شيشاوة الآن | كل الأخبار بين يديك http://www.chichaouaalaan.com شيشاوة الآن جريدة مغربية مستقلة تتجدد على مدار الساعة - أخبار مراكش، الدار البيضاء، الرباط وباقي المدن المغربية. Thu, 23 Nov 2017 22:30:46 +0000 ar hourly 1 https://wordpress.org/?v=4.4.12 المجلس الجماعي لأسيف المال يقيل كاتبه أوشن وينتخب “البامي” أعراروش خلفا له http://www.chichaouaalaan.com/article-82923 http://www.chichaouaalaan.com/article-82923#respond Thu, 23 Nov 2017 22:30:46 +0000 http://www.chichaouaalaan.com/?p=82923 أكمل القراءة ]]> عبد الصمد ايت حمّاد – شيشاوة الآن 
أقال المجلس الجماعي لأسيف المال، في دورته الاستثنائية، صباح اليوم الخميس 23 نونبر، لحسن أوشن كاتب المجلس، حيث برر رئيس الجماعة الإقالة بالغياب الدائم للكاتب ورفضه التوقيع عن المحاضر التي أنجزها في دورات سابقة، بعد أن صوت لصالح الإقالة 13 عضوا في مقابل ثلاثة بالرفض، واتهم الكاتب المقال أعضاء المجلس بمناصرة الزلم والمساهمة في التزوير مؤكدا عمله على مواصلة محاربته للفساد والظلم، عبر طرقه لأبواب القضاء لإنصافه والطعن في اشغال هذه الدورة الاستثنائية.
وبعد ذلك فتح باب الترشح لمنصب كاتب جديد للمجلس، حيث تقدم لهذا المنصب مرشح واحد، ويتعلق الأمر بإيدار اعراروش عن حزب الاصالة والمعاصرة، والذي حصل على 15 صوتا بنعم، في مقابل امتناع عضو واحد وورقة ملغاة واحدة.
كما صادق المجلس في اشغال هذه الدورة على إبرام إتفاقية شراكة مع التعاونيات المحلية (تعاونية كاكتوس)، وتميزت هذه الدورة التي حضرها قائد قيادة اسيف المال بتقدم حامد الشاوي نائب الرئيس بملتمس لاعضاء المجلس بقراءة الفاتحة ترحما على شهيدات فاجعة سيدي بوالعلام باقليم الصويرة، وأم المستشار الجماعي عثمان افروك ، لتختتم الدورة بتلاوة برقية الولاء والاخلاص الى السدة العالية بالله .

]]>
http://www.chichaouaalaan.com/article-82923/feed 0
سيارة رباعية الدفع تدهس سائق دراجة نارية بسيدي المختار وترسله الى مستعجلات مراكش + صور حصرية http://www.chichaouaalaan.com/article-82918 http://www.chichaouaalaan.com/article-82918#respond Thu, 23 Nov 2017 22:00:24 +0000 http://www.chichaouaalaan.com/?p=82918 أكمل القراءة ]]> حياة الوكيلي – شيشاوة الآن 
وقعت مساء اليوم الخميس 23 نونبر، حادثة سير، على مستوى الطريق السيار الرابط بين شيشاوة والصويرة عبر سيدي المختار، وبالتحديد بالقرب من مقهى الأطلس بسيدي المختار، بعد أن دهست سيارة رباعية الدفع سائق دراجة نارية من نوع “سي 90”.
وبحسب مصادر للجريدة من عين المكان، فإن الحادثة أسفرت عن اصابة سائق الدراجة النارية بجروح وصفت بالخطيرة على مستوى الرأس، نقل على اثرها على وجه السرعة الى مستعجلات المستشفى الجامعي ابن طفيل قصد تمكينه من الفحوصات والإسعافات الضرورية، فيما قامت عناصر الدرك الملكي التي حلت بعين المكان فور وقوع الحادثة بفتح تحقيق في الحادثة لتحديد المسؤوليات القانونية لأطراف الحادثة، في حين قام أفراد من القوات المساعدة بتأمين مكان الحادثة ومساعدة عناصر الدرك الملكي في تأمين حركة المرور في وجه مستعملي الطريق.

