الرئيسية > اخبار شيشاوة

الفنان البوعناني مؤسس ومهندس كلمات فرقة “تليلا” الموسيقية بامنتانوت في ذمة الله بالديار الفرنسية

  • الأحد 7 يونيو 2020 - 14:09

توفيق عطيفي – شيشاوة الآن
انتقل الى رحمة الله الواسعة الفنان لحسن البوعناني الامنتانوتي، عميد مجموعة تليلا الغنائية الأمازيغية، اليوم الأحد 7 يونيو، بعد صراع مع المرض.
الفنان البوعناني المزداد سنة 1953، سطع نجمه الفني خلال سنوات السبعينات والثمانينات داخل مجموعة “تليلا”، بالكلمة الفنية الملتزمة التي جمعت بين إرادة الحياة والحب والدفاع عن قيم الكرامة والوفاء الى جانب رفاقه من نجوم الأغنية الأمازيغية من أبناء مدينة امنتانوت الولادة لمجموعة من الأسماء الفنية والشعراء بلسان “تمازغا”.
الراحل لم يكن فقط عاشقا للفن بل مولوعا ايضا بالتربية والتعليم، حيث شغل مهمة التدريس بعدة مؤسسات تعليمية بالعطاوية بإقليم قلعة السراغنة وامنتانوت، ووجد في القسم فضاء للإبداع الفني والارتباط بالبحث العلمي. أسس الفقيد مجموعته الغنائية تليلا  سنة 1976 مع ثلة من عشاق ثراث الحاج الدمسيري والرايس واهروش المزوضي، وعرف بوضعه لمجموعة من كلمات اغاني خالدة لفرقة تليلا الموسيقية والتي كان اشهرها “اكيكيل”.
وهاجر سنة 1989 الى الديار الفرنسية، حيث دامت غربته أزيد من 32 سنة الى ان عاد لأرض الوطن أواخر سنة 2019 في زياره لعائلته الصغيرة والفنية الكبيرة وكانت آخر عهد له، حيث عاد الديار الفرنسية ولازم فراش مرض مزمن لم ينفع معه علاج الى ان وافته المنية صباح اليوم بإحدى المصحات الخاصة بالجمهورية الفرنسية.

اقرا أيضا

عبر عن رأيك



marrakechalaan-pages

استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...