*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

هذا ماقاله رئيس جماعة إمين الدونيت بخصوص الإنتفاضة الحاشدة لساكنة”أمسماترت”

  • الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 23:13

سمير الخصاصي- شيشاوة الآن

أوضح رئيس المجلس الجماعي لجماعة امين الدونيت عبد العزيز بيروك بخصوص المسيرة الاحتجاجية لسكان مشيخة أمسماترت أمام مقر عمالة شيشاوة اليوم الثلاثاء 21 اكتوبر والتي شارك فيها ازيد من 260 مواطن، أن الملف المطلبي للساكنة كان مشروعا ومقبولا لأنه اجتماعي في المقام الأول. وكشف ذات المتحدث ل “شيشاوى الآن” أن المسيرة التي نظمها المحتجون من سكان مشيخة امسماترت، والتي تضم دواوير: تزكي، تاركة، تكسيت، أكرزرا، تنزيمين، تمكنسي وأزنونة كانت مفاجئة وعفوية وانه حاول بمعية قائد قيادة اسيف المال ورئيس دائرة مجاط الاتصال بممثلي المحتجين قصد تهيئة أرضية للحوار والاستماع لمطالب السكان، غير أن السكان ظلوا متشبتين بنقل ملفهم إلى مكتب عامل إقليم شيشاوة عبد الغني الصبار.

وفي سياق استعراضه لمطالب المحتجين، أكد بيروك على اجتماعية المطالب وقد حددها في ثلاث نقط أساسية والتي اعتبرها مشروعة بالنظر لحجم المعاناة التي تتخبط فيها مشيخة أمسماترت وعموم دواوير الجماعة، وذكر أن مطلب السكان بإحداث مستوصف فوق تراب مشيختهم يأتي في مقدمة هذه المطالب، وأكد أن المجلس الجماعي الذي يترأسه وعد السكان ببناء المستوصف في لقاء سابق بدائرة مجاط  وان مجلسه قد خصص في إحدى دوراته اعتماد مالي مهم قصد بناء المستوصف المذكور، وأوضح أن هذا الأخير تعثر بسبب  اتفاقية الشراكة مع مندوبية الصحة بداعي أن بناء المستوصف المذكور خارج عن الخريطة الصحية وقال:” امام هذا التعثر من غير المعقول إحداث بناية المستوصف دون ضمانات من المندوبية لتوفير أطر طبية عاملة به والأجهزة الطبية والأدوية، ومن هذا المنبر الإعلامي وباسم أعضاء المجلس الجماعي لامين الدونيت  نطالب السيد عامل الإقليم بالتدخل لدى مسؤولي الصحة قصد تمكين ساكنة مشيخة امستماترت وعموم سكان دواوير المنطقة من حق الصحة”.

وبخصوص مطلب إحداث شبكة الهاتف النقال، أوضح بيروك أن المنطقة تعاني من انعدام شبكة الهاتف النقال. وأكد أن المجلس الجماعي راسل عدة جهات وخاصة الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات في الموضوع، وأن رد الشركة كان ايجابيا، حيث زار فريق تقني المنطقة وتم رصد ثلاث أعمدة من الشبكة للجماعة وان هذا الأمر في طريقه إلى الحل وانه في اتصال دائم مع مسؤولي إدارة الشبكات الوطنية على المستوى المحلي.

وبخصوص مطلب تعبيد الطريق، أوضح رئيس المجلس الجماعي أن تجهيز قرابة 16 كلمتر من الطريق المؤدية لمشيخة امسماترت قادر على فك العزلة عن الساكنة خصوصا أمام وعورة المسالك والذي يزداد تفاقما في فصل الشتاء، حيث انجرافات التربة والصخور. وطالب عدة جهات الوصية كالمجلس الإقليمي ومجلس الجهة بالدخول في شراكة مع المجلس الجماعي لإمن الدونيت لفك العزلة عن المناطق النائية بالجماعة.

عبر عن رأيك

7 thoughts on “هذا ماقاله رئيس جماعة إمين الدونيت بخصوص الإنتفاضة الحاشدة لساكنة”أمسماترت”

  1. في الحقيقة رئيس جماعة امين الدونيت لا يلتفت الى المشاكل الحقيقية للساكنة ونحن كمواطنين سنعاقب حلفاءه في صناديق الاقتراع في الاستحقاقات القادمة،امين الونيت تستغيث ولامغيث ورجاءنا في الله

  2. ان اسباب المشاكل في جماعة ايمي ندونيت وخاصة ما وقع في موسم اقيم في دوار ازرزو سببه شخصين الاول/ الاخ الاكبر لمرشح الدوار المدعو امجاد محمد.
    الثاني/المرشح القديم للدوار المدعو ايت الحسين الحسين.
    هدان الشخصان هم اسباب الفثنة.اما الشيخ والمقدم فامرهم الى الله تعالى.يجب على السلطات ان تعرف ما يقع.هدان الشخصان يلعبان بالجميعفهم شياطين القبيلة.

  3. هدان الشخصان هم من اطلق شرارة الاحتجاجات المواطنون عاديون وبسطاء.الى ان عديمي الظمير واللدين يلهتون وراء المال الحرام يصبون الزيت على التار وستلتهمهم ان شاء الله

  4. إن الناظر بعين الحقيقة يرى أن هذه الجماعة لم يضيعها إلا أهلها لذا يجب أن نلقي اللوم على انفسنا قبل أي واحد عندما تكون هنالك مشكلة تسمع كلمة واحدة وهي -سنقطجذورهم يوم الانتخاب – لكن ماإن تصل وقت الاقتراع إلا وتجدهم رجعو ا رأسا على عقب في الماضي تتيقن أنهم أعداء لكن ب 100dhيصبح العدو صديقا فتجد الرجل يسلح زوجته وأبناءه صغارا وكبارا للإستعداد لنصرة من سموه ألأمس ظالما فسبحان مبدل إلأحوال

  5. ان المرتزقة يوعرقلون السير في الاتجاه الصحيح للجمعيات وللاشخاص الدين يغرون على هده المنطقة الغاليةوالعزيزة علينا على جميع ابناء المنطقةوالدواوير المجاورة الاتحاد فيما بينهم وتنظيم اجتمعات جلسات حميمية فيما بينهم وبطولات رياضية و فنية وثقافيةللاعتماد على اشخاص اكفاء يعروفون مكان الخلال لتصدي للهجرة او مقاطعة الدراسة في اوقات مبكرة وايجاد فرص للعمل….وشكرا

التعليقات مغلقة.

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...