*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

المجلس العلمي المحلي لشيشاوة يواصل تألقه العلمي بإصدار جديد “التنمية الزراعية والأمن الغذائي في الفقه المالكي: المملكة المغربية أنموذجا”

  • الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 14:06

توفيق عطيفي – شيشاوة الآن
صدر للمجلس العلمي المحلي بمدينة شيشاوة، خلال الأيام القليلة الماضية، عمل جديد ” التنمية الزراعية والأمن الغذائي في الفقه المالكي – المغرب نموذجا- وتركز هذه الدراسة – التي هي في الأصل أطروحة للباحث عبد الحق الأزهري درجة الدكتوراه بميزة مشرف جدا مع التنويه والتوصية بالطبع بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش- البحث في التنمية الزراعية، وكيف أسهمت في تحقيق الأمن الغذائي، انطلاقا من الفقه المالكي.
وتعتبر الزراعة بحسب الاصدار الجديد للمجلس العلمي المحلي لشيشاوة قطاعا حيويا، يعتمد عليه اقتصاد البلاد بشكل كبير، مما نحا باهتمام الباحث إلى دراسة هذا الموضوع من خلال الجوانب التالية:
– الجانب الفقهي الذي يصب في بيان مدى مساهمة المذهب المالكي في دراسة المجال الزراعي تأصيلا واستنباطا، وكيف شجع على التنمية الزراعية باعتبار الزراعة من أطيب أصول الكسب.
– الجانب الواقعي العصري الذي يبين مدى مساهمة المخططات التي وضعتها المملكة المغربية في تحقيق التنمية الزراعية، وبالتالي تحقيق الأمن الغذائي.
– الجانب التنظيري الذي يصب في بيان المخططات الفلاحية، التي اتخذتها المملكة المغربية، ومدى اتفاقها مع سياسات التنمية الزراعية في ضوء المذهب المالكي.
– الجانب التنموي الذي يبين أهمية التنمية الزراعية، وكيف تسهم بشكل مباشر في تجاوز الأزمة الغذائية.
ومن خلال هذه الجوانب جاءت هذه الدراسة بعنوان:” التنمية الزراعية والأمن الغذائي في الفقه المالكي: المملكة المغربية أنموذجا”
وقد اعتمد الباحث في هذا الموضوع المنهج الوصفي، والمنهج التحليلي، فعمل على وصف وتحليل الآراء الفقهية المتعلقة بالموضوع التي جعلها جزئيات، أسقطتها على الواقع الزراعي المغربي من أجل بيان مظاهر التنمية الزراعية، مركزا على الأبواب التي تناولت موضوع الزراعة: المزارعة والمساقاة والمغارسة، مستخرجا النصوص، ومعتمدا في فهمها الكتاب والسنة وآراء فقهاء المالكية، مراعيا في ذلك إيراد الأحاديث.
والتزمت الدراسة المذهب المالكي باعتباره مذهب أهل المغرب وأكثر المذاهب اهتماما بفقه الواقع.
كما قام الباحث بدراسة تطبيقية على المملكة المغربية، مبينا كيف أسهمت مخططات التنمية الزراعية في تحقيق الأمن الغذائي وحماية المملكة من الأزمات.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...