*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

هكذا عاشت مدينة شيشاوة سهرتها الأولى من المهرجان في دورته العاشرة

  • السبت 13 سبتمبر 2014 - 08:34

توفيق عطيفي – شيشاوة الان

احتفىى مهرجان “منتدى شيشاوة للثقافة والفنون في دورته العاشرة تحت شعار الثراث الغير المادي رافعة التنمية ” ليلة أمس الجمعة 12 شتنبر بالأغنية المغربية في أمسية أحيتها عدد من الوجوه الفنية والغنائية بالمغرب بإيقاعاتها وألوانها المختلفة العصرية والشعبية والأمازيغية، أمام الجمهور الشيشاوي المتعطش لتجديد الصلة بالإبداع الموسيقي والغنائي. هذا فقد افتتحت فرقة أحواش ايت هادي الأمسية الفنية على إيقاع نقر الدف الجلدي  إيذانا ببداية “رقصة أحواش” الأمازيغية، وقد جسدت فرقة ايت هادي لوحة فنية تختزن في عمقها الثراث اللامادي الذي تزخر به منطقة ايت هادي، حيث المرأة الهادية وشحت نفسها بتاج من “تخلالين”، وعلى رأسها القطيب الامازيغي ومزينة نحرها بحلي من الفضة واللبان المغربي وهو حجر تصنع منه الحلي التقليدية حيث تقابل النسوة، صف الرجال يتقدمهم “الرايس″ (قائد الفرقة) . 

كما ألهبت فرقة تسكوين لامندونيت منصة المهرجان بالإنشاد الصوتي القوي والجيد وعلى ايقاع سريع بلحنية ايقاعية حربية أساسها المقام الموسيقي الخماسي تفاعل معها الجمهور، ويرتدي رجال الرقصة زيا موحدا بحيث يتوشحون الخناجر الفضية ويضعون حاملات البارود على الكف الأيسر “تسكوين”.

………………………………………………………………………………………………………………………………

كما عاش الجمهور الشيشاوي على إيقاعات العيطة مع الفنان ولد الصوبة فارس العيطة  بلغة فنية جمالية كان فيها الجسد و المتن و الإيقاع المحور و الاداة، كلون قريب إلى وجدان مبدعيها  و الافصح و الاصدق في التعبير عن مكنوناتهم، وقدردد ولد الصوبة من على منصة مخرجان شيشاوة للثفاغة والفنون اعاني تدعوا الى تخطي عوادي الزمن و إسقاطات الأخر و نظراته الدونية.

و نجح الشاب بلال  المغربي الذي اعتلى المنصة وسط تصفيق الجمهور الحاضر ( نجح ) في تحريك حماس ألاف الشباب الذين تجمعوا في ساحة العروض بمدخل مدينة شيشاوة لمشاهدة نجمهم المفضل الذي أبدع في تقديم باقة من أروع أغانيه واغاني بلال الجزائري، رددها معه و تفاعل معها معجبيه الذين غصت بهم جنبات المنصة تعبيرا عن حبهم وإعجابهم بنجمهم الشاب بلال المغربي، الذي انبهر بتفاعل الجمهور الشيشاوي معه .

                                                     …………………………………………………………………………………………………………………………..

وقد نشط فقرات هذه السهرة كل من الفنان  الفكاهي عبدو واحمد فردوس والممثل والايداعي المغربي عبد الكبير  حزيران الذي تأخر عن تنشيط فقرات السهرة الاولى للمهرجان بسبب التزامه بتسجيل حلقة برنامج “ولاد البلاد” واغلاق الطريق السيار الرابط بين بنجرير ومراكش.

وقال حسن الشواش  رئيس منتدة شيشاوة للثقافة والفنون، ان هذه الدورة شكلت تأكيدا قويا للعمل الهادف الى تعزيز مكتسبات المهرجان. وفي معرض حديثه عن الاقبال الجماهيري، قال ان هذه المحطة: “مكنت خلال 3 أيام من استفادة المئات من أبناء شيشاوة وروافدها من انشطة المهرجان فضلا عن مساهمته في خلق عدد من فرص الشغل”.

وفقرات المهرجان مستمرة على مدار اليوم بالتبوريدا، ويسدل الستار ليلة اليوم بأمسية فنية كبرى يشارك فيها الفنان المغربي سعيد ولد الحوات، ومجموعة تكدة والمجموعة الشعبية عبيدات الرمة، وربطا لجسور الجورة والاخوة بين شيشاوة وامنتانوت ستعرف الليلة مشاركة مجموعة امديازن الامازيغية بقيادة الاستاذ جمال الحنصالي.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...