيفي – شيشاوة الآن

التئم زوال اليوم الجمعة 11 يوليوز عدد من ممثلي المجتمع المدني بقاعة الاجتماعات ببلدية شيشاوة في لقاء تواصلي مع رئيس المجلس البلدي عبد المنعم بن يوب الذي ترأس اللقاء والدكتور القاسمي ممثل مكتب الدراسات الذي اعد مشروع تأهيل المطرح العمومي لشيشاوة، هذا فقد أوضح بن يوب في افتتاحه للقاء بالتذكير بالسياق العام لدعوة المجتمع المدني لهذا اللقاء في سياق ما أسماه بالتظليلات التي روجت ضد المشروع على حد تعبيره، فيما عمل الدكتور القاسمي على تقديم عرض مفصل حول المشروع لتوضيح أهم معالمه ومرتكزاته للمجتمع المدني، إذ شدد على أن 72 بالمائة من النفايات بالمطرح العمومي لشيشاوة تندرج ضمن النفايات العضوية وأن منهجية الدراسة ارتكزت على أربع نقط مركزية: التأثير على المياه الجوفية، التأثير على المياه السطحية،التأثير على العنصر البشري والطبيعي مشددا أن مستوى الأضرار يقع بين الضعيف والمتوسط وأن من شأن آلية الطمر أن تقلل من مستوى المخاطر لاسيما وأن نوعية الأشغال وطريقة الاشتغال ترتكز على آليات علمية أما على مستوى معالجة المياه العادمة التي تخلفها عصارة المطرح فقد أوضح الدكتور القاسمي أن ذلك يتم عبر محاربة مصادر التلوث وجمع وتصريف المياه الشتوية.
بدورها تفاعلت جمعيات المجتمع المدني وومثلي الوداديات مع العرض الذي قدمه ممثل مكتب الدراسات حيث شدد الفاعل الجمعوي حسن بية على أن طريقة التعامل مع المشروع تعثريها اختلالات متعددة، حيث لم يشرك المجلس البلدي المجتمع المدني قبل المصادقة على المشروع، فيما ميز مسؤول بيئي حضر اللقاء في تعقيبه على مداخلة تستفسر حول ما إن كان مطرح شيشاوة سيكون مطرحا جهويا بين ثلاث أنواع من المطارح: الوطنية، الجهوية والإقليمية وكل واحد منها مخصص لنوعية من النفايات حسب درجة الخطورة والية المعالجة. وفي ذات التعقيب الذي أثار نوعا من القلق والاحتجاجات بلغت حد تعليق اللقاء ألح عبد المنعم بن يوب أنه سيعمل على تعليق الشطر الثاني من المشروع ” فرز النفايات” إلى حين إيجاد مطرح بديل بعيد عن المدينة وهو ما اعتبره الرئيس ميثاق شرف بينه وبين المجتمع المدني الأمر الذي لقي استحسانا من هذا الأخير. من جهته أعد الأستاذ والناشط الجمعوي محمد بودربيلة ورقة علمية حول الأضرار البيئية للمشروع استحسنها الحاضرون في اللقاء وقال في ذات المداخلة:” الساكنة لا تريد إعادة تأهيل المطرح بل إبعاده أو إغلاقه، وخطورة المطرح ليست هي الفرز بل الطمر”. وقد خلف غياب ممثل السلطات المحلية كطرف أساسي في اللقاء التواصلي قلقا من قبل المجتمع المدني، كما دعا ممثل جمعية اريج المجلس البلدي إلى إشراك حقيقي للمجتمع المدني في جميع المشاريع التي تهم المدينة كي لا يحدث مثل هذا الاحتقان على حد وصفه.
هذا وقد عبر الدكتور القاسمي وفي رده على أسئلة المجتمع المدني حول المشروع وفق الدراسة التي أعدها عن قلقه العميق من التبخيس والتحقير الذي لقيه مجهود دراسته من قبل بعض الحاضرين وقال:” تحقير الدراسة التي أجريناها مع عدد من الأطر الجامعية والبيئية والتقنيين هو تحقير للإطار الوطني والقول بأن الدراسة لا تساوي شيئا هذا ليس من أخلاق المغاربة” من جهة مثمنا في ذات الوقت التفاعل الذي أبداه الحاضرون مع المشروع .

*********************************************************************

*********************************************

 

عبر عن رأيك

4 thoughts on ““بن أيوب”يعلق مشروع فرز النفايات ويتوعد بإبعاد المطرح عن شيشاوة

  1. السلام
    هده بادرة طيبة استحسنتها ساكنة شيشاوة. جاءت ردا على من اسماهم الاعضاء المنافقين الديا يضحكون على الساكنة .
    اليوم اتضخ للكل أن المشروع يهم فقط ساكنة شيشاوة

  2. في رد على نعيمة كمتتبع جمعوي، فإن ابن ايوب انهار امام الاعضاء المشاكسين والذين لم غيرة على مدينة شيشاوة، والذين وقفوا سدا منيعا امام الاموال الطائلة التي كانت ستدس بجيبه ليضعها بدوره رهن اشارة الاستحقاقات القادمة، اما انتي يا نعيمة شككتيني في علاقتك بهذا النصاب الذي اصبحت ايامه معدودة، وللاشارة فان خروج ساكنة المدينة للشارع وتمرد الاعضاء فرض على الرئيس التفكير في العودة للديار الايطالية، ومن هذا المنبر وبعد دخول بعض الحاشية من النساء للصراع ساقول لكم … شد كلباتك ا بولحية ….

  3. بن أيوب تعامل مع المجتمع المدني اليوم بدهاء فقد اصر على ابقاء و انجاز مشروع طمر النفيات و تاهيل المطرح العمومي و استدعى لذلك مكتب الدراسات من اجل شرح المشروع لاقناع الساكنة عن طريق المجتع المدني في حين توعد بتعليق المشرع الثاني و الذي خرجت الساكنة من اجله في مسيرة يوم 07/07و المتعلق بفرز النفايات و اصر على عدم ادراجه في اللقاء حتى مرور الدورة الاستثنائية لكن اصظم بمجتمع مدني و ساكنة فطنت لاسلوب الرئيس في المراوغة و التماطل المقصود فرفضت حتى المشروع الثاني لما له من خطر صحي على السكنة و بيئي ينذر بكارثة طبيعية و توعدوا بالنزول للتظاهر يوم الاربعاء 16 يوليوز الجاري …

  4. ابان بن ايوب عن سداجة في التعامل مع المجتمع المدني فغط الطرف هو و المسؤول عن الدراسة على مجموعة من اسئلة الحاضرين كالسؤال عن تكلفة المشروع و ان الدراسة لا تتوفر على ارقام و عن مدة المشروع و مدى تاثير طمر النفايات في المدى المتوسط …. و حاول عدم ادراج فرز النايات لانه فعلا مشروع جهوي و يهتم بجمع نفايات الجهة … لدا نطلب من هيءات المجتمع المدني مطالبة الرئيس باطلاعهم على دراسة مشروع فرز النفايات للتاطد منه قبل الغائه

التعليقات مغلقة.

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...