]]>
http://www.chichaouaalaan.com/article-82918/feed 0
حصري..درك شيشاوة يحيل ستة متورطين في جريمة قتل بشعة بإيدويران ظلت غامضة منذ 2012 على جنايات مراكش http://www.chichaouaalaan.com/article-82916 http://www.chichaouaalaan.com/article-82916#respond Thu, 23 Nov 2017 19:51:28 +0000 http://www.chichaouaalaan.com/?p=82916 أكمل القراءة ]]>

توفيق عطيفي – شيشاوة الان
علمت “شيشاوة الآن” من مصادر عليمة، أن عناصر المركز القضائي للدرك الملكي بشيشاوة احال، صباح اليوم الخميس، ست معتقلين على الوكيل العام للملك بمحكمة الجنايات بمراكش اثر تورطهم في ارتكاب والتستر عن جريمة وقعت منذ 2012 باحدى دواوير جماعة ايدويران.
هذا، وبعد أزيد من خمس سنوات من التكتم والتستر على جريمة قتل راح ضحيتها شاب اربعيني يسمى قيد حياته (حدوش. أم)، استطاع كوموندو أمني مكون من المركز القضائي لدركية شيشاوة، الضابطة القضائية لدركية مجاط، الدرك العلمي بالمركز الجهوي لمراكش، فك خيوط عملية إجرامية دقيقة ومعقدة، بعد تقاطر العشرات من الشكايات على المصالح المركزية من طرف ابن شقيقة الهالك، الذي لم يكن سوى طالبا للعلوم الشرعية بنواحي أكادير.
الخيط الأول لتفكيك الجريمة، بدأت من تقدم المسمى( عزيز بوك) المنحدر من دوار إدازن مسقط رأس الضحية، بإخبارية لدى قائد الدرك الملكي بمجاط، تفيد معرفته بهوية الجاني المتهم الرئيسي ( محمد. أم)، بعد أن أخبره في جلسة ” قصارة ليلية” خارج تراب الإقليم أنه هو من قتل عمه دون أن يكشف له عن كيفية تنفيذ الجريمة ومصير جثة ( حدوش)، خيط رفيع للجريمة احتفظ به الكومندو المكلف بالتحقيق دون أن يظهره للمتهمين طيلة أطوار التحقيق، وبعد التنسيق مع المصالح المركزية والجهوية في الموضوع بناء على هذه الإخبارية، وجهت هذه الأخيرة تعليماتها الصارمة للتحقيق مع القارب الهالك واحدا واحدا نساء ورجالا، حيث جرى الاستماع لأزيد من 24 مشتبها فيه، إلى أن تم الاستقرار على حلقة مركزية من المتهمين والمكونة من 6 أشخاص وهم على التوالي (عبد الله. أم)، ( محمد. أم)، ( الحاج ابريك، أم) صهر القاتل المتهم، (محمد، أم) ابن هذا الأخير والذي يحمل نفس اسم الفاعل الرئيسي للجريمة، (المختار. ايت ح) الشاهد على الجريمة و(بوسالم. أم) المتابع بعدم التبليغ عن الجريمة.
وبعد تضييق الخناق على المتهمين والتحقيق مع كل واحد منهم على انفراد بمركز دركية شيشاوة بتنسيق مع الضابطة القضائية لدرك مجاط، بدأت خيوط أخرى تنتظم بناء على تناقضات التصريحات التي يدلي بها كل واحد منهم من جهة، وانسيابية المعطيات التي استطاع المحققون الوصول إليها لخبرتهم في علم الجريمة التي جرى مراكمتها بالممارسة، والمثير في التحقيق أنه جرى التحقيق أيضا مع قريبات من الهالك، حيث استغرق التحقيق مع المتهمين والمشتبه فيهم زهاء 72 ساعة متقطعة، قبل أن يقرر رئيس فرقة التحقيق اللجوء مباشرة إلى ( عزيز بوك) الذي شكل الخيط الرفيع لحل الجريمة، وجرت مقابلته بالفاعل الرئيسي ( محمد .أم)، ليواجهه باعترافاته التي سبق له أن كشف له بها في جلسة ” قصارة” بإحدى المدن الساحلية، ورغم محاولة تنكره ونفيه لذلك، حوصر بكثرة الأسئلة ودونما أي عنف مادي من قبل المحققين، انهار جدار الصمت الجرمي للمتهم.
وكشف المتهم الرئيسي (محمد.أم) أنه هو من قتل عمه بمعية شقيقه (عبد الله. أم) وصهره (الحاج ابريك. أم)، وأنهم قاموا بتقطيع جثة الضحية بواسطة “جناوى والمنشار” ليلا إلى سبعة أجزاء، وكل طرف من جثمانه دفن في منطقة متباعدة عن أخرى بدوار ادازن، وغالبية أطراف الجثة بمحيط المقبرة.
اعترافات أدخلت المتهم في حالة هستيريا عنيفة جدا، ليواجه الشقيق والصهر بالاعترافات التلقائية لشريكهما في الجريمة، وأقرا بالمنسوب إليهما، وبعد اطلاع الوكيل العام للملك والرؤساء المركزيين والجهويين بالأمر، قرر الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بمراكش، إخلاء سبيل كل من الشاهد على الجريمة (محمد. أم) ابن صهر المتهم الرئيسي والشاهد على الجريمة ( المختار. ايت) وأعطيت لهما التعليمات بعدم السفر بعيدا عن تراب الجماعة إلى حين استكمال التحقيق وتقديمهما أمام الوكيل العام للملك ليقول كلمته في الموضوع، فيما تم الاحتفاظ ببقية المتهمين رهن تدابير الحراسة النظرية بالمركز القضائي لدرك شيشاوة ليلة يوم أمس الثلاثاء 21 نونبر.
وقام فريق من الدرك العلمي بانتشال أطراف الجثة في المناطق السبعة، التي كشف عنها المتهمون، وسط صدمة عارمة عمت دوار ادازن بجماعة ادويران، فيما عبر ابن شقيقة الهالك المسمى (عبد السلام اشو) عن ارتياحه وارتياح والدته وكل أقارب الهالك من ظهور الحقيقة، ملتمسا من القضاء القصاص لروح خاله.

