الرئيسية > دولية

نصر الله: الحريري محتجز بالسعودية..والرياض طلبت من إسرائيل ضرب لبنان

150605051806306_sayyed_nasralla
  • الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 14:52

قال الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، إن رئيس الحكومة اللبناني سعد الحريري، محتجز في السعودية وممنوع من العودة إلى لبنان، داعيا الرياض إلى “الإفراج” عن الحريري فورا.
وأضاف خلال كلمة له بالعاصمة بيروت، زوال اليوم الجمعة، أن أخطر ما في هذه الأزمة أن السعودية طلبت من إسرائيل ضرب لبنان، معتبرا أن هذه معلومات وليست تحليلا، مشيرا إلى أن الحرب الإسرائيلية على لبنان في يوليوز 2006 “كانت بتحريض سعودي” وفق تعبيره.
واعتبر زعيم الحزب الشيعي، أن إهانة رئيس الحكومة اللبنانية هي إهانة لكل اللبنانيين، مدينا “التصرف السعودي المهين مع الرئيس وإجباره على الاستقالة، وعلى تلاوة بيان لم يكتب فيه حرفا واحدا”.
وتابع قوله: “الاستقالة التي أعلنها الحريري غير دستورية وغير قانونية ووقعها تحت الإجبار، وليست لها أي قيمة ولا نعترف بها، وهناك محاولة لفرض رئيس حكومة جديد على لبنان”.
واعتبر المتحدث أن السعودية أعلنت الحرب على لبنان وعلى حزب الله، مردفا بالقول: “نضم صوتنا إلى كل اللبنانيين ونطالب بعودة الحريري إلى لبنان، وليفعل حينها ما يشاء حتى لو أكمل رئاسته للحكومة”.
وأشار إلى أن السعودية ضغطت على دول الخليج من أجل سحب رعاياها من لبنان، لافتا إلى أن الرياض “تحرض الدول العربية لاتخاذ إجراءات تصعيدية ضد اللبنانيين، إلى جانب تحريضها اللبنانيين على بعضهم البعض”.
وكانت السعودية قد طلبت، أمس الخميس، من رعاياها الزائرين والمقيمين في لبنان، مغادرتها في أقرب فرصة ممكنة، فيما طالب وزير الخارجية اللبناني بعودة رئيس الحكومة سعد الحريري إلى الوطن.
ودعا رئيس الحكومة اللبناني السابق فؤاد السنيورة، هو الآخر، بعودة الحريري، قائلا “عودة الرئيس الحريري ضرورة ونقف معه ووراء قيادته في كل ما يقرره تحت أي ظرف من الظروف”.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء، اليوم الخميس، عن “مسؤول لبناني كبير” قوله إن السلطات اللبنانية تعتقد أن رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري محتجز في السعودية، مشيرا إلى أن لبنان “يتجه إلى الطلب من دول أجنبية وعربية الضغط على السعودية لفك احتجاز الحريري”، حسب قوله.
بالمقابل، نفى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، احتجاز رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في السعودية، قائلا في حوار مع “سي إن إن” إن الحريري، الذي يحمل الجنسيتين اللبنانية والسعودية، “حر بمغادرة المملكة في أي وقت يرغب فيه بذلك”.

عبر عن رأيك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الآن تيفي

المزيد
hotel-cesar-copie-sd

استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

Loading ... Loading ...
marrakechalaan-pages