شيشاوة الآن | كل الأخبار بين يديك http://www.chichaouaalaan.com شيشاوة الآن جريدة مغربية مستقلة تتجدد على مدار الساعة - أخبار مراكش، الدار البيضاء، الرباط وباقي المدن المغربية. Thu, 22 Feb 2018 00:50:24 +0000 ar hourly 1 https://wordpress.org/?v=4.4.14 ترويج “السيلسيون” في صفوف القاصرين بسيدي المختار يوقع أربعينيا في قبضة الدرك http://www.chichaouaalaan.com/article-84877 http://www.chichaouaalaan.com/article-84877#respond Thu, 22 Feb 2018 00:50:24 +0000 http://www.chichaouaalaan.com/?p=84877 أكمل القراءة ]]> حسن الحلو – شيشاوة الآن
أوقفت عناصر الضابطة القضائية لدرك سيدي المختار، صباح اليوم الأربعاء 21 فبراير، أربعينيا، داخل السوق الأسبوعي لأربعاء سيدي المختار، وذلك بتهمة الاتجار في مادة “السيليسيون” في صفوف القاصرين.
هذا وبحسب مصادر عليمة للجريدة، فإن عملية الاعتقال جاءت بعد أن ضبطت عناصر دركية لدى مباشرتها لدورية بجنبات السوق والأحياء المجاورة له، قاصرين من المعروفين بتعاطي “السيلسيون” ومعهم قاصرين جدد، يقومون بشم هذه المادة الخطيرة داخل أكياس بلاستيكية رقيقة.
وقادت عملية ضبط القاصرين عناصر الضابطة القضائية إلى انتزاع اعترافات أولية منهم أوصلتهم إلى هوية مروج مادة “السيلسيون” داخل السوق الأسبوعي لفائدة القاصرين، والذي تم مداهمة مكان ممارسته لتجارته وحجز كميات مهمة من “السيلسيون”.
والى ذلك تم اقتياد المتهم إلى مركز الدرك الملكي، حيث تم الاستماع لأقواله في محضر قانوني بناء على تعليمات النيابة العامة المختصة، وجرى مقابلته مع القاصرين الذين ضبطوا في حالة تلبس، ووضع المتهم رهن تدابير الحراسة النظرية إلى حين تقديمه أمام وكيل الملك من أجل المنسوب إليه، فيما تم إخلاء سبيل القاصرين بعد استدعاء أولياء أمورهم.

]]>
http://www.chichaouaalaan.com/article-84877/feed 0
الحبس النافذ لمتزوجة عاشرت زوج أختها بتزنيت..والأخيران: نحب بَعضنَا ولن ننفصل! http://www.chichaouaalaan.com/article-84870 http://www.chichaouaalaan.com/article-84870#respond Thu, 22 Feb 2018 00:33:02 +0000 http://www.chichaouaalaan.com/?p=84870 أكمل القراءة ]]> قضت المحكمة الابتدائية، أمس الثلاثاء، بتزنيت، بإدانة رجل متزوج دخل في علاقة غير شرعية مع أخت زوجته المتزوجة، بسنة واحدة حبسا نافدا لكل واحد منهما وأداء غرامة مالية قدرها 10000درهم.
وذكرت مصادر إعلامية أن هيئة المحكمة تفاجأت أثناء تداولها في الملف، بتصريح العشيقين أمام الملأ بعلاقة الحب التي تربطهما، وأنهما لن ينفصلا ولو كلفهما الأمر عقوبة حبسية مماثلة.
وبالرغم من خروج العلاقة عن الإطار الشرعي والقانوني، لكونهما متزوجين، وتربطهما علاقة عائلية، بحيث أن أخت العشيقة هي زوجة العشيق، إلا أنهما مازالا مصرين على إشهار حبهما والإعلان جهرا أنهما لن ينفصلا.
