الرئيسية > أخبار المغرب

تكريم الأستاذ نهيد الرئيس الأول لمحكمة الإستئناف بمراكش في ندوة دولية حول:حماية المال العام ـ مقاربات متعددة”

24824418_351884265275337_484544049_n-copie
  • الأربعاء 6 ديسمبر 2017 - 15:50

توفيق عطيفي – مراكش الآن
سيشهد المركب الثقافي والاجتماعي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بباب ايغلي، بعد غد الجمعة 8 دجنبر، حفل تكريم الأستاذ أحمد نهيد الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بمراكش، وذلك في الجلسة الافتتاحية للندوة الدولية والعلمية، تحت عنوان: "حماية المال العام ـ مقاربات متعددة" إلى جانب عدد من المسؤولين القضائيين بمراكش والكفاءات الأكاديمية بجامعة القاضي عياض.
وسيفتتح نهيد هذا المؤتمر العلمي بكلمة افتتاحية، باسم محكمة الاسئناف بمراكش بصفتها الجهة المنظمة للمؤتمر بتنسيق مع المرصد الدولي للأبحاث الجنائية والحكامة الأمنية وبشراكة مع جامعة القاضي عياض والوكالة القضائية للمملكة والمجلس الجماعي لمراكش وهيئة المحامين بذات المدينة والودادية الحسنية لقضاة المغرب.



يذكر أن الأستاذ أحمد نهيد، الرئيس الأول لمحكمة الإستئناف بمراكش، قد عين في فبراير، من السنة الماضية، في منصبه الحالي، خلفا لعبد العزيز الوقيدي الرئيس السابق قادما من نفس المنصب بمحكمة الاستئناف بسطات.
وولد نهيد أحمد عام 1955 باقليم سيدي بنور، وهو متزوج وأب لأربعة أبناء، حاصل على الباكالوريا سنة 1974، الإجازة في الحقوق 1977 بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بأكدال بميزة امتياز، الخدمة العسكرية من سنة 1978 الى غاية 1979. وفي نونبر 1979 التحق بالمعهد العالي للقضاء بالرباط وعين بمدينة الصويرة وكيلا للملك بابتدائية الصويرة من سنة 1980 إلى سنة 1982، ومن سنة 1982 عين قاضيا مقيما بمركز اليوسفية إلى غاية 1984، ومن عام 1984 إلى 1990 عمل قاضيا مقيما بالمحكمة الابتدائية بمدينة الجديدة.
وانتقل نهيد في سنة 1990 لشغل منصب مستشار بمحكمة الاستئناف بالجديدة إلى غاية 1998، وشغل في أواخر التسعينات رئيسا للمحكمة الابتدائية بسيدي بنور وبعدها رئيسا بالمحكمة الابتدائية بعاصمة دكالة إلى غاية 2014، ليشغل فيما بعد رئيسا بالمحكمة الاستئناف بمدينة سطات. وأما على المستوى الأكاديمي للرئيس الأول الجديد لإستئنافية مراكش، فقد حصل على دبلوم الدراسات العليا المعمقة بجامعة موبليي بفرنسا في القانون الخاص وشغل رئيسا للمكتب الجهوي الودادية الحسنية للقضاة بدائرة محكمة الاستئناف بسطات.
وأما على المستوى الأكاديمي للرئيس الأول لإستئنافية مراكش، فقد حصل على دبلوم الدراسات العليا المعمقة بجامعة موبليي بفرنسا في القانون الخاص وشغل رئيسا للمكتب الجهوي الودادية الحسنية للقضاة بدائرة محكمة الاستئناف بسطات.
كما له مجموعة من الإسهامات العلمية في المجال القضائي والتي كان آخرها مقال علمي، تحت عنوان:"قيمة البصمة في إضفاء الحجية على الورقة الرسمية"، المنشور في مجلة محاكم مراكش لسنة 2017، والذي قارب من خلاله القانون المنظم للبصمة وإجراء قراءة كرونولوجية للتعامل القضائي ببلادنا مع القوانين المتعلقة بالبصمة بما فيها الاجتهادات القضائية لمحكمة النقض.


 

عبر عن رأيك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الآن تيفي

المزيد
hotel-cesar-copie-sd

استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

Loading ... Loading ...
marrakechalaan-pages