*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

عبد الغني الصبار يترأس احتفالات اليوم العالمي للوقاية المدنية باقليم شيشاوة

  • الإثنين 2 مارس 2015 - 21:06

gg

توفيق عطيفي – شيشاوة الآن

احتفلت القيادة الإقليمية للوقاية المدنية في مدينة شيشاوة بيومها العالمي، الذي يصادف فاتح مارس من كل سنة، صبيحة اليوم الاثنين 2 مارس، في مقر الوقاية المدنية الكائن بحي الأمل ببلدية شيشاوة.

وترأس  هذا الحفل عبد الغني الصبارعامل إقليم شيشاوة، برفقة القائد الإقليمي للوقاية المدينة، عبد العالي التريكسي قائد المنطقة الإقليمية للإدارة العامة للأمن الوطني وشخصيات عسكرية ورؤساء المصالح الخارجية، إلى جانب مجموعة من المنتخبين.

وقدم بولحجول يوسف القائد الإقليمي للوقاية المدنية في شيشاوة، في الكلمة الافتتاحية لهذا اليوم، شرحا دقيقا وبالأرقام حول الإحصائيات التي تبين عدد التدخلات التي تقوم بها القيادة الإقليمية للوقاية المدنية في إقليم شيشاوة، في ميدان إخماد الحرائق وحوادث السير وعدد الجرحى والقتلى، وكذا عدد الأشخاص الذين تم إنقاذهم من طرف مختلف عناصر الوقاية المدنية في الإقليم.

وعرض أمام عامل إقليم شيشاوة والوفد المرافق له، شرحا تقنيا ولوجيستيكيا لمختلف المعدات والآليات والوسائل الكفيلة بالإنقاذ والإسعاف.

bbbb

 وتخلل العرض مناورتين لعناصر الوقاية المدنية،  تمحورت الأولى حول اشتعال النار بسبب تسرب الغاز من قنينة الغاز من الحجم الكبير، والتي تدخل تلميذ وأحد أبناء أسرة الوقاية المدنية بالزي الرسمي لإطفائها وأعادت إحدى التلميذات نفس المناورة.

 فيما خصصت المناورة الثانية، لتشخيص نموذج لكيفية تدخل عناصر الوقاية المدنية لإنقاذ حياة شخص عالق في سطح منزل بعد تعذر نزوله من درجها بسبب حريق مهول، وقد لقيت هذه المناورة إعجاب الحاضرين وخاصة أطفال المدارس الذين حجوا للثكنة لمعاينة العمل الذي يقوم به عناصر الوقاية المدنية عن قرب من جهة ومشاركتهم في اليوم العالمي للوقاية المدنية من جهة ثانية.

هذا وشكل الاحتفال مناسبة لتلاميذ المؤسسات التعليمية، وعموم المواطنين الوافدين إلى ثكنة الوقاية المدنية، للإطلاع  على الجهود والتضحيات التي يبذلها رجل الوقاية المدنية  من أجل إنقاذ المواطنين ودفع الخطر عنهم والحفاظ على ممتلكاتهم.

t

وأعدت القيادة الإقليمية للوقاية المدنية، في الاحتفال، طاقما من أفرادها لتقديم أجوبة عن مختلف التساؤلات التي يطرحها التلاميذ والزوار، وقد أشرف على ورشة التحسيس بالمخاطر والتعريف بالكوارث الرقيب عادل أقصبي، الذي قدم في ورشته نماذج لكوارث في العالم، وأشرطة تظهر حجم الخسائر البشرية والمادية التي تكلفها الكوارث.

ووشح عامل الإقليم بالمناسبة، برتب الترقية كل من المساعد مصطفى مغير بوسام الإستحقاق، وتم حسن أشركي من رقيب إلى رقيب أول والحميدي عبد المجيد .

 كما أعدت القيادة لهذا الغرض العديد من المطويات والمنشورات والصور الفوتوغرافية التي تعكس مختلف أوجه العمل والتضحيات النبيلة المقدمة من طرف مصالح الوقاية المدنية للوطن وللمواطنين.

وبلغ عدد تدخلات عناصر الوقاية المدنية في إقليم شيشاوة، سنة 2014 ما مجموعه 1679 تدخلا، أي ما يقدر بأربعة أو خمسة تدخلات في اليوم، وتوزعت هذه التدخلات 283 تدخلا في حوادث السير( المجال الحضري 149، القروي 134) إلى جانب عدد من التدخلات في حالة الإصابة والاختناق.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...