وتعود تفاصيل هذه القضية إلى الشهر الماضي، حين تقدم أب سيدة متزوجة (زوجة العاشق) بشكاية يتهم فيا زوج ابنته بممارسة الجنس مع ابنته الثانية، وهي بالمناسبة متزوجة، وفتح رجال الدرك الملكي ببلدية الأخصاص تحقيقا في الموضوع، وتمكنوا من توقيف المتهمين متلبسين بالفساد.
وكشفت التحقيقات حينها التي باشرتها النيابة العامة، عن معطيات مثيرة، بحيث أن العشيقان كانا تربطهما علاقة حب عمرت لأزيد من 18سنة، وحين تزوج العشيق أخت معشوقته، انتقل للعيش بسهل شتوكة ايت بها، ولكن العاشقة وبالرغم من التحاقها هي الأخرى ببيت الزوجية، إلا أنها أصرت على التنقل عند أختها، والغرض لم يكن سوى النوم بين أحضان العشيق، وامتد الأمر ليصل حد الهروب سويا وقضاء أيام في الشقق المفروشة.

]]>
http://www.chichaouaalaan.com/article-84870/feed 0
رسميا..العطياوي عاملا على إقليم شيشاوة بالنيابة إلى حين تماثل الكاملي للشفاء http://www.chichaouaalaan.com/article-84871 http://www.chichaouaalaan.com/article-84871#respond Wed, 21 Feb 2018 23:35:56 +0000 http://www.chichaouaalaan.com/?p=84871 أكمل القراءة ]]> توفيق عطيفي – شيشاوة الآن
قال مصدر مسؤول لجريدة” شيشاوة الآن” أن محمد العطياوي تولى رسميا مهمة شغل منصب عامل إقليم شيشاوة بالنيابة عن عبد المجيد الكاملي عامل إقليم شيشاوة الذي تعرض لنزيف دماغي بداية الشهر الجاري.
وبحسب نفس المصدر، فإن محمد العطياوي، باشر عملية التوقيع على الوثائق الإدارية بعمالة إقليم شيشاوة، بصيغة عامل بالنيابة، التي تهم المرفق العمومي، ضمانا لمبدأ الاستمرارية الذي حرص عليه المشرع المغربي في جل الدساتير المتعاقبة، سيما دستور 2011 لمواصلة هذه المؤسسة الحيوية لمهمة التنسيق بين مختلف المصالح والإدارات من موقعها كممثلة للسلطات المركزية بالإقليم.
وأسر مصدر آخر فضل عدم الكشف عن هويته، أن وزير الداخلية عبد الواحد الفتيت، راسل محمد العطياوي في موضوع شغل منصب عامل الإقليم بالنيابة، في انتظار تماثل الكاملي للشفاء، وأن وزير الداخلية ذيل مراسلته لكاتب عام عمالة شيشاوة بالتضرع إلى الله عز وجل بأن يعجل بالشفاء العاجل للعامل الإقليمي عبد المجيد الكاملي، الذي لا زال إلى حدود اليوم يتماثل للشفاء بعد نجاح العملية الجراحية التي أجراها له فريق طبي متمرس يقوده الدكتور الغماري بإحدى المصحات الخاصة.
جدير بالذكر أن عامل إقليم شيشاوة بالنيابة الذي يحظى بدوره بتقدير الجميع، توجد أمامه مهمة تعلق عليه ساكنة إقليم شيشاوة أمالها وألامها، لمواصلة تعزيز البنيات التحتية وتحديث الإدارة وإقناع رجال المال والأعمال على استثمار أموالهم بتراب الإقليم وخلق مناخ الثقة مع كل الفاعلين الترابيين والمؤسساتيين وتجاوز تحديات الهشاشة الاجتماعية.

]]>
http://www.chichaouaalaan.com/article-84871/feed 0
مزوضة..إيقاف عشريني غرر بتلميذة قاصر أوهمت أسرتها بتواجدها في المدرسة http://www.chichaouaalaan.com/article-84862 http://www.chichaouaalaan.com/article-84862#respond Tue, 20 Feb 2018 21:11:34 +0000 http://www.chichaouaalaan.com/?p=84862 أكمل القراءة ]]> حياة الوكيلي – شيشاوة الآن
أوقفت عناصر الدرك الملكي، شابا عشرينيا، يوم أمس الاثنين 19 فبراير، بعد أن ضبط في حالة تلبس وهو يغرر بتلميذة قاصر بجماعة مزوضة.
