*/

الرئيسية > أخبار المغرب

مريكان احتاكرات مسودة قرار مجلس الأمن حول الصحرا وترقب بخصوص المنطقة العازلة

  • الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 12:32

إحتكرت الولايات المتحدة الأمريكية على غرار السنوات القليلة الماضية مسودة القرار الأممي حول ملف الصحراء، إذ باشرت الإثنين وضع اللمسات الأخيرة عليه، قبيل جلسة مجلس الأمن الدولي المزمع إنعقادها اليوم الثلاثاء للتشاور.
وذكرت تقارير دولية أن الولايات المتحدة الأمريكية إستمرت في إحتكار المسودة وتعديلها، في ظل غياب واضح للدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي على غرار بريطانيا وروسيا وفرنسا ثم إسبانيا، والتي لم تتوصل بالمسودة إلى حدود مساء الإثنين.
وكانت كل من روسيا وبريطانيا قد سعت غيرما للعب دور محوري في نزاع الصحراء، إنطلاقا من المجموعة الدولية، إذ بدا ذلك جليا في غضون الأشهر القليلة الماضية، حيث شهدت لقاءات لممثليها مع المبعوث الشخصي لملف الصحراء هورست كولر، وكذا مع جبهة البوليساريو.
وفي ذات السياق بات مؤكدا تمديد ولاية البعثة الأممية “المينورسو” في الصحراء لسنة مقبلة، بيد أن كلا من جبهة البوليساريو والمملكة المغربية تنتظران ما سيكشف عنه التقرير بخصوص الشق العسكري للملف والمنطقة العازلة، بعد تصاعد التوتر في المنطقة، وتبادل الإتهامات حول خرق إتفاقية وقف إطلاق النار الموقعة سنة 1991، والدعوة الأممية للتهدئة وضبط النفس.
وتجدر الإشارة أن مجلس الأمن برمج أيضا جلسة للملف يوم الخامس والعشرين من أبريل المقبل، وهي الجلسة التي ستعرف مشاورات ماراطونية قبيل إعتماد الصيغة النهائية للقرار الأممي بشكل رسمي.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...