الرئيسية > دولية

وسائل إعلام أميركية: جو بايدن الرئيس الـ46 للولايات المتحدة الأميركية

  • السبت 7 نوفمبر 2020 - 18:26

أفادت وسائل إعلام أميركية بأن المرشح الديمقراطي جو بايدن هو الرئيس الـ 46 للولايات المتحدة الأميركية، غير أن غريمه الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب قال إن الانتخابات لم تحسم بعد.
وأكدت شبكة “إن بي سي” (NBC) وموقع نيويورك تايمز وأسوشيتد برس فوز بايدن وتجاوزه الفارق المطلوب مع غريمه ترامب في ولاية بنسلفانيا، وهو 35 ألف صوت.
وبفوزه في بنسلفانيا ونيفادا على غريمه ترامب، أصبح لدى بايدن 290 صوتا في المجمع الانتخابي الذي يتطلب فقط 270 للمرشح كي يفوز بسباق الرئاسة في الولايات المتحدة الأميركية.
وفي سلسلة تغريدات، قال بايدن “يشرفني أنكم اخترتموني لقيادة بلادنا العظيمة”، وأضاف “عملنا سيكون صعبا وسأكون رئيسا لكل الأميركيين”.
وأضاف “مع انتهاء الحملة، حان الوقت لندع الغضب والخطاب المحتدم خلفنا ونتجمع كأمة”، مشددا على أنه “حان الوقت لتتجمع أميركا وتضمد جراحها”.
ورأى النائب السابق للرئيس باراك أوباما البالغ من العمر 77 عاما أن المشاركة القياسية في الانتخابات رغم “العقبات غير المسبوقة” هي “دليل جديد على أن الديمقراطية تنبض بقوة في قلب أميركا”.
وقال “نحن الولايات المتحدة الأميركية. ليس هناك إطلاقا ما لا يمكننا القيام به، إذا قمنا به معا”.
من جهتها، قالت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إن انتخاب بايدن فجر يوم جديد للأمل في أميركا.
وبدوره، قال زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر إن بايدن سيكون رئيسا عظيما لكل الأميركيين.
وفي هذا السياق قالت كامالا هاريس نائبة بايدن “ينتظرنا الكثير من العمل وسنبدأ به حالا”.
كما هنأ السيناتور بيرني ساندرز الرئيس المنتخب بايدن ودعاه لتشكيل حكومة تعمل لصالح الجميع.
ومن ديلاوير حيث مقر حملة بايدن، قال مراسل الجزيرة محمد معوض إن ثمة إجراءات أمنية مشددة وإغلاق طرق في المنطقة، ومن المتوقع أن يلقي بايدن كلمته في الثامنة بتوقيت الساحل الشرقي للبلاد، ولكن هاريس ستلقي خطابها قبل ذلك.
وتهافتت حشود إلى محيط البيت الأبيض في وسط واشنطن، مطلقين هتافات وأبواق السيارات للاحتفال بفوز بايدن في الانتخابات الرئاسية.
إنكار للنتيجة
في المقابل، قال الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب إن حملته ستبدأ في الطعن على نتائج الانتخابات الأميركية أمام القضاء يوم الاثنين، بعدما أعلنت وسائل إعلام فوز منافسه الديمقراطي جو بايدن، مؤكدا أن “الانتخابات لم تحسم بعد”.
وأضاف ترامب في بيان “نحن نعلم جميعا لماذا يتعجل جو بايدن إعلان فوزه زيفا، ولماذا تحاول وسائل الإعلام المتحالفة معه مساعدته بقوة، إنها لا تريد كشف الحقيقة”.
وقال ترامب “الحقيقة هي أن هذه الانتخابات لم تحسم بعد”.
ووجه ترامب مرارا مزاعم دون أساس بحدوث تزوير في الانتخابات.
وفي مؤتمر صحفي، قال فريق حملة ترامب إن المراجعات أظهرت أن المسؤولين الديمقراطيين في بنسلفانيا لم يدققوا التصويت البريدي.

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


marrakechalaan-pages

استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...