وبحسب ما أكدته مصادر للجريدة، فإن المتهم قام باستدراج القاصر إلى خلاء بعيد عن مركز مزوضة، حيث توجد المؤسسة التعليمية التي تتابع فيها دراستها، واستطاع إقناعها بالتغيب عن حصة دراسية كان من المقرر أن تستفيد منها، موهمة أسرتها بأنها توجد داخل القسم.
وأضاف نفس المصدر، أن عناصر سرية الدرك الملكي كانت تتواجد بمزوضة لحظة توصلها بإخبارية في الموضوع، وقامت بتتبع أثار المتهم وضحيته، حيث وجدا في حالة تلبس حميمية.
والى ذلك تم اقتياد المتهم ومصاحبة القاصر إلى مركز سرية الدرك الملكي بمجاط، حيث تم الاستماع لهما في محضر قانوني بناء على تعليمات النيابة العامة لدى ابتدائية امنتانوت، وتم إخلاء سبيل القاصر قصد إجراء الخبرة الطبية للنظر فيما تعرضت لإغتصاب من عدمه وفي انتظار تقديم المتهم أمام أنظار النيابة العامة من أجل تهمة التغرير بقاصر.

]]>
http://www.chichaouaalaan.com/article-84862/feed 0
الغرفة الاسئنافية بامنتانوت تؤيد الحكم الابتدائي في حق خليلة “كسال” حمام شعبي بمجاط http://www.chichaouaalaan.com/article-84865 http://www.chichaouaalaan.com/article-84865#respond Tue, 20 Feb 2018 18:00:21 +0000 http://www.chichaouaalaan.com/?p=84865 أكمل القراءة ]]> حياة الوكيلي – شيشاوة الآن
أيدت الغرفة الإستئنافية بالمحكمة الإبتدائية بإمنتانوت، وهي تبث في القضايا المعروضة أمامها، مساء اليوم الثلاثاء 20 فبراير، الحكم الابتدائي الذي نطقت به ابتدائية امنتانوت، في حق خليلة “كسال” يعمل بحمام شعبي بمركز مجاط، والتي أدينت بستة أشهر حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها ألف درهم، وإخلاء سبيل عشيقها الذي استفاد من تنازل زوجته عن حقها في المتابعة.
وتعود تفاصيل القضية، إلى ليلة الأربعاء 22 نونبر من العام، حيث تفجرت واحدة من أغرب الفضائح الجنسية في مركز جماعة مجاط، بعد أن ضبطت الضابطة القضائية لدركية مجاط، كسال وعشيقته بغرفة تابعة لحمام شعبي، وهما يمارسان الجنس، بعد عملية تعقب دقيقة باشرتها عناصر دركية بتنسيق مع زوج المتهمة، والذي لم يكن سوى “كسالا” بنفس الحمام الذي يعمل فيه عشيق زوجته.
وبحسب ما أكدته مصادر متطابقة للجريدة، فإن زوج المتهمة بالخيانة الزوجية، وضع شكاية شفوية لدى الضابطة القضائية لدرك مجاط، مفادها شكوك تحوم حول زوجته المسماة (زهراء.أ) المزدادة سنة 1980، حيث تخرج ليلا أو في فترات من النهار خارج البيت ولا تعود إلا في أوقات متأخرة، إلى أن دخلت عشيقة “الكسال”، لغرفة عشيقها المسمى (محمد.أ) المزداد سنة 1974، بنفس الحمام الشعبي، حيث فطن زوجها للأمر فأوصد باب “غرفة العشق” وربط الاتصال بقائد مركز الدرك الملكي بمجاط، حيث انتقلت عناصر بنفس السرية بتنسيق مع النيابة العامة المختصة بالمحكمة الابتدائية لإمنتانوت، وتم إيقاف المتهمين من أجل المنسوب إليهما.
