الرئيسية > اخبار شيشاوة

عمالة شيشاوة تخلد الذكرى السادسة عشرة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية يوم غذ الثلاثاء برئاسة عامل الاقليم

  • الإثنين 17 مايو 2021 - 13:44

عبد الصمد ايت حماد – شيشاوة الآن
في إطار الاحتفال بالذكرى 16 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تنظم عمالة إقليم شيشاوة يوم الثلاثاء 18 مايو 2021، ملتقى إقليمي تحتموضوع: «Covid-19 والتعليم: الحصيلة والآفاق لتحصين المكتسبات”.
ويندرج هذا اللقاء في سياق تكريس المجهودات المبذولة للحد من آثار هذه الجائحة على الحياة العامة وخاصة فيمجال تأثيرها على قطاع التمدرس والتدابير المتخذة في مجال تعبئة الفاعلين المحليين وخاصة اجهزة الحكامة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ودور رجال ونساء التعليم في التصدي لهذه الجائحة تماشيا مع فلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مجال الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة والرفع من الرأسمال البشري.
واشار بلاغ صادر عن اللجنة الاقليمية للمبادرة (توصلت الجريدة بنسخة منه)، فانه تبعا للدراسة التي قامت بها المندوبية السامية للتخطيط واليونيسف في أكتوبر 2020، والمتعلقة بتأثير فيروس كورونا على وضعية الأطفال، خلال فترة الحجر الصحي، تم حرمان ما يقرب من 9.2 مليون تلميذ وطالب من الحصص الحضورية، بما في ذلك أطفال التعليم الاولي الذين لم يتمكنوا من إكمال تعليمهم الاولي، الذي يعتبر عاملاً حاسماً في النجاح الدراسي. كما أشار البنك الدولي في تقريره بعنوان “محاكاة تأثيرات فيروس كورونا على نواتج التعلُّم والتعليم” إلى أن المملكة المغربية، بعد أن شهدت زيادة بنسبة 6٪ في مؤشر رأس المال البشري خلال السنوات العشر الماضية، تواجه اليوم خطر تراجع الإنجازات في قطاع التعليم بعد الإغلاق المؤقت للمدارس واعتماد التعليم عن بعد.
ويشدد التقرير أيضًا على أنه دون اتخاذ إجراءات مناسبة للتعويض عن الخسارة في التعلُّم، فإن إغلاق المؤسسات التعليمية لمدة ثلاثة أشهر يمكن أن يقلص فعالية التعلّم الذي يكتسبه التلميذ -من 6.2 أعوام إلى 5.9 أعوام-كما يمكن أن يخفض متوسط التعلم السنوي بنسبة 2% لكل تلميذ.
ويعد التعليم الجيد والشامل والمنصف في صميم اهداف المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، كما أشارت الرسالة الملكية الساميةالتي وجهها جلالة الملك محمد السادس،نصره الله، إلى المشاركين في المؤتمر الوطني للتنمية البشرية، الذي عقد في سبتمبر 2019 بمدينة الصخيرات.

وفي إطار الإجراءات التي تهدف إلى الحد من عدم المساواة في مسائل المساهمة في تعزيز رأس المال البشري،رسمتالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية مجموعة من التدخلات تتعلق بمجال التعليم، ولا سيما من خلال تعزيز رأس المال البشري للأجيال الصاعدة.

ويشكل التعليم الاولي محورًا رئيسيًا لهذاالبرنامجنظرًا للتأثير الكبير لمرحلة ما قبل المدرسة، ولا سيما على وضعية الهذر المدرسي، والوصول إلى المدرسة الابتدائية وتحسين قابلية المدرسة، مما يساهم في النهاية في تحسين المؤشر البشري، من خلال زيادة متوسط مدةالدراسة.ومن ثم فإن إحدى اهم اهدافالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية هي دعم تعميم التعليم في المناطق الريفية المحرومة.

وفي هذاالسياق، ومن خلال برنامج سنة2019، يقول البلاغ أنه تم فتح 32 وحدة للتعليم الاولي فيما افتتح خلال الموسم الجاري برسم برنامج سنة2020، 3 وحدات جديدة، وتجري الاشغال في 14 وحدة إضافية على صعيد الإقليم.

اما بخصوص سنة 2021 فالدراسات جارية لإنجاز 98 وحدة للتعليم الاولي لتفتح أبوابها برسم الموسم الدراسي المقبل.
وقد بلغ عدد الأطفال المسجلين بوحدات التعليم الاولي المشغلة ما يناهز 1459 طفل وطفلة.
وقد أتاح إنشاء هذه الوحدات تشجيع مرحلة ما قبل المدرسة بالنسبة للفتيات في المناطق الريفية ، اللواتي يمثلن حوالي50٪ من الأطفال.

كما تعطي المبادرة الوطنية للتنمية البشريةأهمية كبيرة لتطوير كفاءات التفتح لدى الشباب من خلال دعم انشطة الابتكار والترفيه ودعم التوجيه المدرسي. وفي هذا الإطار سيتم فتح مركز لتفتح الشباب برسم الموسم المقبل بشراكة مع المديرية الإقليمية للتربية الوطنية لفائدة تلاميذ الثانوية الإعدادية اداسيل.

وبالموازاة مع ذلك وفي اطار تحسين ظروف التمدرس لدى التلاميذ،تم خلال سنتي 2019 و2020، وضع 20حافلة النقل المدرسي رهن الخدمة لفائدة تلاميذ المناطق النائية باعتماد اجمالي يناهز 10 ملايين و250 الف درهم؛ فضلا على بناء (4) وتأهيل(8) وتجهيز(2) والمساهمة في نفقات تسيير(14) دور الطالب والطالبة باعتماد يقدر ب من دون أن ننسى مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تمويل المبادرة الملكية مليون محفظة بمساهمة بلغت على التوالي8 182210 درهم برسم سنة 2019و 6 922 311 درهم برسم سنة 2020.
يشارك في هذا اللقاء الذي يترأسه بوعبيد الكراب عامل إقليم شيشاوة، أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ورؤساء اللجن المحلية للتنمية البشرية ومديري المصالح الاقليمية وممثلي منظمات المجتمع المدني ومديري الاحواض المدرسية الى جانب مجموعة من الفاعلين المحليين وخاصة رجال الصحافة والاعلام.

ويروم هذا اللقاء بحسب نص البلاغ الى عرض مساهمة المبادرة الوطنية في مجال الدفع بالتنمية البشرية والتدابير المتخذة على المستوى الإقليمي، ليفتح النقاش لإصدار مجموعة من التوصيات المنبثقة عن الجهات الفاعلة الإقليمية كمساهمة في إيجاد الحلول الناجعة لتحسين التمدرس في ظل استمرار هذه الجائحة والاستفادة من الدروس المستقاة وضبط الإجراءات المستقبلية من اجل تحسين تنفيذ برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بهذاالخصوص.

اقرا أيضا

عبر عن رأيك



marrakechalaan-pages

استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...