الرئيسية > اخبار شيشاوة

“محمد بن التومي السباعي”يستعرض من محاميد الغزلان روابط البيعة بين القبائل الصحراوية والسلطان محمد الخامس

  • السبت 10 مارس 2018 - 14:54

بوجمعة أمغوس-شيشاوة الآن

أكد “محمد بن التومي السباعي”ممثل اقليم شيشاوة عن قبيلة أولاد ابي السباع في زيارة لقبائل امحاميد الغزلان،(أكد) في كلمته التي ألقاها بذات المناسبة على الميثاق الشرعي الذي يجمع القبائل الصحراوية بملوك الدولة العلوية.

واستعرض  “بن التومي” المسار التاريخي لهذه البيعة مركزا على الزيارة التاريخية للسلطان محمد الخامس لمحاميد الغزلان ومشرحا لمحاور الخطاب السامي الموجه لقبائل امحاميد الغزلان.

اللقاء الذي كان من تنظيم منظمة جمع شمل الصحراويين في العالم ،اختار  له المنظمون شعار “على درب الأجداد سائرون وبالبيعة متمسكون”،وهو الشعار التي أسهب ،ممثل قبيلة أولاد أبي السباع”بن التومي السباعي” ،في بسط محاوره مستحضرا مختلف المحطات التاريخية الكبرى التي ميزت العلاقة بين مختلف القبائل الصحراوية وعلى رأسهم القبيلة التي يمثلها والمنتشرة بين أحواز مراكش والجنوب المغربي وصولا إلى موريتانيا.

وشهدت كلمة “بن التومي”التي صفق لها الحاضرون بحرارة، ربطا سلسا للماضي التليد بالحاضر المشرق، منوها بالخطوات الهادفة لانفتاح المغرب على محيطه الافريقي،حيث أكد “محمد بن التومي السباعي” على أن عودة المغرب لحاضرة المنتظم الافريقي،قرار حكيم وتعبير على رؤية ثاقبة وقراءة موفقة لمجريات الأحداث على كافة الأصعدة.

وأضاف “بن التومي” أن أبلغ تعبير لهذه العودة يجسده شعار”رابح ،رابح”،وختم المتحدث كلمته بالتأكيد على استمرار مسيرة النضال جنبا إلى جنب تحت قيادة المملكة المغربية لتحقيق مزيد من الرخاء والتنمية،شاكرا للجنة المنظمة حسن الاستقبال وكرم الوفادة،مبرزا أهمية هذه اللقاءات في تعريف الأجيال الحالية بأمجاد الأجيال.

عبر عن رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الآن تيفي

المزيد

استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
marrakechalaan-pages