وأضافت نفس المصادر، أن المتهمة، اعترفت أثناء التحقيق معها أنها مارست الجنس مع “الكسال” في مناسبات متكررة، وأنها تستغل تغيب زوجها عن البيت وتقصد غرفة الحمام الشعبي لتشبع وترها مع عشيقها المتزوج، وأن العشيق” الطاعن لشرف زميله في العمل”، حاول تضليل الضابطة القضائية أثناء التحقيق معه بكونه يستقبل زوجة زميله في العمل بغرفة الحمام للإنصات لها والتخفيف عن همومها، بعد الخلافات التي برزت للسطح بينها وبين زوجها.

]]>
http://www.chichaouaalaan.com/article-84865/feed 0
الصوفي لرئيس جهة مراكش أسفي:”لابد من تمويل الجهة للدراسات التقنية لمشاريع الجماعات باقليم شيشاوة و رهان التنمية على عاتق برنامج FDR” http://www.chichaouaalaan.com/article-84856 http://www.chichaouaalaan.com/article-84856#respond Tue, 20 Feb 2018 12:40:48 +0000 http://www.chichaouaalaan.com/?p=84856 أكمل القراءة ]]> توفيق عطيفي – شيشاوة الآن
أكد حمزة الصوفي عضو مجلس جهة مراكش أسفي، خلال لقاء جمع فريق المصباح بأحمد اخشيشن رئيس جهة مراكش أسفي، يوم أمس الاثنين 19 فبراير، على ضرورة عمل كل مكونات المجلس بـأغلبيته ومعارضته على إنجاح برنامج الفوارق المجالية FDR، وذلك لأهميته في تقليص الفوارق المجالية بين أقاليم الجهة وباعتباره البرنامج الوحيد المعول عليه من قبل أقاليم الجهة لتحقيق الإقلاع التنموي خاصة الأقاليم الضعيفة على مستوى البنيات التحتية كما هو حال اقليم شيشاوة.
وشدد الصوفي خلال هذا اللقاء الذي جرى بمقر جهة مراكش أسفي، على ضرورة تدخل الجهة لتمويل الدراسات التقنية الكافية للمشاريع المبرمجة على مستوى الجماعات الترابية بالجهة، سيما وأن عددا من الجماعات تشكو من قلة الإمكانيات المالية والبشرية التي تحتاجها الدراسات التقنية.
ونبه الصوفي في إطار تقييم وتقويم تدخلات مجلس الجهة، أحمد أخشيشن إلى وجود اختلالات وعيوب شابت عملية توزيع الآليات التي ساهمت بها الجهة لفائدة الجماعات والمجالس الإقليمية من صهاريج مائية وسيارات إسعاف ونقل مدرسي، داعيا إلى ضرورة التدبير المعقلن للعملية وإشراك أعضاء الجهة في عملية التوزيع بتنسيق مع المجالس الإقليمية وممثلي السلطات المركزية في الأقاليم في شخص العمال، وقال الصوفي:” إثارتنا لهذه النقطة جاء انطلاقا من إيمان فريق العدالة والتنمية بضرورة تقييم تدخلاتت الجهة لتجاوز الأخطاء مستقبلا”.
كما كان للشأن التعليمي نصيب من اللقاء التواصلي، حيث أكد فريق العدالة والتنمية على أهمية الرفع من مستوى انخراط الجهة في إنجاح الرؤية الإستراتيجية لإصلاح التعليم باعتباره القضية الوطنية الثانية بعد قضية الصحراء المغربية. وتفاعل رئيس جهة مراكش أسفي مع “بجيديي” جهة مراكش أسفي، بتشديده بأن الجميع مستأمن لإنجاح ورش الجهوية الذي تبناه الملك محمد السادس، وقال بأنه شخصيا يوجد ضمن الجيل السياسي الذي ينبغي أن يحال على التقاعد السياسي إلا أن ورش الجهوية منعه من ذلك.
وثمن البرلماني الصوفي وباقي أعضاء فريق العدالة والتنمية بمجلس جهة مراكش أسفي، الدور المتميز لأحمد اخشيشن في خلق مناخ للتعاون البناء والتوافق بين مكونات الجهة.
