*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

الهلال – التريكسي وبنان يسيطرون على سوء التفاهم بين “الخيالة” ومنتدى شيشاوة حول تعويضات المشاركة في المهرجان + صور حصرية

  • الأحد 19 نوفمبر 2017 - 16:20

[youtube]https://www.youtube.com/watch?v=pMEWAxIgQPQ[/youtube]

توفيق عطيفي – شيشاوة الآن
كاد “الخيالة” المشاركين في منتدى شيشاوة للثقافة والفنون في دورته الحادية عشرة، أن يحولوا شارع محمد السادس بالمدينة، إلى مدار للاحتجاج وهم على صهوة خيولهم، بعد سوء تفاهم بين “معلمية الخيالة” وإدارة المنتدى بخصوص التعويضات المالية التي قال الخيالة أنها رصدت لفائدتهم، لولا تدخل أحمد الهلال رئيس جماعة شيشاوة وباشا المدينة وعبد العالي التريكسي رئيس المنطقة الأمنية بإقليم شيشاوة للسيطرة على الواقعة، حيث جرى عقد لقاء تواصلي على عجل داخل قاعة الاجتماعات بجماعة شيشاوة.
وتميز اللقاء بحضور قرابة 30 من “معلمي سربات الخيالة” وأربعة أعضاء ضمن مكتب منتدى شيشاوة للثقافة والفنون: خليفة العلالي، توفيق ورداغ، رضوان التاقي وجواد أهل السحاب، وطالب الخيالة رئيس الجماعة والجهات المشرفة خلال اللقاء التواصلي بتعويضات مالية، مؤكدين أن ما جرت به العادة في الدورات السابقة لمهرجان شيشاوة هو تمكين “السربات” من مبلغ مالي يقدر ب 2000 درهم، كتعويض عن مصاريف نقل الخيل والخيالة من مناطق سكناهم إلى المدينة.
وبعد نقاش مستفيض والذي بلغ في بعض لحظاته إلى الأبواب المغلقة، استطاع الهلال رئيس الجماعة أن يقنع الخيالة وممثلي السربات، بتمكينهم من مبلغ مالي حدد في 1200 درهم كتعويض رمزي لفائدتهم، وعبر رئيس الجماعة بعد قبول الخيالة بمضمون الإتفاق، عن اعتذاره لجميع السربات المشاركة عن سوء التفاهم الذي وقع باسمه وباسم أعضاء المجلس الجماعي وباسم منتدى شيشاوة للثقافة والفنون، وقال:” لي طالب منكم هو السماحة ومباغيين شي واحد منكم اخرج من هنا وهو داعي علينا”، متقدما بالمناسبة بالشكر الجزيل لكافة الجهات التي ساهمت في التنظيم خاصة الأمن الوطني، باشا المدينة، الوقاية المدنية والقوات المساعدة.
كما نوه باشا المدينة بالمستوى العالي الذي ظهر به الخيالة على مستوى الحوار، مبلغا رسالة من العامل الإقليمي للخيالة، مفادها الشكر والثناء على التعاون وإعطاء الانطباع الجيد “للخيالة المعلمية” الحاملين لقيم الشهامة والفروسية.
وفي السياق ذاته عبر أحد العلامة، عن قبول الخيالة بالاتفاق وباعتذار رئيس الجماعة وتفهمهم في نفس الوقت للإكراهات القائمة، معترفا بأن الجهات التي ربطت بهم الاتصال للمشاركة في “التبوريضة” ضمن فقرات المهرجان صارحتهم بأن المنتدى لم يخصص سوى ” المونة” للمشاركين وأن محدودية ميزانية المنتدى لا تسمح بتخصيص تعويضات للخيالة.
وعقب ذلك، تم تلاوة الفاتحة لما تحمله من رمزية للاتفاق وأخلاق الفارس والخيل المسومة، كما تم رفع أكف الضراعة إلى الباري تعالى أن يحفظ أمن واستقرار المغرب وسلطان المملكة، كما تم التقاط صور تذكارية بالمناسبة في بهو مقر الجماعة الترابية لشيشاوة.

x2x3x1x4 x5

عبر عن رأيك

3 thoughts on “الهلال – التريكسي وبنان يسيطرون على سوء التفاهم بين “الخيالة” ومنتدى شيشاوة حول تعويضات المشاركة في المهرجان + صور حصرية

  1. مع كامل احتراماتي اسي توفيق جانب مقالك الصواب. و فيه تحريف كبير للحقيقة. لم يأتي الهلال الا بعدما حل الكاتب العام اولا بالمكان. و لم يحل الهلال رغم المكالمات الكثيرة من طرف باشا المدينة. و لم تكن 1200 ستعطى اصلا للخيالة ارجو ان تكون اعلاميا متميزا كما عهدناك وان تنشر هذا التعليق. اخي توفيق كيف تعلل ان يتوصل اولا الغانيات و الفاجرات و الفجار بمستحقاتهم قبل الخيالة و هل يا اخي توفيق المحترم تجوز المقارنة مع وجود الفارق. و هل الاعتمادات متواجدة فقط من اجل الفرق الموسيقية ؟

  2. وماعلاقة هلال بميزانية المنتدى اليست جمعية مستقلة والبلدية جهة مانحة ام ان المنتدى حيلة لنهب المال العام والاختباء وراء يافطة المنتدى

  3. لما تقلد هؤلاء المستشارون المسؤلية و هم الذين كانوا ينتقدون المجالس السابقة، اسبشرنا خيرا و قلنا الحمد لله مدينة شيشاوة ستتقير الى احسن بخبرة و تجارب هؤلاء الشباب و لكن مرت سنتين على الانتخاب و لازلنا لم نلمس اي او نهضة تنموية و تغيير في المدينة بل لاحظ المتتبع لشأن المحلي بشيشاوة تغيير السيارات و كثرة المأذوبات الغذائية و الشطح و ارديح في المهرجانات ، انا اتحدى المجلس ان يدافع على مشروع واحد محترم تم انجازه في المدينة خلال السنتين الماضيتين ، و الغريب في الامر من كان يعارض التدبير المفوض لجمع الازبال هو الان يجدد الثقة في الشريكة ، فكفانا ضحكا على الضقون و الابع السنوات الاتية كفيلة على الاجابة عن قيمتكم حتى يكتشف الشارع الشيشاوي من تكونون و لا اعمم مع احترامتي للمستشارين النظيفة ايديهم

التعليقات مغلقة.

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...