*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

بشرى لساكنة مزوضة..الثانوية التأهيلية تخرج لحيز الوجود بمقومات وهندسة عصرية بعد ترخيص الوكالة الحضرية + معطيات تقنية

  • السبت 19 أغسطس 2017 - 10:49

عبد الصمد ايت حماد – شيشاوة الآن
بعد أزيد من عقدين من الإنتظار، استكملت اللجنة الإقليمية للتعمير التي يرأسها عامل الإقليم بحضور الوكالة الحضرية لمراكش، وبعض ممثلي المصالح الخارجية المعنيين بالأمر، الإجراءات النهائية اللازمة لإقامة مشروع الثانوية التأهيلية لمزوضة، بعد أن رخصت السلطات المعنية بالشأن التعميري للمديرية الإقليمية للتعليم بإحداثها بعد استجابتها لمجموعة من الملاحظات التي قدمتها الوكالة الحضرية في الملف.
وبحسب معطيات تقنية توصلت بها الجريدة، فإن الثانوية التأهيلية لمزوضة، تقع في 18000 متر، وأن أشغال المشروع ستكون في الشهور القليلة المقبلة، بميزانية تقدر ب 900 مليون سنتيم في آجال 12 شهر.
وسيتم بناء هذه المؤسسة بمقومات عصرية تضم 6 قاعات التعليم العام و 4 للشعب العلمية بمختبرات علمية ومكاتب إدارية، مصحة، مرافق صحية مستودعات، خزانة وقاعة للمعلوميات وقاعة متخصصة.
كما سيتم حفر بئر لتوفير الماء الشروب وماء لسقي المساحات الخضراء داخل فضاء المؤسسة، بمضخة تعتمد الطاقة البديلة المتمثلة في الألواح الشمسية، إلى جانب ملاعب حديثة باستعمال epoxy resin ومسكنين إداريين، وكاميرات للمراقبة وإضاءات خارجية باستعمال تقنية LED.
وتتميز المؤسسة المنتظر اقامتها من قبل المديرية الإقليمية للتعليم كحاملة للمشروع، بمركز مزوضة بموقعها الإستراتيجي، بهندسة ورونق معماري عصري من تصميم المهندس المعماري محمد هشام برادة، وستتكلف GSI بالدراسات التقنية، صوكوتيك مراكش كمكتب المراقبة التقنية، LABS مختبرا للدراسات ورصت الصفقة على مقاولة “مرجان داك” من مدينة الداخلة.
والى ذلك اعتبر البرلماني جناح خروج مشروع ثانوية مزوضة التأهيلية مكسبا لأبناء قبيلة مزوضة، وأنها ستكون بداية حقيقية لاستكمال بنات وأبناء مزوضة لتعليمهم الثانوي، وهو ما يعني تجاوز أزمة الهدر المدرسي الذي ظل لعقود يضيع على أبناء المنطقة حقهم في التعليم على حد تعبيره.
وكشف ذات المتحدث، أنه مند توليه لمسؤوليته كبرلماني للمنطقة في الولاية السابقة والجارية، وهو يتردد على مكاتب الوزارة الوصية ويقدم أسئلة في الموضوع إلى الوزارة المعنية بالقطاع، وقال:”الحمد لله اليوم بدينا كنجنيو الثمار ديال العمل الجماعي سواء السلطات الإقليمية، مديرية التعليم، الساكنة، المنتخبين بمختلف مواقعهم، ومازال نستمروا فهاد الطريق حتى نكونو عند حسن ظن ساكنة الإقليم”.
بدوره أكد واهوش رئيس جماعة مزوضة، أن الثانوية التأهيلية ستخفف معاناة أباء وأمهات وأولياء التلاميذ من المصاريف التي يوفرونها لأبنائهم لمتابعة دراستهم بمركز مجاط وايدويران، وأن المشروع جاء بفضل مجموعة من المراسلات والشكايات التي تقدمت بها الساكنة والمجلس الجماعي والترافع من أجل تعليم أبناء المنطقة في عدة مناسبات رسمية وغير رسمية خاصة تلك التي تترأسه السلطات الإقليمية وبفضل اقتناع المديرية الإقليمية للتعليم بجدوائية المشروع.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...