28313139_1077757095698614_1401696860_n

]]>
http://www.chichaouaalaan.com/article-84856/feed 0
رئيس جماعة فضح خطيبا حرض ضد ” البيجيدي” يغادر السجن http://www.chichaouaalaan.com/article-84846 http://www.chichaouaalaan.com/article-84846#respond Tue, 20 Feb 2018 10:14:32 +0000 http://www.chichaouaalaan.com/?p=84846 أكمل القراءة ]]> يرتقب أن يغادر رئيس جماعة الرتبة في تاونات، عبد الحق أبو سالم، الذي اشتهر بفضحه للخطيب المحرض ضد التصويت على ” البيجيدي” في انتخابات 7 أكتوبر 2016، يومه الثلاثاء، السجن، بعد انقضاء مدة العقوبة التي أدانته بها المحكمة الابتدائية بفاس، من أجل ” إهانة رجال القضاء بتاونات أثناء قيامهم بوظيفتهم”، و” المس بشرف القضاة والاحترام الواجب لسلطتهم عبر تدوينات، ومقالات بمواقع إلكترونية”، بحسب ما كشف مصدر مطلع.
وكانت المحكمة الابتدائية قد أدانت رئيس جماعة الرتبة، المنتمي لحزب التقدم والاشتراكية، بثمانية أشهر حبسا نافذا، قبل أن تخفض العقوبة استئنافيا لخمسة أشهر، مع الإبقاء على الغرامة المحددة في 3 آلاف درهم.
وكان الرئيس السابق لجماعة الرتبة بإقليم تاونات، قد نشر تدوينات، وقدم تصريحات صحفية، اتهم فيها مسؤولين قضائيين ب” السكوت عن الفساد”، والتآمر على مشروع أطلقه الملك لتزويد سكان منطقة غفساي بمياه الشرب، والتي قال إنها تحولت إلى ” سقي حقول الكيف”، حسب ما جاء في تدوينات سابقة، كانت سببا في اعتقاله ومحاكمته.

]]>
http://www.chichaouaalaan.com/article-84846/feed 0
يوصا: الديمقراطيات الزائفة تحولت إلى معرقل لتقدم المجتمعات http://www.chichaouaalaan.com/article-84843 http://www.chichaouaalaan.com/article-84843#respond Tue, 20 Feb 2018 10:10:28 +0000 http://www.chichaouaalaan.com/?p=84843 أكمل القراءة ]]> هذا جزء من حوار مطول أجرته مجلة “دفاتر إسبانوأمريكية” مع الروائي البيروفي، ماريو فارغاس يوصا، الحائز على جائزة نوبل للآداب سنة 2010.
يوصا يرى أن الديكتاتوريات وأشباه الديمقراطية تحولت اليوم إلى أكثر مهدد للمجتمعات المتقدمة والعالم الثالث، مبرزان الثقافة تلعب دورا كبيرا في تكوين الشعوب وتثقيفها، وتجنب التلاعب بها. كما حذر من هيمنة الفرجة والاستعراض على الثقافة.
هذه التغييرات في المظاهر الأدبية، في دوافع أو نوايا الكتاب، قد تكون ذات صلة ببعض الأفكار التي أوردتها في كتابك ما قبل الأخير “حضارة الفرجة”، حيث تحذر من خطر انحطاط الثقافة.
هذه حقيقة واضحة: الثقافة تتغير كثيرا. إننا نعيش في عصر يعرف تحولات غير عادية تماما، والثقافة، أيضا، يحدث فيها تغيير كبير، رغم أن هذا التغيير ليس محفزا. الثقافة تتحول على نحو متزايد إلى فرجة أو استعراض، شكل من أشكال الترفيه أو المتعة. وهذا ليس الغرض الأصلي التقليدي للثقافة. الثقافة مسلية جدا وممتعة جدا، بطبيعة الحال، ولكن وظيفتها الأصلية ليست الترفيه أو التسلية. هيمنة الفرجة اليوم، خاصة في بعض المجالات، مثل الفنون التشكيلية، تفسر عملية التمييع والتسطيح اللتين تتعرض لهما الثقافة. أعتقد، باختصار، أن الثقافة أصبحت أقل أهمية من وجهة نظر الأفكار والقيم. الأمر تحول إلى مشكل خطير في عصرنا هذا، بل أكثر من ذلك، أعتقد أن هذه الظاهرة تحدث في البلدان المتقدمة ودول العالم الثالث على حد السواء.
