الرئيسية > اخبار شيشاوة

رئيس جامعة القاضي عياض.. “مؤمنون بأن مدخل التنمية الترابية بجهة مراكش اسفي هو توسيع العرض الجامعي المستجيب لحاجيات سوق الشغل”

  • الأربعاء 13 يناير 2021 - 19:41

توفيق عطيفي – شيشاوة الآن
قال مولاي الحسن أحبيض، رئيس جامعة القاضي عياض، أن القناعة الشاملة التي تكونت لدى كل مكونات الجامعة بعد إجراء الامتحانات الربيعية بمركز شيشاوة، أظهرت لدى الجميع وبالملموس عمق الهشاشة التي يعيشها طلبة الإقليم أمام صعوبات التنقل صوب الكليات التابعة للجامعة وحجم الاكراهات الاجتماعية التي تعرفها أسر الطلبة، وهو ما جعل الجميع يؤمن بالحاجة لإقامة مؤسسة جامعية في إطار الإستراتيجية التي تبنتها الجامعة بشأن توسيع العرض الجامعي وتقريب المؤسسات من الطلبة.
هذا وكشف الدكتور احبيض في عرض قدمه بعد مصادقة المجلس الإقليمي لشيشاوة على اقتناء عقار لصالح الجامعة واتفاقية شراكة لإقامة نواة جامعية بالإقليم، في دورته العادية لشهر يناير المنعقدة امس الثلاثاء 13 يناير، معطيات إحصائية تهم مؤسسته الجامعية، انطلاقا من أعداد الطلبة الذي فاق عددهم 108778 طالبا منهم 31547 طالبا جديدا، يشرف على تأطيرهم 1657 أستاذ جامعي و814 إداريا، ويمثل فيهم طلبة الدكتوراه حوالي 2730. وأَضاف أن الطاقة الاستيعابية بلغت 45762 مقعدا ويجري انجاز 7100 مقعدا جديدا بمختلف المراكز 14 التابعة للجامعة.
ويبلغ عدد التكوينات الأساس بجامعة القاضي عياض 218 فيما التكوين المستمر 38 تكوينا، 66 مختبرا للأبحاث و 10 مراكز للأبحاث، وفي الجانب المتعلق بالشراكات يمثل الطلبة الأجانب 1000 طالب في مجموع التكوينات التابعة للجامعة، فضلا عن 620 اتفاقية تعاون مع هيئات علمية عالمية، كما أن الإنتاج العلمي للجامعة يناهز حوالي 800 مقال علمي في السنة، وذلك بحسب المعطيات الإحصائية التي أدلى بها المسؤول الجامعي.
وبشأن، الإستراتيجية التي يقوم عليها التدبير الجامعي في القاضي عياض، أكد مولاي الحسن احبيض، أنها تقوم على أربعة محاور تتصدرها النجاعة في التدبير، ترسيخ البعد الجهوي ثانيا والذي يشكل قامة نواة جامعية بمدينة شيشاوة صورة حية له، وخيار الرقمنة والتوجه نحو العالمية.
كما كانت المناسبة فرصة لنفس المتحدث الذي رافقه الدكتور بلعيد بوكادير، نائب رئيس جامعة القاضي عياض، لاستعراض مواقع الريادة التي تحتلها القاضي عياض والتي كان أبرزها ترتيب WEBOMETRICS 2020 الذي بوأ الجامعة على رأس الجامعات المغربية، وترتيب ترتيب RUFORUM ، حيث تصدر نفس الجامعة للجامعات الإفريقية وحصول فريق INTERHOUSE الذي تنتمي إليه جامعة القاضي عياض على الجائزة الأولى ضمن فعاليات منافسة Solar Decathlon Africa 2019 وغيرها من الاستحقاقات التي فازت بها الجامعة وأطرها البيداغوجية في مشاركات علمية دولية مشهود لها.
وانخراطا من الجامعة في تقديم أجوبة علمية للمجتمع في ظل جائحة كورونا، أبرز رئيس الجامعة، أنه تم إحداث المركز الأكاديمي للصحة من أجل مقاربة أكاديمية شاملة، فضلا عن توجهها نحو خلق دعامات جامعية لتخفيف الثقل الواقع على الجامعة بإحداث المدرسة العليا للتكنولوجيا وكلية متعددة التخصصات بقلعة السراغنة والمدرسة العليا للفنون والتصميم ومشروع تحويل المدارس العليا للتكنولوجيا الى المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية مسايرة لحاجيات السوق من الكفاءات العلمية.
وعلاقة بمجلس جهة مراكش اسفي، قال الدكتور احبيض، أنه يتمنى أن تحدو الجهة التي تنتمي إليها القاضي عياض حدو جهات أخرى على الصعيد الوطني، مشيرا إلى أن هناك فريق مشترك للاشتغال على مشاريع مشتركة بين مجلس جهة مراكش اسفي والجامعة، وأن الجهة معنية لتلعب أدوارها الطلائعية في علاقتها بجامعة القاضي عياض، لما سيكون لذلك من انعكاسات تعود بالنفع على الجهة وتقوي مكانتها التنافسية وطنيا.
وفي تفاعله مع تدخلات البرلمانيين وأعضاء مجلس الجهة والمجلس الإقليمي، قال الدكتور أحبيض، أنه وفريقه في إدارة القاضي عياض، يعملون على تنفيذ المشاريع فوق العقارات التي جرى تصفيتها كلية حرصا على تحقيق خيار النجاعة وتجنبا للمخاطر، وأن النواة الجامعية بإقليم شيشاوة سارت واقعا اليوم بعد استكمال المجلس الإقليمي بدعم من عامل صاحب الجلالة على إقليم شيشاوة تصفية العقار ووضعه رهن إشارة الجامعة، وأنه عقب إعلان إقامة مؤسسة جامعية بمدينة شيشاوة بموجب مرسوم سيتم إطلاق الدراسات التقنية والهندسية للمشروع وإعلان الصفقة.

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


marrakechalaan-pages

استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...