الرئيسية > اخبار شيشاوة

الباحث بوحامد يحصل على شهادة الدكتوراه حول موضوع” إشكالية تدبير المياه واستعمالها بالمناطق الجافة إقليم شيشاوة نموذجا” بميزة مشرف جدا

  • الجمعة 13 يوليو 2018 - 11:40

حليمة اليعقوبي – شيشاوة الآن
قال تعالى في كتابه العزيز:{يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أتوا العلم درجات} صدق الله العظيم، في إطار البحث العلمي، نال الأستاذ الباحث أحمد بوحامد المنحدر من إقليم زاكورة وأستاذا لمادة التاريخ والجغرافيا بالثانوية التقنية شيشاوة، على شهادة الدكتوراه تخصص جغرافيا بتاريخ 6 يوليوز الجاري، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية المحمدية التابعة لجامعة الحسن الثاني الدار البيضاء.
وتمحورت أطروحة الباحث بوحامد، في موضوع:”إشكالية تدبير المياه واستعمالها بالمناطق الجافة إقليم شيشاوة نموذجا”، والتي نالها بميزة مشرف جداً، وتكونت لجنة المناقشة من الأساتذة الدكتور عبد المجيد السامي مشرفاً ود، عز الدين شوقي مشرفاً، الدكتورة رشيدة نافع رئيسة ومقررة، الدكتورة رشيدة المرابط مقررة وليلى ماندي مقررة.
وخلص الباحث من خلال عمله الميداني والمخبري في أطروحته، إلى أن الإستغلال الفلاحي المكثف بشيشاوة وسهل مجاط بالخصوص يسهم في ندرة الموارد المائية كما أنه يؤدى إلى تلوث جودتها عبر الاستعمال المفرط للمبيدات الكيماوية والمخصبات الزراعية، لذلك يبقى التدبير الفعال لهذا المورد الطبيعي ضرورة ملحة خصوصا وأننا في منطقة سمتها الأساسية القحولة، أما على مستوى مياه الشرب بمدينة شيشاوة حيث كل المؤشرات تؤكد ضرورة التعجيل بربط مياه شبكة التوزيع بسد ابو العباس السبتي.
وبهذه المناسبة، يتقدم طاقم “شيشاوة الآن” بأحر التهاني للأستاذ بوحامد أحمد، بهذا الانجاز العلمي الذي يشكل مفخرة لإقليم شيشاوة، الذي أضحى في الآونة الأخيرة مشتلا ومختبرا للباحثين في كل التخصصات العلمية سواء تلك المتصلة بالعلوم الطبيعية الدقيقة أو العلوم الإنسانية وكذا العلوم السياسية والقانونية.

124

عبر عن رأيك

تعليقان على “الباحث بوحامد يحصل على شهادة الدكتوراه حول موضوع” إشكالية تدبير المياه واستعمالها بالمناطق الجافة إقليم شيشاوة نموذجا” بميزة مشرف جدا

  1. هنيئا للأخ أحمد على حصوله على الشهادة العلمية المشرفة والتي كان موفقا إلى حد بعيد في اختيار موضوع من الأهمية بما كان. نتمنى أن يجد الآذان الصاغية من الجهات المسؤولة و فعاليات المجتمع المدني و حتى الهيآت السياسية التي بإمكانها المسهامة إن تحرك عقلاؤها و ارتفع صوتهم فوق المزايدات السياسوية لأن مسألة الماء ترتبط بحيات الأجيال القادمة و أي تلاعب فيها و بها أو تقاعس لا مسؤول منا جميعا قد يحكم على مستقبل المنطقة و ساكنتها بالزوال لا قدر الله. وفق الله الجميع لما فيه خير البلاد. و هنيئا مرة أخرى للدكتور و لشيشاوة بمثل هذه الانجازات.

  2. هنيئا للأخ أحمد على حصوله على الشهادة العلمية المشرفة والتي كان موفقا إلى حد بعيد في اختيار موضوع من الأهمية بما كان نتمنى أن يجد الآذان الصاغية من الجهات المسؤولة و فعاليات المجتمع المدني و حتى الهيآت السياسية التي بإمكانها المسهامة إن تحرك عقلاؤها و ارتفع صوتهم فوق المزايدات السياسوية لأن مسألة الماء ترتبط بحيات الأجيال القادمة و أي تلاعب فيها و بها أو تقاعس لا مسؤول منا جميعا قد يحكم على مستقبل المنطقة و ساكنتها بالزوال لا قدر الله. وفق الله الجميع لما فيه خير البلاد. و هنيئا مرة أخرى للدكتور و لشيشاوة بمثل هذه الانجازات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الآن تيفي

المزيد

استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
marrakechalaan-pages