]]>
http://www.chichaouaalaan.com/article-82916/feed 0
وزارة الصحة تعزز المستشفى الإقليمي لشيشاوة بجهاز”السكانير” والمجتمع المدني يثمن + صور http://www.chichaouaalaan.com/article-82909 http://www.chichaouaalaan.com/article-82909#comments Thu, 23 Nov 2017 11:08:53 +0000 http://www.chichaouaalaan.com/?p=82909 أكمل القراءة ]]> حياة الوكيلي – شيشاوة الآن
توصلت المستشفى الإقليمي محمد السادس بمدينة شيشاوة، قبل قليل من صباح اليوم الخميس 23 نونبر، بجهاز التصوير بالأشعة “السكانير”، وذلك في إطار تعزيز وزارة الصحة لخدماتها الطبية بنفس المؤسسة أمام المرتفقين، ووفاء من خالد الزنجاري المدير الجهوي للصحة ومندوبته بالإقليم نور الهدى تامر بتعهدهما للعامل الإقليمي وللساكنة بجلب الجهاز قبل متم السنة الجارية.
وبحسب مصدر للجريدة، فإن الجهاز الذي تم تسليمه صباح اليوم لإدارة المستشفى الإقليمي بشيشاوة، تكلفت به شركة “Metec”، وأن تثبيته سيتم في غضون الأيام القليلة المقبلة بعد استكمال بناء وتجهيز القاعة المخصصة لهذا الغرض من طرف فريق تقني تابع للمصالح المركزية للوزارة.
غير أن اللافت للانتباه بهذا الخصوص، أن استقدام الوزارة الوصية على الشأن الصحي لهذا الجهاز يبقى بدون جدوى إذا لم يرفق هذا الإجراء بتوفير الموارد البشرية المختصة في إجراء التصوير بالأِشعة وقراءة معطيات فحوصاته.
والى ذلك ثمنت فعاليات المجتمع المدني بإقليم شيشاوة هذا الانجاز، وطالبت بالمزيد من الموارد البشرية والتجهيزات الطبية لتجويد الخدمات الطبية في وجه المرتفقين بالإقليم.

