*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

انفراد..الشرطة القضائية لأمن شيشاوة تعتقل “هاكرز” خطير متورط في اختراق هواتف العشرات من الضحايا

  • الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 16:22

حليمة اليعقوبي – شيشاوة الان
تمكنت عناصر الشرطة القضائية التابعة للمنطقة الاقليمية لأمن شيشاوة، يوم أمس الأحد 13 أكتوبر، من إلقاء القبض على “هاكرز” خطير بتهمة اختراق هواتف ذكية لعدد من الضحايا باقليم شيشاوة والتحكم الكلي في معطيات هواتفهم وتوظيفها لغرض الابتزاز والاساءة لهم.
وحول هوية المتهم الموقوف قال مصدر مطلع، أن المعني بالأمر جرى ايقافه بإحدى المدن الشمالية للمملكة، بعد أن تقدم عدد من الضحايا أيام قليلة بعد بلاغ صادر عن مديرية تدبير مركز اليقظة والرصد والتصدي للهجمات المعلوماتية، التي حذرت من خطر فيروسي الكتروني يهاجم هواتف المغاربة، (تقدموا) بشكايات في الموضوع لدى عدة مصالح أمنية باقليم شيشاوة في نفس الموضوع، والتي جرى بناء عليها احالة هواتف الضحايا على المصالح التقنية الخاصة بتعقب وتوطين منابع الجريمة الالكترونية الى أن وصلت الى مربع تنفيذ الهجمات الفيروسية، حيث مسكن المتهم الذي عثر لديه على هواتف ذكية وأنظمة معلوماتية مختصة في التجسس الالكتروني وعلى معطيات وصور تخص عدد من الضحايا.
وقد استمعت عناصر الشرطة القضائية للمتهم حول المنسوب اليه واطلاع النيابة العامة المختصة بمضمون أقوال الظنين “الشمالي” والذي حاصره عناصر الشرطة القضائية بأدلة مادية وملموسة تتبث تورطه في جريمة الاختراق الالكتروني لهواتف ضحاياه.
جدير بالإشارة أن الجيش المغربي قد حذر في بلاغ سابق له من خطر فيروس إلكتروني يقتحم هواتف المغاربة، ويسمح بالتجسس عليهم والتحكم كليا في هواتفهم الذكية .
وجاء في تحذير لمديرية تدبير مركز اليقظة والرصد والتصدي للهجمات المعلوماتية، التابعة للمديرية العامة لأمن نظم المعلومات بادارة الدفاع الوطني، أن الخطر الإلكتروني الذي يمثله هذا الفيروس مرتفع، حيث تم رصد ثغرة أمنية في نظام التشغيل “اندرويد ” تتحكم كليا في الهواتف الذكية وتسمح بالتجسس عليها بعنوان “DAY ZERO”على نظام التشغيل ” أندرويد “.
وأكدت إدارة الدفاع أن باحثين في الأمن المعلوماتي لبرنامج ” غوغل زيرو“ توصلوا إلى وجود ثغرة أمنية خطيرة في نظام التشغيل ” أندرويد “مما يسمح بالتحكم الكلي في الهواتف الذكية ، والوصول إلى المعلومات والمعطيات السرية به .
ويتعلق الأمر بهواتف بيكسيل 1/1XL، وبيكسيل 2/2XL، وهواوي P20، وأوبو A3، وموتورولا Z3، وإل جي أوريو، وسامسونغ S7/S8/S9، وXiaomi Redmi 5A، وNote 5/A1.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...