*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

الهلال رئيس جماعة شيشاوة:”سياسة المدينة بوابة محورية كفيلة لتعزيز الجاذبية الاقتصادية لمدينة شيشاوة وتصحيح الإختلالات”

  • الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 12:17

                ويدعو إلى فسح المجال أمام الكفاءات الجماعية بالإقليم لتظهر قدراتها الإبداعية
توفيق عطيفي – شيشاوة الآن
أكد أحمد الهلال رئيس جماعة شيشاوة، أن سياسة المدينة، تشكل سياسة عمومية اندماجية وتشاركية تتوخى الانسجام في التدخلات القطاعية، لمعالجة الاختلالات التي تعرفها المدينة على مستوى البنية التحتية، وذلك في كلمته الافتتاحية التي سبقت تقديم المهندسة المعمارية الجماعية فاطمة الزهراء الساخي للمشاريع التفصيلية المندرجة في إطار برنامج التنمية المندمجة لمدينة شيشاوة، في الدورة الاستثنائية التي عقدها المجلس الجماعي لمدينة شيشاوة، يوم 7 ابريل الجاري.
وشدد أحمد الهلال، أن سياسة المدينة هي البوابة المحورية الكفيلة لتعزيز الجاذبية الاقتصادية لمدينة شيشاوة، سيما أنها تقوم على الأقطاب الاقتصادية الأساسية، الفلاحة، التجارة والخدمات، وتستمد مرجعياتها من التوجيهات الملكية السامية، الهادفة إلى تصحيح الاختلالات وإعادة الإدماج ورد الاعتبار للأحياء المهمشة والفقيرة، كإستراتيجية بديلة عن مجموعة من السياسات العمومية التي أعتمدت لتجديد وتطوير المدن المغربية، أمام تحدي التزايد الديموغرافي والتوسعات العمرانية.
وبلغة الأرقام، قالت المهندسة الساخي، في عرضها التفصيلي لبرنامج التنمية المندمجة المذكور، أن برنامج التنمية المندمجة لمدينة شيشاوة، يضم 64 مشروعا مركبا، بين تعزيز حماية مدينة شيشاوة من الفيضانات من جهة واد بوميا، إحداث قنطرة تربط بين المدينة المركز وحي السراغنة لفتح مجال عمراني جديد للمدينة، استكمال ورش الربط وتوسيع شبكتي الكهرباء والماء الصالح للشرب بمختلف الأحياء، تعزيز الفضاءات الخضراء والبنية الطرقية للأحياء، خلق فضاءات ثقافية وترفيهية وتجويد الفضاءات الداخلية للمؤسسات التعليمية بتعاون وشراكة مع فعاليات المجتمع المدني والوزارة المعنية بالقطاع.

الهلال 1 هذا وأكد أحمد الهلال في تصريح خص به الجريدة، تنويهه بالمجهودات النوعية والإبداعية التي تقوم بها الإطار الهندسي فاطمة الزهراء الساخي، من خلال غيرتها على المدينة وإخراجها لوثيقة برنامج التنمية المندمجة إلى حيز الوجود في ظرف قياسي، وشدد أنه فوجئ بالمستوى العالي لحنكة وكفاءة المهندسة الساخي، وهو ما اعتبره دعوة إلى كافة المؤسسات المنتخبة بالإقليم لفسح المجال أمام الكفاءات الجماعية لتبدع بكل حرية لخصوبة بنكها المعلوماتي والكفاءاتي.
كما شكر الهلال بالمناسبة كل الأيادي المتعاونة مع المجلس الجماعي، وفي مقدمتها النائب البرلماني هشام المهاجري الأمين الاقليمي لحزب الاصالة والمعاصرة، وكافة الأطر الإدارية بكل مستوياتها واختصاصاتها، التي تعمل في إطار نكران للذات، مشيدا بالتعاون البناء للمصالح الخارجية بإقليم شيشاوة ووزارة الإسكان والعمران ووكالة الحوض المائي.

عبر عن رأيك

2 thoughts on “الهلال رئيس جماعة شيشاوة:”سياسة المدينة بوابة محورية كفيلة لتعزيز الجاذبية الاقتصادية لمدينة شيشاوة وتصحيح الإختلالات”

  1. لمادا الطريق التي تربط بين الصويرة وشيشاوة وقفت عند مدخل المركز من جهة الغرب هل هو تٱمر ام لا مبالات من المسؤولين اهم شريان مراكش يفقد عند مخرج المذينة اين هو الغطاء النباتي من الوداية حتى سيدي المختار كانك في صحراء تيندوف ما دور اصحاب البقع في الحي الصناعي في الاستتمار اتمنى كل ماهو حرفي ان ينقل اليها مع خلق اسواق نمودجية مكان صانعي مواد البناء وسوق للجملة خارج المدينة ومحطة نمودجية……..

  2. لمادا الطريق التي تربط بين الصويرة وشيشاوة وقفت عند مدخل المركز من جهة الغرب هل هو تٱمر ام لا مبالات من المسؤولين اهم شريان مراكش يفقد عند مخرج المذينة اين هو الغطاء النباتي من الوداية حتى سيدي المختار كانك في صحراء تيندوف ما دور اصحاب البقع في الحي الصناعي في الاستتمار اتمنى كل ماهو حرفي ان ينقل اليها مع خلق اسواق نمودجية مكان صانعي مواد البناء وسوق للجملة خارج المدينة ومحطة للطاكسيات والحافلات نمودجية. في السوق الاسبوعي النقل الحضري منعدم بين المدينة والنواحي على الاقل خطين ايمنتانوت شيشاوة سيدي المختار واخر لتقريب المدارس للطلبة داخل المدينة

التعليقات مغلقة.

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...