23795457_394917957589682_2927718007815162666_n23754962_394918030923008_698364075550632032_n

]]>
http://www.chichaouaalaan.com/article-82909/feed 1
انفراد..الكاملي عامل شيشاوة يتفقد التلاميذ ضحايا حادثة انقلاب “تريبورتور” بامنتانوت بقسم المستعجلات+ صور http://www.chichaouaalaan.com/article-82895 http://www.chichaouaalaan.com/article-82895#respond Wed, 22 Nov 2017 21:00:51 +0000 http://www.chichaouaalaan.com/?p=82895 أكمل القراءة ]]> توفيق عطيفي – شيشاوة الآن
حل عبد المجيد الكاملي عامل إقليم شيشاوة، قبل قليل من ليلة اليوم الأربعاء 22 نونبر، بقسم المستعجلات بالمستشفى الإقليمي لشيشاوة، وذلك لتفقد الحالة الصحية، للتلاميذ ضحايا حادثة انقلاب دراجة “تريبورتور” على مستوى القصبة الفوقانية بامنتانوت، حيث رافق العامل الإقليمي كل من بولحجول القائد الإقليمي للوقاية المدنية، هشام دحو رئيس قسم الشؤون الداخلية بعمالة شيشاوة، والقائد الإقليمي للقوات المساعدة وباشا مدينة شيشاوة.
وعاين العامل الإقليمي حالة المصابين الأربعة ووالدي أحد المصابين، بقسم الفحوصات، بحضور نور الهدى تامر المندوبة الإقليمي للصحة ومدير المستشفى الاقليمي لشيشاوة، وطاقم طبي مداوم بقسم المستعجلات.
وأعطى العامل الإقليمي تعليماته لمندوبة الصحة بتتبع وعن قرب حالة التلاميذ الأربعة إلى حين امتثالهم للشفاء واستئنافهم لدراستهم بالمؤسسة التي يتابعون فيها دراستهم، وتقديم العلاجات الضرورية للسائق.

image image image image image image

]]>
http://www.chichaouaalaan.com/article-82895/feed 0
عاجل..انقلاب “تريبورتور” بامنتانوت يرسل 4 تلاميذ إلى مستعجلات شيشاوة http://www.chichaouaalaan.com/article-82891 http://www.chichaouaalaan.com/article-82891#respond Wed, 22 Nov 2017 19:59:45 +0000 http://www.chichaouaalaan.com/?p=82891 أكمل القراءة ]]> توفيق عطيفي – شيشاوة الآن
أصيب أربعة تلاميذ في حادثة سير بالقصبة الفوقانية بمدينة امنتانوت، قبل قليل من مساء اليوم الأربعاء 22 نونبر، بعد انقلاب دراجة نارية من نوع “تريبورتور” كانت تقلهم من المؤسسة التعليمة التي يتابعون فيها دراستهم إلى مساكنهم بحي القصبة.
وبحسب مصادر طبية للجريدة، فإن الحادثة أسفرت عن إصابة جميع ركاب الدراجة “تريبورتور” بجروح بما فيهم أب وأم أحد التلاميذ الأربعة إضافة إلى السائق، حيث حالة أحدهم حرجة بسبب إصابته على مستوى الرأس، فيما اثنين منهم متفاوتة الخطورة، أنا التلميذة الرابعة فقد أصيبت بجروح على مستوى الوجه.
والى ذلك وفور علمها بالحادثة انتقلت عناصر الأمن الوطني إلى عين المكان، وتم انتشال الضحايا الذين نقلوا على وجه السرعة إلى مستعجلات المستشفى الإقليمي بشيشاوة على مثن إسعافات تابعة للوقاية المدنية بامنتانوت، وذلك على عجل، بفعل يقظة عناصر الوقاية المدنية، وقدمت لهم جميعا الإسعافات اللازمة من قبل فريق طبي استنفرته نور الهدى تامر مندوبة الصحة بإقليم شيشاوة.