هل يمكن بناء مجتمعات مختلفة جدا، بالمعني الإيجابي، بدون تكوين ثقافي وأدبي ملائم؟
بدون شك، الثقافة هي العامل الأساسي في بناء الفرد، فضلا عن المجتمعات التي يعيشون فيها. بالضبط، أعتقد أن الأدب هو عنصر يعبر عن عدم الرضا (التوافق) مع الواقع، وهو أمر ضروري لكي يكون هناك تقدم، وتطور، وإصلاحات. الثقافة هي السبيل الوحيد من أجل بناء مواطنين مستقلين، أحرار، ويتمتعون بروح نقدية. مواطنون يعون أن الحرية قيمة أساسية. هذا ليس واضحا جدا، ولكنني مقتنع بأن مجتمع القراء المختصين/ الأكفاء، قراء الأدب الجيد، يكون من الصعب التلاعب به أو التأثير فيه، كما أنه يناهض بشكل أفضل الديكتاتوريات أو الديمقراطيات الزائفة التي تحولت اليوم إلى أكبر مشكل يواجه المجتمعات.
ما لا شك فيه أن المظاهر الثقافية، وكذلك القراءة والكتابة، تشهد تغيرا ملحوظا.
في الوقت الراهن، الشيء المهم هو أن يبقى الأدب على قيد الحياة، وألا يختفي، أو ألا يفقد جوهره ويتحول إلى شيء آخر (؟). وعلى أية حال، فمن الأرجح أن يكون المستقبل مختلفا جدا عن الحاضر، حيث يمكن أن يختفي الأدب أو يتحول إلى شيء جديد قد يسمى أو لا أدبا. حسنا، إذا كنت تكتب فقط للشاشات، في النهاية فهذه المنابر سوف تنتج لنا أدبا لا علاقة له بما يكتب في عصرنا هذا، والذي يمكن وصفه بالعصر الحدودي (أي الانتقال من مرحلة إلى أخرى).
هل يمكن استبدال تجربة القراءة بممارسة ثقافية أخرى؟
لا أعتقد. أعشق كثيرا الشاشات، وأستمتع بها عند مشاهدة الأفلام أو سلسلة، ولكن ليست هناك تجربة عميقة قادرة على ترك بصمتها ووقع عليَّ مثل الأدب.. الأدب يجعل كل المعارف التي تحملها تشتغل، وتستدعي كل ما هو عقلاني فيك أيضا.. هذا الأخير الذي تحدثت عنه لا يحدث أمام الشاشة. الشاشة تبللك، حيث تتخذ موقفا أكثر سلبية بكثير مما يحدث أمام كِتاب. أمام الكِتاب يتوجب عليك القيام بجهد فكري لفهم ما يحدث.
هل من الضروري عدم الرضا من أجل الكتابة؟
هذا لا ريب فيه. لا يتعلق الأمر بالكتابة فقط، بل حتى القراءة نابعة من الاستياء وعدم الرضا. وراء القراءة والحاجة إلى البحث عن شيء ما في الخيال، أنت تعبر عن عدم رضاك عن العالم وواقع الحياة كله. لهذا تحتاج إلى الأدب لكي تعيش حياة أخرى ولو عن طريق التوهم. بالنسبة للكتاب فأسباب التمرد متعددة، أسباب سخية، أنانية أو الإيثارة، ولكن دون هذا الاستياء وعدم الرضا، فإن الخيال بالكاد يعني أي شيء. على أي حال، كُتّاب أم لا، ليس هناك الكثير من الناس الذين هم على رضا تام مع الحياة. وهذا هو السبب في وجود الخيال والأدب، الذي ينطوي، من ناحية أخرى، على التزام عميق جدا. الأدب ليس نشاطا يتطلب ساعات معينة فقط، بل تفان كامل. يقول الكاتب العالمي فلوبرت إن الكتابة هي طريقة عيش، والحقيقة هي أنه إذا درسنا حياة أهم الكتاب، نجد أن هناك ارتباطا مطلقا مع الشغف الكلي بالأدب، وإلا فإنه من غير الممكن كتابة عمل عميق وغني.
