*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

“الحشرة البيضاء”..وباء الصبار يجتاح ضيعات فلاحية مجاورة لمدينة شيشاوة ويهدد صحة وسلامة المواطنين

  • الجمعة 21 يوليو 2017 - 07:33

حياة الوكيلي – شيشاوة الآن
اجتاح وباء الصبار عدد من الضيعات الفلاحية المجاورة لمدينة شيشاوة، خاصة تلك المتواجدة بجوار واد شيشاوة قبالة حي السراغنة، مما خلف تخوفا في صفوف ساكنة المدينة، وسط دعوات من فعاليات جمعوية وحقوقية للسلطات الإقليمية المختصة بالتدخل العاجل للقضاء على ما بات يعرف بحشرة الهندي/ الصبار.
وبحسب ما أكده أحد سكان دوار السراغنة للجريدة، فإن الحشرة التي أصابت الهندية، أصبحت تقض مضجع ساكنة السراغنة وتهدد صحتهم وصحة أبنائهم، خاصة وأن هذه الحشرة البيضاء تهاجم بيوتهم رغم محاولاتهم القضاء عليها بواسطة المبيدات المنزلية وبعض الطرق التقليدية كاحرق أشجار الصبار المجاورة لمنازلهم.
وطالبت ساكنة السراغنة والمناطق التي تعرف هدا الوباء وزارة الفلاحة في شخص المندوبية الإقليمية للفلاحة بالعمل على معالجة أشجار الصبار التي تعتمد عليه العديد من الأسر كفرصة عمل موسمية بالمنطقة، خاصة وأن عددا من التعاونيات على مستوى الإقليم باتت متخصصة في استخراج مشتقات الصبار من زيوت ومواد للتجميل والنظافة فضلا عن اعتماد “الكسابة” عليه في تغذية رؤوس الأغنام أمام غلاء أسعار الأعلاف.
فهل ستعمل السلطات الإقليمية ومعها كافة المتدخلين المعنيين، على انقاد الساكنة من التداعيات الصحية المحتملة لوباء الصبار من جهة والعمل في الوقت ذاته على إنقاذ أشجار “الكرموس الهندي” من الانقراض؟

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...