]]>
http://www.chichaouaalaan.com/article-82891/feed 0
غريبة..المعدري يمنع سيارات نساء ورجال التعليم داخل المؤسسات التعليمية بشيشاوة + وثيقة http://www.chichaouaalaan.com/article-82885 http://www.chichaouaalaan.com/article-82885#respond Wed, 22 Nov 2017 17:46:15 +0000 http://www.chichaouaalaan.com/?p=82885 أكمل القراءة ]]> سمير الخصاصي – شيشاوة الآن
تلقت الأوساط التعليمية بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بإقليم شيشاوة، باستغراب شديد مراسلة غريبة من إبراهيم المعدري المدير الإقليمي للتعليم بشيشاوة، في شأن منع إدخال السيارات للمؤسسات التعليمية، بحسب ما صرح به مجموعة من نساء ورجال التعليم بالاقليم للجريدة.
وعلل المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية مراسلته الموجهة إلى مدراء المؤسسات التعليمية بالإقليم، بالحفاظ على جاذبية فضاءات المؤسسات التعليمية، وجعلها فضاءات آمنة ومريحة لكل مكونات المجتمع المدرسي، بما يكفل استغلالها الاستغلال الأمثل في التنشيط التربوي والثقافي والرياضي.
وذيل المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية مراسلته، بصيغة المنع، حيث جاء في الوثيقة التي تتوفر الجريدة على نسخة منها:”أن أطلب منكم الحرص على منع إدخال السيارات لفضاءات المؤسسات التعليمية”.
وبحسب ما كشفت عنه مصادر للجريدة، فإن مصلحة الشؤون التربوية، بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية هي التي بادرت المدير الإقليمي إلى أعادة أحياء هذه المذكرة الوزارة، رغم قدمها والتي تعود إلى سنة 2003، والتي تحمل رقم 88 بتاريخ 10 يوليوز 2003، وهي فترة تولي الوزير الحبيب المالكي لمنصب وزير التربية الوطنية في حكومة إدريس جطو التقنوقراطية.
واستغربت ذات المصادر التعليمية للجريدة، تعليل المدير الإقليمي لأمر المنع، خاصة وأن لكل مؤسسة تعليمية خصوصياتها، بحسب كل مجال بين المناطق القروية والحضرية، والجهة الضامنة لتأمين سيارات نساء ورجال التعليم من أي تخريب أو اعتداء، مطالبين المدير الإقليمي بإحداث مقاصف لسيارتهم بدل المنع.

