الرئيسية > اخبار شيشاوة

المعارضة بكماسة توجه ستة أسئلة كتابية لعيلا رئيس الجماعة تهم معاناة الساكنة

  • الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 17:39

عبد الصمد ايت حماد – شيشاوة الآن 

وجه المستشاران الجماعي ان محمود بوعدي وعبد الله المصباحي، رسالة تتضمن ستة أسئلة إلى عبد السلام عيلا رئيس جماعة كماسة، وذلك طبقا لمقتضيات المادة 146 من القانون التنظيمي للجماعات ملتمسين منه ادراجها ضمن أشغال دورة المجلس المقبلة، والتي تمحورت كلها حول مشاكل بنيوية تعاني منها الجماعة، وهذا نص الرسالة:
” من المستشاران الجماعيان: محمود بوعدي وعبد الله المصباحي
إلى السيد: رئيس مجلس جماعة كماسة
الموضوع: أسئلة كتابية
المرجع: المادة 46 من القانون التنظيمي 113-14
سلام تام بوجود مولانا الإمام نصره الله
وبعد،
بناء على المادة 46 من القانون التنظيمي 113-14 المنظم للجماعات يشرفنا أن نبعث إليكم بالأسئلة الموالية قصد تسجيلها في جدول أعمال دورة المجلس المقبلة لتقديم أجوبة عنها.
السؤال الأول:
يشتكي عدد من المواطنين من دفع ثمن الكازوال مقابل الاستفادة من خدمة سيارة الإسعاف، فليس من المقبول بتاتا أن تتوفر الجماعة على مبلغ 180000 درهم خاصة بالوقود ويؤدي المواطنون ثمن وقود هذه السيارة، أليس من الواجب تفعيل القرار الجبائي وإعفاء المواطنين من أداء هذه المبالغ؟
السؤال الثاني:
يعاني عدد كبير من المواطنين من عدم ربط منازلهم بشبكة الكهرباء رغم أن الجماعة خصصت ما يقارب 1200000 درهم لتوسيع الشبكة الكهربائية، جزء منه خصصه المكتب السابق، كما يتضمن أيضا مساهمة المجلس الإقليمي لشيشاوة. لماذا لم تعلنوا عن أي صفقة لتوسيع الشبكة الكهربائية خلال أزيد من سنة ونصف من تسييركم لشؤون هذا المجلس رغم توفر هذا المبلغ الكبير؟ ألا يعتبر هذا امتناع عن القيام بالأعمال المنوطة بكم بمقتضى أحكام القانون التنظيمي لا سيما المادة 94 التي تنص على وجوب قيام الرئيس بتنفيذ مداولات المجلس ومقرراته؟
السؤال الثالث:
يشتكي عدد من المواطنين بالدواوير التابعة للجماعة من إطفاء مصابيح الإنارة العمومية بعد منتصف الليل، الشيء الذي يسبب لدى الكثير منهم خوفا من سرقة ماشيتهم. ألا تفكرون في إرجاع الوضع كما كان عليه قبل اتخاذكم هذا القرار؟ ألا تعتبرون أن قراركم هذا بإطفاء الإنارة العمومية لا يساير متطلبات التنمية وأرجع الجماعة إلى عقود خلت؟
كما نسائلكم عن مصابيح الإنارة العمومية المعطلة بمجموعة من الدواويير التي لم يتم استبدالها طيلة مدة تسييركم لهذه الجماعة رغم تخصيصكم لاعتماد مهم لهذا الغرض، متى سيتم إصلاحها؟
السؤال الرابع:
بعد مرور قرابة سنة على تأسيس مؤسسة التعاون بين الجماعات “شيشاوة أوفلا” التي ترأسونها، ما هي النتائج الملموسة والواقعية التي حققتها هذه المؤسسة لساكنة جماعة كماسة علما أن جماعتنا تدفع لهذه المؤسسة مبلغ 124559 درهم بالإضافة إلى المبالغ الأخرى التي تدفعها باقي الجماعات المكونة لهذه المؤسسة والتي تصرف في التعويضات والكازوال وكراء السيارات والهواتف وما إلى ذلك.
السؤال الخامس:
تعتبر التجزئة السكنية “فروكة” بمركز كماسة من المشاريع المهمة التي ستساهم في تنمية الجماعة، ومع بداية سنة 2019 انطلقت الأشغال لكن سرعان ما تفاجأنا بتوقفها. فما مصير تلك التجزئة وما أسباب هذا التعثر؟
السؤال السادس:
سبق وأن شرعت كتابة الدولة المكلفة بالبيئة والتنمية المستدامة بإجراء دراسة تقنية لربط مركز الجماعة والدواوير القريبة منه بالصرف الصحي سنة 2017. ما مآل تلك الدراسة؟ وهل قمتم بمجهود لإيجاد تمويل لهذا المشروع المهم؟
وفي الختام تقبلوا فائق التقدير والاحترام.
والســــــــــــــــــــــــــــــــلام.
نسخة موجهة إلى السيد قائد قيادة فروكة مجاط

الإمضاءات:
محمود بوعدي عبد الله المصباحي”

اقرا أيضا

عبر عن رأيك



marrakechalaan-pages

استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...