*/

الرئيسية > دولية

منظمة الصحة العالمية تمنح موافقتها الطارئة الأولى على لقاح فايزر-بايونتيك

  • الجمعة 1 يناير 2021 - 06:50

منحت منظمة الصحة العالمية الخميس أول موافقة طارئة لها منذ بدء انتشار وباء كوفيد-19 على لقاح فايزر-بايونتيك، في خطوة من شأنها تسهيل الطريق أمام الدول الراغبة في استخدام اللقاح بسرعة، وفق ما جاء في بيان للوكالة الأممية.

وقالت ماريانجيلا سيماو المسؤولة عن الحصول على الادوية في منظمة الصحة العالمية في بيان “هذه خطوة إيجابية جدا لضمان حصول الجميع في العالم على اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد-19”.

وهذه الالية التي يمكن ان تلجأ اليها المنظمة في حالات الطوارىء الصحية تتيح للدول التي لا تملك بالضرورة وسائل ذاتية تسمح لها بان تحدد سريعا فاعلية أي دواء، ان تحصل على وسائل علاج بسرعة اكبر.

والالية تتيح ايضا لليونيسف، الوكالة الاممية المكلفة قسما كبيرا من الجانب اللوجستي لتوزيع اللقاحات المضادة لكوفيد في العالم، وللمنظمة الاميركية للصحة، ان تشتريا اللقاح لتوزيعه على الدول الفقيرة، بحسب البيان.

وشددت سيماو على الحاجة “الى جهد اكبر للتمكن من توفير كمية كافية من اللقاحات تلبي حاجات الشعوب ذات الاولوية في كل انحاء العالم”.

وتمت اجازة استخدام لقاح فايزر-بايونتيك منذ اسابيع عدة في المملكة المتحدة والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة.

وتلقى ملايين الاشخاص هذا اللقاح الذي تقدر فاعليته بنسبة 95 في المئة ويتطلب حفظه حرارة لا تقل عن ثمانين درجة مئوية تحت الصفر، الامر الذي يجعل تخزينه وتوزيعه اكثر صعوبة.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...