7

]]>
http://www.chichaouaalaan.com/article-82885/feed 0
عبد الإله المهاجري : يدعو الحكومة إلى مصارحة الشعب وعدم الهروب إلى الأمام في “فاجعة الصويرة” http://www.chichaouaalaan.com/article-82882 http://www.chichaouaalaan.com/article-82882#respond Wed, 22 Nov 2017 15:57:14 +0000 http://www.chichaouaalaan.com/?p=82882 أكمل القراءة ]]>  عن الموقع الرسمي لحزب الأصالة والمعاصرة (pam.ma)
على إثر الفاجعة الصادمة التي وقعت يوم الأحد الماضي بجماعة سيدي بولعلام بإقليم الصويرة والمتمثلة في وفاة 15 امرأة، بسبب التدافع الشديد خلال عملية توزيع مساعدات غذائية، حمل عبد الإله المهاجري المستشار البرلماني عن فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، حمل الحكومة المسؤولية الكاملة لهذه المأساة، مسجلا في الوقت نفسه، استمرار صمت الحكومة غير المبرر أمام الفوضى والتسيب التي تعرفها عمليات توزيع المساعدات الخيرية، وغياب التدابير الضبطية والتأطيرية لهذا المجال.
واعتبر المهاجري الاكتفاء والاقتصار على إثارة حدث بولعلام الأليم في البرلمان دون تحرك من قبل الحكومة مجرد ضحك على ذقون المغاربة، حيث هول الفاجعة يتطلب مصارحة المغاربة، كما يدعو الحكومة في نفس الوقت إلى تحمل مسؤوليتها الكاملة دون لف أو دوران، والإقتداء بالحكومات الديمقراطية التي تحترم نفسها ولا تتردد في تقديم إستقالتها الجماعية أو على الأقل إستقالة القطاعات المعنية بشكل مباشر بهذا الحدث الفضيع.
وإستحضر المهاجري العديد من الملاحظات و الانتقادات التي سبق لفريق الأصالة والمعاصرة أن وجهها سواء للحكومة الحالية أو من سبقتها بهدف النهوض بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للفئات المعوزة وخاصة المغاربة المقهورين في القرى والبوادي النائية، والعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية والمجالية، والانكباب الجدي والدائم لإستئصال كل مظاهر الحكرة والتهميش والهشاشة التي لا تزال مستفحلة داخل المجتمع المغربي وتكذب واقعيا وبالملموس لغة الأرقام التي تروج لها الحكومة وخاصة وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية.
وساءل السيد عبد الاله المهاجري وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت ومن خلاله أعضاء الحكومة، بالقول ” ألم يحن الوقت للتعاطي مع انتظارات المغاربة بنوع من المسؤولية والقطع مع سياسة الهروب إلى الأمام، التي تريد من خلالها الحكومة الاختباء وراء الخطابات الشعبوية الجوفاء التي تفتقد للأثر والوقع الاجتماعي المباشر والناجح”.ودعا المهاجري الحكومة إلى اتخاد آليات للمراقبة والقطع مع الاستثمار السياسوي الخيري والاحساني الذي هو في الأصل يندرج ضمن الثقافة الأصيلة للمغرب وجزء من هويته الاجتماعية، حيث بات اليوم من الضروري مراجعة الإطار القانوني المنظم للاحسان العمومي.

]]>
http://www.chichaouaalaan.com/article-82882/feed 0
البرلماني الصوفي:”ضحايا شيشاوة في فاجعة الصويرة صور لا نرضاها لبلدنا وتسائل البرامج الموجهة من الدولة للعالم القروي”+ فيديو http://www.chichaouaalaan.com/article-82878 http://www.chichaouaalaan.com/article-82878#respond Wed, 22 Nov 2017 15:11:50 +0000 http://www.chichaouaalaan.com/?p=82878 أكمل القراءة ]]>

Click here to view the embedded video.

