*/

الرئيسية > دولية

وزراء العدل في 16 الولاية امريكية يتمردون على ترامب

  • الإثنين 30 يناير 2017 - 07:21

( أ ف ب) – دان وزراء العدل في 16 ولاية اميركية الاحد الامر التنفيذي الذي اصدره الرئيس دونالد ترامب قبل يومين وحظر بموجبه سفر رعايا سبع دول اسلامية الى الولايات المتحدة لمدة 90 يوما، متعهدين “التصدي له بكل الوسائل المتاحة أمامهم”.
وقال الوزراء وجميعهم ديموقراطيون في بيان مشترك “ندين الامر التنفيذي الذي اصدره الرئيس ترامب والذي يتعارض مع الدستور ومع قيم اميركا وهو غير شرعي، وسوف نعمل سويا لضمان ان تخضع الحكومة الفدرالية للدستور وان تحترم تاريخنا كأمة تأسست على الهجرة، وان لا تستهدف احدا فقط بسبب جنسيته او ايمانه”.
وإذ ذكر الوزراء بأن العديد من القضاة اصدروا احكاما عطلت جزئيا الامر التنفيذي، اكدوا انهم لن يدخروا جهدا من اجل “حماية امننا القومي وقيمنا الاساسية”.
ووزير العدل في حكومة اي من الولايات الاميركية هو المدعي العام في هذه الولاية، ويمثل الموقعون على البيان ولايات يقطنها ثلث الشعب الاميركي.
واذ اعرب الوزراء في بيانهم عن ثقتهم بأن القضاء سيبطل الامر التنفيذي الرئاسي، اكدوا على انهم في الانتظار سيبذلون قصارى جهدهم من اجل “ان يعاني اقل قدر من الناس من الوضع الفوضوي الذي تسبب به” قرار الرئيس الجمهوري.
والبيان المشترك الذي بادرت الى صياغته وزيرة العدل في ولاية ايلينوي وقع عليه اضافة اليها نظراؤها في الولايات ال15 الآتية: كاليفورنيا، كونيتيكت، مقاطعة كولومبيا (العاصمة)، هاواي، آيوا، ماين، ميريلاند، ماساتشوستس، نيو مكسيكو، نيويورك، اوريغون، بنسلفانيا، فيرمونت، فرجينيا، وواشنطن.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...