بعد هذا المسار الطويل في عالم الأدب والمعرفة، هل تشعر بالامتنان نحو الكتابة والقراءة.
كِتاب جيد لا يزال بالنسبة إلي مصدر متعة فائقة. الأدب يساعدني في البقاء على قيد الحياة والتشبث بالآمال، والعيش بشكل خلاق، وليس بشكل سلبي.
عن مجلة “دفاتر إسبانية أمريكية”

]]>
http://www.chichaouaalaan.com/article-84843/feed 0
عاجل..إصابة راكبين بكسور في حادثة انقلاب “خطافة” بمنعرج طرقي بأسيف المال + صور حصرية http://www.chichaouaalaan.com/article-84840 http://www.chichaouaalaan.com/article-84840#respond Tue, 20 Feb 2018 09:00:36 +0000 http://www.chichaouaalaan.com/?p=84840 أكمل القراءة ]]> عبد الصمد ايت حماد – شيشاوة الآن 
وقعت في هذه الأثناء من صباح اليوم الثلاثاء 20 فبراير، حادثة سير مروعة، بإحدى المنعرجات الطرقية بدوار تالوتينت الواقع في النفوذ الترابي لجماعة وقيادة أسيف المال، بعد أن انقلبت سيارة للنقل المزدوج”خطافة” وعلى متنها أزيد من 9 ركاب.
وبحسب مصادر محلية للجريدة، فإن الحادثة أسفرت عن إصابة راكبين بكسور وجروح وصفتها مصادرنا بالخطيرة فيما أصيب ثلاثة اخرين بجروح خفيفة، والذين يجري انتشالهم في هذه اللحظات لنقل الحالتين المصابتين بكسور إلى مستعجلات ابن طفيل بمراكش، وتوجيه الحالات الخفيفة إلى مستعجلات محمد السادس لتلقي الإسعافات اللازمة.
والى ذلك انتقلت السلطات المحلية وعناصر الدرك الملكي فور علمها بالحادثة إلى مكان الحادثة، وفتحت تحقيقا لمعرفة ملابساتها، فيما قامت الإسعافات الجماعية بنقل الجرحى إلى المستشفى الجهوي بمراكش والإقليمي بشيشاوة.

28233205_1077671382373852_1839268592_n

]]>
http://www.chichaouaalaan.com/article-84840/feed 0
عاجل..الهلال رئيس جماعة شيشاوة يهاجم المستثمرين الأشباح من مراكش http://www.chichaouaalaan.com/article-84826 http://www.chichaouaalaan.com/article-84826#comments Mon, 19 Feb 2018 21:56:28 +0000 http://www.chichaouaalaan.com/?p=84826 أكمل القراءة ]]> توفيق عطيفي – شيشاوة الآن
هاجم أحمد الهلال المستثمرين المحتلين لأراضي الدولة بمدينة شيشاوة، والذين فوتوا عن المدينة وساكنتها منذ عقود فرصة الانطلاقة الاقتصادية والتنموية المرجوة، واصفا المشاريع الموقوفة التنفيذ لهؤلاء المستثمرين بالمشاريع الرامية لتكريس اقتصاد الريع.