توفيق عطيفي – شيشاوة الآن
أكد البرلماني حمزة الصوفي عن دائرة شيشاوة، في أول ظهور إعلامي له بع فاجعة سيدي بو العلام بإقليم الصويرة، والتي خلفت مصرع 15 شخصا، ضمنهم 3 نساء ينحدرن بإقليم شيشاوة، أن المصاب الجلل الذي وقع بإقليم الصويرة يسائل جميع الأطراف ببلانا حكومة وسياسيين وكل المتدخلين في الشأن المجتمعي، واصفا الفاجعة بالمأساة التي ينبغي معالجتها بمنهجية شمولية، قادرة على إيصال الثروة إلى المواطنين، حيث قال:” الفاجعة تسائل البرامج التنموية التي تستهدف العالم القروي، أقاليم الصويرة وشيشاوة تشكل فيها نسبة الهشاشة والفقر نسب مهمة ضمن خريطة الفقر والهشاشة بجهة مراكش أسفي إلى جانب اليوسفية والحوز”
وشدد الصوفي، بنبرة غلب عليها الحزن والحصرة، أن معضلة الهشاشة باتت اليوم سؤالا مؤرقا لجميع المعنيين بالسياسات العمومية خاصة في شقها الاجتماعي، وأنه لابد من التفكير في البرنامج التنموي المجتمعي والتفكير في معضلة الفقر في العالم القروي بالدرجة الأولى والتي تقتضي مواجهتها ببرامج تستهدف المرأة كصندوق التماسك الاجتماعي وصندوق التضامن بين الجهات.
وأضاف الصوفي، أن الصندوقين ينبغي للحكومة، أن تفعلهما في القريب العاجل وأن تضعهما في صلب أجندة برنامجها الحكومي، حتى يتم تقديم الدعم المباشر للفقير والمحتاج في القرى وضواحي المدن الهشة، تجنبا لتكرار حادثة سيدي بو العلام الأليمة، حيث قال:”هذه صور لا نرضاها لبلدنا، فهذه مأساة حقيقية تجعلنا جميعا معنيين بالرقي بمستوى المواطنين الذين يصارعون الموت للإستفادة من كيس دقيق”.
وبخصوص التدابير اللازم اتخاذها لتجنب مثل هذه الكوارث، قال الصوفي لميكروفون ” صدى البرلمان” الذي يبثه الموقع الرسمي لحزب العدالة والتنمية، أن البرنامج الحكومي الحالي وقانون ميزانية 2018، تعتبر ميزانية اجتماعية بامتياز، إلا أنها غير كافية وغير قادرة على الاستجابة لحجم الانتظارات القائمة، أمام محدودية الإمكانات التي تتوفر عليها الدولة، وأنه آن الأوان لتجند الجميع لمواصلة الجهود للرقي بالمعيش اليومي للمواطنات والمواطنين ببلادنا.

]]>
http://www.chichaouaalaan.com/article-82878/feed 0
مراب جماعة اشمرارن يتعزز بجرافة “JCP” والدريوش رئيس الجماعة يؤكد مواصلته محاربة الفقر والهشاشة في إطار INDH http://www.chichaouaalaan.com/article-82875 http://www.chichaouaalaan.com/article-82875#respond Wed, 22 Nov 2017 13:03:12 +0000 http://www.chichaouaalaan.com/?p=82875 أكمل القراءة ]]> عبد الصمد ايت حماد – شيشاوة الآن
تعززت أسطول المعدات بجماعة اشمرارن في بداية الأسبوع الجاري بجرافة من نوع “JCP” إلى جانب سيارة الإسعاف والشاحنات والصهاريج المائية، وذلك للإسهام في مواصلة فك العزلة عن مجموعة من دواوير الجماعة، عبر شق مسالك طرقية، واستعمالها كذلك في صيانة الطرق خلال موسم التساقطات المطرية، حيث تجرف هذه الطرق بمياه الشعاب والأودية.
واقتنيت هذه الجرافة بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في إطار برنامج محاربة الفقر.
والى ذلك أكد رشيد الدريوش، رئيس جماعة اشمراررن، في اتصال بجريدة “شيشاوة الآن”، باسمه وباسم أعضاء المجلس وعموم ساكنة الجماعة، للسلطات الإقليمية عن جهودها الرامية لفك العزلة ومحاربة الفقر وتعاونها مع المجلس الجماعي ومواكبتها لكل الأوراش التنموية التي تعرفها الجماعة، خاصة إيصال الماء الشروب لساكنة دوار زاوية تزكي في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ومباشرة الجماعة لدراسة عدد من المشاريع على المستوى التقني والتي ينتظر أن تنتهي في غضون الأيام القليلة المقبلة، قصد نقلها إلى المصالح المختصة للبحث عن تمويل لها.
وأضاف أن مشروعا بطابع اجتماعي سينجز على تراب الجماعة في القريب العاجل، والمتمثل في بناء دار للطالب بمركز الجماعة بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في محاولة لتقليص نسب الهذر المردسي التي تنخر صفوف تلاميذ وتلميذات الجماعة.

]]>
http://www.chichaouaalaan.com/article-82875/feed 0