الرئيسية > اخبار شيشاوة

الكمري المدير الإقليمي للتعليم يكشف خطة إدارة استحقاقات بكالوريا 2020 بشيشاوة في ظل جائحة كورونا ويشيد بشركاء المنظومة التعليمية

  • السبت 27 يونيو 2020 - 12:14

توفيق عطيفي – شيشاوة الآن
قال عبد الرحمان الكمري المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، أن اختبارات بكالوريا 2020، ستجري هذه السنة في ظل مستجدات محيطة بهذا الاستحقاق الوطني أمام ما تعرفه بلادنا من تدابير استثنائية لمواجهة جائحة كورونا فيروس المستجدات واقتصار الوزارة من خلال مقرر وزاري لها على امتحانات البكالوريا دون باقي المستويات الاشهادية وتأجيل امتحانات الأولى بكالوريا – الجهوي – الى شتنبر المقبل.
المدير الإقليمي للتعليم الذي كان يتحدث خلال أشغال ندو صحفية احتضنتها القاعات المغطاة لشيشاوة يوم أول أمس الخميس 25 يونيو، أعلن أن العدد الإجمالي لمترشحات ومترشحي الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد للباكالوريا برسم دورة 2020، قد بلغ 2289 مترشحة ومترشحا من بينهم 1027 من الإناث بنسبة 44,86% و1262 من الذكور بنسبة 55,14%، وقد وصل عدد المترشحين المتمدرسين 1688 مترشحة ومترشحا أي ما يناهز 73,74% من مجموع المترشحين، من بينهم 795 من الإناث بنسبة 47,10% و893 من الذكور بنسبة 52,90%. كما بلغ عدد المترشحين الأحرار 601 مترشحة ومترشحا أي بنسبة 26,26% من مجموع المترشحين، من بينهم 232 من الإناث بنسبة 38,60%و369 من الذكور بنسبة 61,40%. كما وصل عدد المترشحات والمترشحين -منهم- بالقطب الأدبي 1419 مترشحة ومترشح أي بنسبة 61,99%، ووصل عدد المترشحات والمترشحين -منهم- بالقطب العلمي 870 مترشحة ومترشح أي بنسبة 38,01%.

وأضاف نفس المسؤول التعليمي، أن المديرية الإقليمية للتعليم بشيشاوة باشرت كل التدابير اللازمة وذلك تفعيلا لكل التوصيات والتعليمات الصادرة في هذا الشأن، حيث خصصت هذه المديرية 12 مركزا للامتحان من بينهم قاعة مغطاة، موزعين على 7 جماعات قروية وجماعتين حضريتين. كما عملت على اتخاذ مجموعة من التدابير الوقائية من تعقيم للقاعات والمرافق التربوية والإدارية والصحية، وكذا أسطول النقل المدرسي وعربات نقل مواضيع الامتحانات، إلى توفير الكمامات والمعقمات الضرورية.هذا، وقد عمدت هذه المديرية، وبإشراف من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش أسفي، إلى عقد عدد من اللقاءات التنسيقية، والتي تهم الجوانب التدبيرية والأمنية والوقائية، حيث استهدفت مختلف مراكز الامتحان من أجل تقاسم المرجعيات المؤطرة والمعطيات الإحصائية والتنظيم المادي للامتحانات ومستجدات دفتر المساطر، كما تم اطلاع مختلف المتدخلين والمعنيين على التدابير الواجب اتخاذها لتهيئ الظروف الملائمة لإنجاح هذا الاستحقاق، ولتفعيل مبادئ النزاهة وتكافؤ الفرص بين المترشحين والمترشحات.

وفي هذا الإطار، شدد نفس المسؤول أن تم عقد عدة لقاءات ومشاورات، وحملات تحسيسية إقليميا محليا وتحت إشراف السلطات المحلية، وبمشاركة كافة المتدخلين والشركاء، وذلك لتحسيس المترشحات والمترشحين بالالتزام بالتدابير الوقائية والاحترازية، والتركيز على النجاح باستحقاق والتحلي بقيم النزاهة وتكافؤ الفرص.
ولم يفوت عبد الرحمان الكمري المناسبة للتنويه بالمجهودات التي تقوم بها أسرة التربية والتكوين بكل مكوناتها في ظل هذه الظروف التي تشهدها بلادنا، والإشادة بالأدوار الإيجابية التي تقوم بها جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ، داعيا الجميع إلى مواصلة التعبئة الإيجابية والانخراط الفعال من أجل توفير الظروف لإنجاح هذا الاستحقاق الوطني الهام.
مشيدا كذلك بما تقدمه السلطات الإقليمية والمحلية والمجالس المنتخبة، وكافة الأجهزة الأمنية، وكذلك المساعدات التي تقدمها المصالح الخارجية ووسائل الإعلام وكافة الشركاء للمنظومة التربوية.

اقرا أيضا

عبر عن رأيك



marrakechalaan-pages

استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...