*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

“توجيه الشباب: قراءة في المسار والهدف” عنوان ندوة من تنظيم المجلس العلمي بشيشاوة بشراكة مع ثانوية ابن العربي التأهيلية

  • الخميس 20 أبريل 2017 - 14:54

 توفيق عطيفي – شيشاوة الآن
نظم المجلس العلمي بشيشاوة وبشراكة مع ثانوية ابن العربي التأهيلية ندوة علمية تحت عنوان: “توجيه الشباب: قراءة في المسار والهدف”، وذلك يوم الثلاثاء 18 أبريل، وقد حفل برنامج الندوة بمواد علمية هادفة أنارت عقول المتعلمين وحركت فضولهم المعرفي، وفتّقت في دواخلهم أسئلة إشكالية كثيرة.
هذا وقد حاضر في هذه الندوة أستاذان عن المجلس العلمي بشيشاوة، وأستاذ عن ثانوية ابن العربي التأهيلية، ففي المدخلة الأولى التي قدمها حسن أجعة تحت عنوانَ:”توجيه الشباب: أبرز المعيقات التي تعكر صفو المسار”، أكد عناية الإسلام بالشباب وبرسم مساره الناجح، وأن هذا الأخير تعترضه بعض المعيقات التي تعكر صفو مسار الشباب، وهي التي صنفها إلى خمسة معيقات على الترتيب: ضعف الصلة بالله، قلة الاهتمام بالقراءة والتفقه في الدين، الهامشية في حياة الشباب، تأثير المغريات والرفاهية العصرية في الجد والاجتهاد وتمزيق الوقت بين الملهيات والتسويف.

18009567_1926320114312783_1455097635_nأما المداخلة الثانية، فقد قدمها المرشد الديني بالمجلس العلمي المحلي لشيشاوة أحمد أبرهان تحت عنوان: الهدف وأثره في حياة الشباب”، حاول خلالها الإجابة عن سؤال: ما الهدف من تحديد الهدف؟ وسبل تحقيقه، راصدا لذلك أربعة شروط: تحديد الهدف، أين يكون للشخص سؤال عن الهدف، أن يقيد الهدف بالزمن وأن يكون قابلا للحديث.
بدوره قدم الباحث الجامعي الأستاذ عبد الواحد البرجي مداخلة عنها ب: “همة الشباب في التراث الشعري العربي، علال الفاسي أنموذجا” عرّج فيها عن همة علال الفاسي الشاب، الذي كتب قصيدة يعيب فيه ذاته التي لازالت تلهب وتلهو وتطرب والسياق من حولها يحتاج إلى نظر عال ونفس أبية كما يقول، كما تحدث عن تجربة الشاعر الشاب أبي القاسم الشابي، وكذا عن تجربة الشاعر العصامي محمود عباس العقاد.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...