*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

هذا..ما قاله بلاغ اللجنة المركزية لتتبع الإنتخابات المقبلة

  • الجمعة 16 يناير 2015 - 09:46

1360108014-391x300

توفيق عطيفي – شيشاوة الان

صدر يوم أمس الخميس 15 يناير عن اللجنة المركزية لتتبع الإستحقاقات الإنتخابية المقبلة بلاغ رسمي، وهذا ما جاء فيه:

تنفيذا للأمر المولوي السامي، الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده إلى وزيري الداخلية والعدل والحريات، بمناسبة المجلس الوزاري المنعقد بتاريخ 14 أكتوبر 2014، في شأن السهر على سلامة العمليات الانتخابية المقبلة، فقد تم تفعيل لجنة مركزية لتتبع الانتخابات يترأسها وزيرا الداخلية والعدل والحريات.

وبنفس المناسبة، سيتم تفعيل اللجن الإقليمية لتتبع الانتخابات على الصعيد الترابي والتي تضم، في كل عمالة وإقليم، الوالي أو العامل والوكيل العام للملك أو وكيل الملك، وكذا لجان جهوية عهد إليها بمواكبة أشغال اللجن الإقليمية على صعيد كل جهة من جهات المملكة.

وتتمثل المهمة الأساسية للجنة المركزية واللجن الإقليمية في اتخاذ التدابير العملية الكفيلة بصيانة واحترام نزاهة العمليات الانتخابية، وذلك من خلال تتبع سير مختلف مراحل العمليات المذكورة، لتحقيق سلامتها، ابتداء من التسجيل في اللوائح الانتخابية إلى غاية الإعلان عن نتائج الاقتراع.

وستباشر اللجنة المركزية واللجن الإقليمية مهامها في تقيد تام بالقوانين والأنظمة الجاري بها العمل، دون المساس بالاختصاصات والصلاحيات التي يخولها القانون للأجهزة التشريعية والإدارية والقضائية.

وعملا بفضائل المقاربة التشاركية في تدبير الاستعدادات الخاصة بالانتخابات المقبلة، ستقوم اللجنة المركزية بكيفية منتظمة بعقد لقاءات مع قادة الأحزاب السياسية بهدف إشراكهم في الاستعدادات المرتبطة بمختلف مراحل العمليات الانتخابية وكذا من أجل استطلاع آرائهم واقتراحاتهم في شأن الإجراءات المزمع اتخاذها قبل اعتمادها أو المصادقة عليها.

وفي هذا السياق، فإن اللجنة المركزية المذكورة تعقد سلسلة من الاجتماعات مع قادة الهيئات السياسية قصد تمكينهم من تتبع سير الاستعدادات الجارية.

                                                                                                                                   15 يناير 2015

عبر عن رأيك

2 thoughts on “هذا..ما قاله بلاغ اللجنة المركزية لتتبع الإنتخابات المقبلة

  1. عكس ما نراه في الجماعة الحضرية شيشاوة . حيث لم نرى تفعيل هده اللجان لا من قريب ولا من بعيد . من كلف بالتسجيلات . كلف بهم موظفين من الجماعة الحضرية شيشاوة . وهدا بالطبع سوف يكرس عدم الشفافية والنزاهة في التسجيلات نظرا لخضوعهم لرئيس المجلس وباقي الاعضاء الموالين له .تانيا التشطيبات القانونية التي يقوم بها الباشا تعتمد بالدرجة الاولى على اعوان السلطة والدي اغلبهم يتعون بشكل او باخر مع المتخبين . حيت ان بعض اعوان السلطة يباشرون عملية التسجيل من غير الموظف المكلف. وموخرا وقع حدث طريف للغاية حيت ان شيخ المكلف بالمسيرة والقدس جاء بصور لبطاقة التعريف الوطنية ليسجل اشخاصا من الحي المحمدي بمقر باشوية شيشاوة.نطلب من السيد الباشا الوقوف بحزم على التسجيلات وما يشوبها من خروقات .لان اعوان السلطة يغفلون اشخاص يجب نقل قيدهم من دوائر الى دوائر اخرى واخرون يجب التشطيب عليهم لامر في نفس يعقوب .

  2. التسجيلات بالجماعة الحضرية شيشاوة تمر في ظروف غير ديمقراطية . لوائح الغرف تبعث على الضحك حيت من يطلع عليها يظن انها لوائح خاصة بسنة 2000 وليس 2014. اما اللوائح الانتخابية الجماعية فحدث ولا حرج .فهي مليئة باشخاص انتقلوا واصبحوا غير مقيمين او اشخاص انتقلوا الى دوائر انتخابية اخرى ولا زالو مسجلين بمقر اقامتهم الاولى. وباشا المدينة يعتمد في دلك اعوان السلطة الدين يشطبون على من يرغبون في التشطيب عليه فقط. وترك الاشخاص الموالين للمنتخبين الحاليين ورئيس المجلس بدون تشطيب .

التعليقات مغلقة.

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...