*/

الرئيسية > دولية

أزمة بين تركيا وسويسرا بسبب أنشطة جواسيس أتراك

  • الثلاثاء 14 مارس 2017 - 11:52

على بعد أيام قليلة من تفجر أزمة ديبلوماسية بين تركيا وهولندا والتي لازالت مشتعلة بين الجانبين، فجرت صحف سويسرية، من بينها “Tages-Anzeiger” و “Der Bund”، خبراً من شأنه أن يخلق أزمة جديدة بين تركيا وسويسرا هذه المرة.
واستناذاً إلى هذه الصحف، فإن “جواسيس أتراك حضروا لقاءاً في مدرج بجامعة زيوريخ، وشرعوا في تصوير فيديوهات للحاضرين في أحد المحاضرات عرفتها الجامعة بتاريخ 11 يناير الماضي”
وكان موضوع المحاضرة التي حضر فيها الجاسوسان التركيان هو “إبادة الأرمن من قبل الدولة العثمانية”، أحد الملفات التي تثير غضب السلطات التركية.
وليست حالة التصوير بداخل الجامعة هي الحالة الوحيدة التي يشتبه في حضور جواسيس أتراك فيها لجمع معلومات عن المعارضين، إذ شهدت مظاهرة مساندة للصحفي Can Dündar، أحد أكبر معارضي الرئيس رجب طيب أردوغان، في شهر دجنبر الماضي، “حضور أشخاص مشكوك فيهم يلتقطون صوراً للمشاركين في الوقفة التضامنية”. بحسب المصادر ذاتها.
للإشارة، يعاقب القانون السويسري على “تصوير الأشخاص بمقربة منهم، دون ترخيص يسمحون فيه بذلك”. ويعتبر تصوير الأشخاص دون رضاهم اعتداءاً على خصوصيتهم.
وبدأ مجموعة من السياسيين في التحرك من أجل إثارة القضية في البرلمان السويسري.
في السياق، صرح أليكس كوبريخت عن حزب الاتحاد الديمقراطي اليساري” لجريدة “NZZ am Sonntag”، أنه سيعرض هذه القضية في الجلسة المقبلة لبحث تدخل القضاء وتحريك المتاعة الجنائية بتهمة “التجسس السياسي”.
ووفق خبر نقلته جريدة “كورييري دي تيتشينو” السويسرية، فإن المجلس الفيدرالي السويسري على دراية بهذا الموضوع.
وجاء في تقرير نشره يوم 8 مارس في موضوع “التجسس” ما يلي: “بعد المحاولة الانقلابية، بدأت تركيا في مجموعة من الإجراءات علناً ضد المعارضين في الخارج، ويفترض أن هذه العملية مسنودة بجهاز الاستخبارات”.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...