الرئيسية > اخبار شيشاوة

ثانوية ابن رشد التأهيلية تحتفي بالمجموعة القصصية “وجع على قنطرة الوادي” للقاص عبد الواحد البرجي

  • الخميس 18 فبراير 2021 - 07:35

حليمة اليعقوبي – شيشاوة الآن

في إطار الأيام الثقافية التي نظمتها ثانوية ابن رشد التأهيلية بسيدي المختار، نظم نادي الأدب يومه 17 فبراير 2021 بدءا من الساعة الرابعة والنصف، نشاطا ثقافيا، تحت عنوان: قراءة في المجموعة القصصية ” وجع على قنطرة الوادي” احتفاء بالقاص عبد الواحد البرجي، تحت شعار “القراءة زاد المبدعين”.
وتخلل هذا اللقاء عدة فقرات مفيدة، حيث افتتح اللقاء بآيات بينات من الذكر الحكيم تلاها على مسمع الحاضرين التلميذ المتألق سعيد عليوا.
وبعدها أدار الأستاذ القدير هشام بابا الشيخ بكل اقتدار الجلسة العلمية، والتي تضمنت مجموعة من المداخلات القيمة، اتسمت بالجدة والعمق والأصالة:
– المداخلة الأولى، قدمها الأستاذ الباحث محمد الوزيري، تحت عنوان “الأثر الجمالي في تلقي قصص وجع على قنطرة الوادي” مستلهما أدوات نظرية التلقي الألمانية لاستنطاق خبايا السرد القصصي داخل المجموعة القصصية.

المداخلة الثانية قدمها التلميذ يوسف بلفقيه تحت عنوان: ” قراءة في غلاف وجع على قنطرة الوادي” محاولا مساءلة أيقونات الغلاف واستخلاص مدلولاتها.
– المداخلة الثالثة، قدمها التلميذ المجد اسماعيل بصبوص تحت عنوان: ” محاولة قرائية في قصة “خروفان وديكان” محاولا تحليل العناصر الفنية المكونة لسرود القصتين من مثل الزمان والمكان والخصيات والأبعاد الدلالية والخطاطة السردية …

المداخلة الرابعة، وسمها الأستاذ الباحث خالد أيت القايد ب: متعة القصة القصيرة، بحث في السمات الجمالية في المجموعة القصصية وجع على قنطرة الوادي”، وقد قارب فيها التقنيات السردية التي اشتغل عليها الكاتب عبد الواحد البرجي، من قبيل تكسير أفق انتظار القارئ وكذا السخرية السوداء. كما ناقش فيها جمالية التناص في المجموعة.

المداخلة الخامسة، تقدم بها التلميذ أسامة أمزيل تحت عنوان “قراءة تحليلية في قصة “القرية الظالمة”
وفي ختام اللقاء تفاعل الأستاذ عبد الواحد البرجي مع أسئلة السادة المتدخلين، معربا في الأخير عن عميق امتنانه وشكره العميق لكل الساهرين على تنظيم هذا اللقاء الثقافي الماتع.

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


marrakechalaan-pages

استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...