*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

تحقيق..استعمال “الخراء” في أعمال فلاحية يهدد ساكنة مدينة شيشاوة بجلطات دماغية

  • الأربعاء 19 أبريل 2017 - 11:32

سمير الخصاصي – شيشاوة الآن
في ظل الصمت غير المفهوم للسلطات العمومية بمدينة شيشاوة، من إقبال أحد الفلاحين الكبار على استعمال نفايات محطة معالجة المياه العادمة ( البراز) المتواجدة بدوار ضراوة، لتسميد مزروعاته بضعية فلاحية تتواجد بجوار تجزئة الزهراء المتاخمة لمنطقة التعاونية، تعيش ساكنة الأحياء المجاورة: حي الزهراء، الحي المحمدي، المسيرة وحي القدس، وضعا صحيا حرجا، بفعل الروائح الكريهة جدا التي خلفها استعمال البراز البشري، حيث يعمد مستخدمي الضيعة إلى عملية التسميد في ساعات مبكرة من كل يوم وفي فترات ليلية.
وبحسب مصادر خاصة للجريدة من داخل الضيعة، فإن صاحب الضيعة، استقدم حوالي 40 شاحنة بمقياس 6 أمتار مكعبة من البراز لضيعته لغرس فاكهة البطيخ الأحمر ( الدلاح)، نظرا لقوة البراز البشري في عملية التسميد كمادة عضوية مغذية للمغروسات.
هذا وعبرت الساكنة عن استيائها العارم من الصمت الذي واجهت به السلطات المحلية والمجلس الجماعي والمصالح الصحية، عمليات التسميد التي تتنافى والسلامة الصحية للمواطنات والمواطنين، خاصة أن أعراض الحساسية والاختناق بدأت تظهر في صفوف تلاميذ المؤسستين التعليميتين المجاورتين للضيعة، مدرسة الزهراء الابتدائية ومدرسة راضية الخصوصية، للحد الذي بلغ ببعض الآباء منع أبنائهم من التوجه إلى المدارس إلى حين تدخل السلطات المعنية لردع مالك الضيعة.
وفي اتصال للجريدة، بطبيب مختص، كشف أن إفرازات البراز لمادة H2so2 تهدد عادة البشر بجلطات ديماغية، إضافة إلى كونه غازا قابلا للاشتعال، مما ينبئ عن كارثة بشرية تستوجب من السلطات والجهات المختصة التدخل على عجل من أجل انقاد حياة مواطنين أبرياء.
وأضاف، أن الغاز توكسيك الناتج عن البراز يؤدي إلى إضعاف القدرة على التركيز لدى التلاميذ والمدرسين، إضافة إلى إصابتهم بصداع في الرأس.
وفي السياق ذاته، كشف مسؤول في المندوبية الإقليمية للفلاحة، فضل عدم الكشف عن هويته، أن إقدام رجل الأعمال المعني باستعمال البراز البشري في عملية التسميد، يعتبر خرقا للقوانين الجاري بها العمل، بالنظر لكون النصوص المؤطرة لإحداث الضيعات الفلاحية تلزم الفلاحين بعدم استعمال أي سمد مضر، مبرزا أن مثل هده الأسمدة تستعمل خارج المدار الحضري لكن بترخيص من الوزارة الوصية.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...