*/

الرئيسية > أخبار المغرب

بوانو يهاجم من مراكش اخنوش ويتهمه بمحاولة السطو على منجزات الملك وبقلة الأدب مع رموز الوطن

  • الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:37

توفيق عطيفي – مراكش 

كشف عبد الله بوانو انه لا معنى للنموذج التنموي دون مصالحة حقوقية وسياسية مع المجتمع، وأن تنزيله سيكون فارغا من المحتوى دون بلورة مقترحات لمجابهة اقتصاد الريع حتى وان جاء النموذج التنموي بتشخيص لهذا الاقتصاد.

ونبه بوانو في كلمته رئيس الحكومة الى ضرورة تضمين رؤية الحزب للنموذج التنموي في الاقتصاد والسياسة وكل مناحي الحياة العامة في جلسات الحوار مع لجنة النموذج التنموي.

وقال بوانو الذي خصص للمال والسلطة حيزا مهما من مداخله، أن والتي قال بخصوصها ان الجمع بينها ينسي الجامع بينها الصالح العام، وقال بأن شركة محروقات تابعة لوزير معين بحسب تقرير فوربيس 900 مليون دولار خلال الفترة ما بين ماي 2020 وماي 2021، وقال:”هناك احتكار لعقود الاذعان في مادة الفول والكيروزين الموجه لمطارات المغرب ثم المحروقات التي تضمن تقرير لجنة النموذج التنموي ورسالة لجنة اليقظة بحسب نفس النموذج  ملاحظات للتلاعبات في اثمنتها، حيث زيادة 6.96 سنتيم بعد احتساب جميع التكاليف”.

وقال وبصوت حاد:”1700 مليار اخذتها شركة للمحروقات على ظهور المغاربة ووزير معين  هو منرعرقل مهمة اللجنة الاستطلاعية، ملف المحروقات لن ننساه وسيبقى قضيتنا، هذا منكر يجب أن يتغير”، مبرزا أن حالة الملك غير رئيس مجلس المنافسة من أجل أن يقوم المجلس بأدواره الدستورية كاملة بعيدا عن أي ضغط قد يمارس من طرف شخص كيفما كان.

وعلاقة بالقطاع الفلاحي والتي كانت جانب من مداخلة بوانو الذي قال بأن اخنوش كذب على المغاربة حين قال بأنه لا يملك ضيعات فلاحية ولا الصيد في أعالي البحار، كلشفا ان اخنوش يملك ضيعة بمنطقة بوذنيب بالرشيدية تتجاوز 1000 هكتار وضيعة بمكناس سعتها 600 هكتار، وأن الوزير المعني مهدد للديموقراطية المغربية الفتية.

ووصف  بوانو وزير المالية بالشريف وصاحب المنطق والمعقول، وأن ادعاء اخنوش زيادة الأجور ورفعها الى 7500 درهم لن تمحو خطيئة “تعاود الترابي للمغاربة التي قلت بها في إيطاليا”، واتهم نفس المتحدث اخنوش بسرقة المنجزات الملكية وأن قوله “قلت لجلالة الملك” بأن مثل هكذا خطاب فيه إساءة للملك وأن جلالة الملك فوق كل توظيف سياسوي على حد تعبيره.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...