*/

الرئيسية > news

فاتن حمامة (1931-2015) .. من “يوم سعيد” إلى “وجه القمر”

  • الأحد 18 يناير 2015 - 15:12

 

 

توفيت يوم السبت الممثلة القديرة فاتن حمامة التي تعد واحدة من ألمع نجوم السينما العربية، تاركة بصمتها واضحة على السينما العربية، مما جعلها تحمل لقب “سيدة الشاشة العربية” بدون منازع.

ورحلت الفنانة فاتن حمامة ، بشكل مفاجئ، والفرحة ما زالت تغمر عشاقها وأحباءها بعد أن كانت قد تماثلت للشفاء وغادرت مؤخرا أحد مستشفيات القاهرة، الذي أدخلت إليه قبل أسابيع جراء تعرضها لأزمة صحية، حيث كانت تتلقى العلاج تحت إشراف زوجها الدكتور محمد عبد الوهاب.

وعكة صحية جديدة ألمت بالراحلة مساء السبت ، وتوفيت على إثرها عن سن تناهز 83 عاما، كرست أكثر من 70 عاما منها لفن التمثيل ، منذ أول دور لعبته وعمرها تسع سنوات، وهو دور الطفلة “أنيسة ” في فيلم “يوم سعيد” مع الموسيقار الكبير الراحل محمد عبد الوهاب، وهو الفيلم الذي أخرجه محمد كريم عام 1940.

وكانت الراحلة فاتن حمامة التي ولدت في 27 مايو 1931 ، قد اختيرت من قبل محمد كريم أيضا لتمثل في فيلم “رصاصة في القلب” في عام 1944. والتحقت وهي في الخامسة عشرة من عمرها بالمعهد العالي للتمثيل.

وسطع نجم فاتن حمامة في الأربعينيات بعد أن توالت أدوارها في عدد من الأفلام أشهرها فيلم ” ملاك الرحمة” وفيلم “اليتيمتين”. كما قدمت أدوارا خالدة في فترة الخمسينيات التي توصف ب فترة “العصر الذهبي ” للسينما المصرية في أفلام لمخرجين سينمائيين كبار، ومنهم العمالقة صلاح أبو سيف، ويوسف شاهين، وكمال الشيخ.

ومن أشهر أفلامها في هذه الفترة ” بابا أمين” ، و”ابن النيل” ، و”أنا الماضي” ، و” أشكي لمين” ، و” المنزل رقم 13 ، و”لحن الخلود” ، و” الاستاذة فاطمة” ، و” الملاك الظالم” ، و” موعد مع الحياة” ، و”صراع في الوادي”، كما لعبت أدورا في بعض الأفلام المقتبسة عن روايات لكتاب مشهورين، ومنها” لا أنام” ، و” بين الأطلال” ، و” دعاء الكروان”.

وفي فترة الستينيات واصلت فاتن حمامة تقديم أفلام مقتبسة عن روايات مثل ” لا تطفئ الشمس” ، و” الحرام”،و” نهر الحب” ، فضلا عن أفلام تناولت الواقع السياسي آنذاك كفيلم ” الباب المفتوح” ،وفيلم ” لا وقت للحب” .

وفي فترة السبعينيات تنوعت أفلامها بين الرومانسي والاجتماعي، من أبرزها فيلم ” الحب الكبير” مع الفنان الراحل فريد الأطرش، وفيلم ” أفواه وأرانب” الذي يناقش مشكلة الزيادة السكانية.

ومنذ بداية الثمانينات، وحتى أواسط التسعينيات، لم تقدم فاتن حمامة سوى 3 أفلام هي” ليلة القبض على فاطمة” (1984 )، و” يوم حلو ويوم مر” في 1988 ، و” أرض الأحلام ” الذي كان آخر أعمالها السينمائية، مثلت فيه مع الفنان يحيى الفخراني (1993).

وسطرت الراحلة فاتن حمامة مشوارا سينمائيا بلغ فيه رصيدها 94 فيلما ، فضلا عن مسلسلات ” أريد هذا الرجل” ، و” ضمير أبلة حكمت” و” وجه القمر”.

وحصلت فاتن حمامة خلال مشوارها الفني على جوائز عديدة منها جائزة “أحسن ممثلة” التي نالتها عدة مرات، كما عرضت أفلامها في مهرجانات دولية ورشحت لجوائز عالمية .

واختير 11 فيلما من أفلام فاتن حمامة ضمن أفضل 100 فيلم مصري ، ومنها “دعاء الكروان “، و “الحرام”، و”أريد حلا” ، و”صراع في الوادي”. كما شاركت كعضو في لجن التحكيم في مهرجانات في روسيا وفرنسا ومصر وإيطاليا وإيران وإندونيسيا والمغرب.

وكانت فاتن حمامة قد حظيت بتكريم من طرف الرئيس المصري عدلي منصور في مارس 2014 عن مجمل أعمالها بمناسبة عيد الفنان

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...