وقال الهلال، من بلاطو برنامج “أش واقع” الذي يبثه راديو” MFM ” اليوم الاثنين 19 فبراير، والذي ينشطه الزميل الصحفي أحمد بن عيوش، بمشاركة بهيجة سليل رئيسة مستثمري شيشاوة والتنشيط الاقتصادي، أن “أراضي الدولة بشيشاوة أصبحت مرتعا للتسيب”، باستثناء مشاريع معدودة على رؤوس الأصابع كمركزين صحيين تابعين للقطاع الخاص، محطة للوقود ومؤسسات تابعة للتعليم الخصوصي. وكشف نفس المتحدث الذي واصل وابل انتقاده للمستثمرين الأشباح، أن المشاريع التي سلمت من أجلها هذه الأراضي لم تنجز على الأرض وهو ما ضيع على جماعة شيشاوة الحلقة التجارية والجمالية.
وطالب الهلال بصفته رئيسا لجماعة شيشاوة، السلطات المختصة بأراضي الدولة بسحب كناش دفتر التحملات الخاصة بالاستثمار من المستثمرين الذين عجزوا عن الاستثمار أو الذين اتخذوا الاستثمار مطية لإحتلال أراضي الدولة، وتمكين من اسماهم بالمستثمرين الجدد لوضع استثماراتهم في تراب الجماعة لتحريك عجلة الاقتصاد وخلق فرص الشغل.
وأضاف نفس المسؤول الجماعي، على أثير “MFM”، أن المجلس الجماعي الذي يترأسه بكل مكوناته راسلت ممثل أملاك الدولة والسلطات الإقليمية في الموضوع، وأنه لذات الغرض تم عقد دورة استثنائية في 10 أبريل 2017، وهي الدورة التي أجمعت فيه كل مكونات المجلس بعد ثلاثة ساعات من النقاش، برفض استثمارات اقتصاد الريع على حد تعبيره.
وأردف الهلال، أنه وجه دعوة لممثل أملاك الدولة، هذا الأخير الذي استجاب وقام بتوفير بنية معطيات تهم 100 هكتار من الأراضي التي لا زالت محتلة بإسم الاستثمار، وأن هذه البنية الهامة من المعطيات مكنت مكونات المجلس المسير لجماعة شيشاوة من الإطلاع على ملف الاستثمار بشكل دقيق، حيث قسم هذه الملفات إلى ثلاثة أنواع: الأولى في مراحلها النهائية في مسار التسوية، الثانية لا زالت في مكاتب مكتب الاستثمار والتي تشكو مشكلة الأداء والفئة الثالثة محتلون بدون وجه حق.
وفي جواب له على سؤال منشط البرنامج، حول أهم الإجراءات التي باشرتها جماعة شيشاوة بصفتها الجهة المتضررة من هذا الجمود الذي يعتري الاستثمار في مدينة تتميز بموقعها الاستراتيجي، أجاب الهلال بأنه إلى جانب الإجراءات السالفة الذكر من توجيه للدعوة لممثل أملاك الدولة ومراسلة السلطات الإقليمية ووزارة الداخلية في الموضوع، فإنه يتساءل بدوره وبلسان المجلس عن دور لجنة أملاك الدولة في تفعيل دورها بمدينة شيشاوة؟
وأنهى الهلال مشاركته في هذا البرنامج الذي تميز بمشاركة السعيد كويس مراسل MFM بإقليم شيشاوة، في تنشيط البرنامج، بالتأكيد أن عملية إحصاء عدد المستثمرين المحتلين لأراضي الدولة بجماعة شيشاوة جرت بالدقة الكافية بعيدا عن أية حزازات سياسية أو حسابات ضيقة، مشددا أن تصميم التهيئة الحالي لشيشاوة يتضمن مرافق اجتماعية هامة والتي وفرت لها الجماعة الوعاء العقاري الكافي. مجددا بالمناسبة من بلاطو MFM باسمه وباسم مكونات المجلس دعواته بالشفاء العاجل لعبد المجيد الكاملي عامل إقليم شيشاوة، الذي تعرض لوعكة صحية منذ قرابة أسبوعين، حيث كان له دور كبير في تحريك قضايا الاستثمار بالإقليم خاصة ملف احتلال أراضي الدولة باسم الاستثمار بمدينة شيشاوة.

]]>
http://www.chichaouaalaan.com/article-84826/feed 3