*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

المهاجري يدخل “استنزاف” الضيعات الكبرى “عين أباينوا” إلى البرلمان + وثيقة

  • الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 13:53

عبد الصمد ايت حماد – شيشاوة الآن
وجه البرلماني هشام المهاجري عن حزب الأصالة والمعاصرة، سؤالا كتابيا، إلى رئيس مجلس النواب، بخصوص ما وصفه ب” استنزاف المنبع المائي عين اباينو بجماعة ايت هادي، المصدر الوحيد لسقي المئات من الهكتارات المتواجدة بجماعتي ايت هادي وسيدي بوزيد الركراكي.
وأعزى سؤال نفس البرلماني استنزاف المقدرات المائية لهذا المنبع المائي الحيوي، لتزايد ما أسماه بالضيعات الفلاحية الكبرى المتواجدة بجماعة السعيدات وجماعة سيدي محمد دليل واستعمالها لنفس المصدر المائي، الأمر الذي تسبب في ضعف صبيبه الذي انتقل من 600 لتر في الثانية الواحدة إلى 200 لتر خلال موسم الصيف. مما اعتبره بالخطر القائم الذي سار يهدد مصلحة الفلاحين التابعين للنفوذ الترابي لجماعتي ايت هادي وسيدي بوزيد، الذين تعتبر لفلاحة المعيشية مصدر رزقهم وكسب قوتهم الوحيد.
وطالب المهاجري في سؤاله السلطات الحكومية المختصة، بإصدار مرسوم يتعلق بتحديد مدار المحافظة بهذه المنطقة، وإعلان حلة الخصاص في الماء داخل هذا المدار بناء على القانون رقم 36.15 المتعلق بالماء، سيما المواد 41 و 111 و 113 و 127 و 162 منه، في انتظار الشروع في بناء سد بوالعوان المبرمج برسم مالية 2018.
يذكر أن الأمانة العامة للحكومة نشرت في الجريدة الرسمية تحت عدد 6613 بتاريخ 16 أكتوبر 2017، في حالة مماثلة لأباينو بمنطقة أشتوكة، مرسوما يقضي بإعلان حالة الخصاص في الماء وتحديد مدار المحافظة داخل هذا المدار، بناء على الملف التقني المتعلق بالمياه الجوفية بالمنطقة وباقتراح من وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء وبعد استطلاع رأي وزير الداخلية ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ووزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة ( أنظر نسخة المرسوم في الصورة).

61

60

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...