الرئيسية > اخبار شيشاوة

انتخاب الحبيب بن الطالب رئيسا لمجلس الحوض المائي لتانسيفت بمراكش وامداح ممثلا لإقليم شيشاوة + صور

  • الخميس 24 يونيو 2021 - 10:29

في إطار تنفيذ مقتضيات القانون رقم 36.15 المتعلق بالماء و المرسوم رقم 2.18.768 المتعلق بمجلس الحوض المائي، وبعد ٱستكمال تعيين أعضاء مجلس الحوض المائي لتانسيفت ترأس يومه الثلاثاء 22 يونيو2021 كريم قسي لحلو والـي جهـة مراكش آسفي الاجتماع المخصص لتنصيب المجلس لأول مرة وذلك بحضور الكاتب العام ومدير وكالة الحوض المائي لتانسيفت.
في كلمته الافتتاحية ركز والي الجهة على إشكالية الماء التي كانت دوما في صلب اهتمامات السلطات العمومية بفضل السياسة الحكيمة التي تم إرساؤها من طرف جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه, والتي تم ترسيخها وتطويرها وفق الرؤيا السديدة لجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.
مضيفا بأنه بالنسبة لحوض تانسيفت الذي يغطي 78% من تراب جهة مراكش آسفي، فرغم محدودية موارده المائية، فقد تم التعامل مع هذا المعطى البنيوي وإدماجه في ٱستراتيجيات تدبير هذه المادة الحيوية منذ القدم، كما يشهد على ذلك التراث المائي المكون من الشبكة الكثيفة من الخطارات والسواقي التي كانت تحمل المياه إلى سهل الحوز، ومكنت من تلبية مختلف الحاجيات المائية للساكنة وكذلك بناء خبرة فلاحية متأصلة.
وبعد عرض المنجزات وأهم المشاريع المهيكلة المبرمجة في هذا المجال على مستوى الجهة سواء في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب والسقي لفترة 2020-2027 أو مشاريع السدود كآيت زياد وبولعوان اللذان تم فتح الأوراش الخاصة ببنائهما.
ذكر بأن الجهة كانت سباقة لبلورة عقد تدبير تشاوري لموارد المياه بمنطقة الحوز-مجاط داعيا لتضافر جهود جميع المتدخلين لمواجهة الإشكاليات المطروحة.
وٱختتم الوالي كلمته بالتذكير بالمهام الموكولة لمجالس الأحواض المائية والمتمثلة في إبداء رأيهh في القضايا المتعلقة بتدبير وتخطيط الماء لاسيما المخطط التوجيهي للتهيئة المندمجة لموارد المياه والمخططات المحلية لتدبير المياه.
وقد أسفرت أشغال هذا الٱجتماع عن انتخاب الحبيب بن الطالب رئيسا للمجلس وحسن الحسناوي ومحمد الاكلع كنائبين لرئيس مجلس الحوض المائي لتانسيفت.
كما تم خلال هذا الٱجتماع ، تشكيل اللجنة التقنية للمجلس التي تضم علاوة على ممثلي السلطات الحكومية الأعضاء في المجلس وممثل وكالة الحوض المائي خمسة ممثلين عن مجلس الجهة والمجالس الإقليمية تم اختيارهم بالتراضي من طرف نظرائهم الأعضاء في المجلس وهم مريم العزوزي ومحمدبنهلال، سيدي محمد صلاح الخير، حميد أمداح وعمر خفيف، وذلك في ٱنتظار تعزيز اللجنة التقنية للمجلس بخمسة ممثلين عن باقي مكونات الهيئة الثانية لأعضاء المجلس يتم اختيارهم بالتراضي وعند الاقتضاء عن طريق الاقتراع من طرف أعضاء الهيئة المذكورة.
وتجدر الإشارة لكون مجلس الحوض المائي لتانسيفت يضم 81 عضوا موزعين على هيئتين.

الهيئة الأولى 28 عضوا تتكون من ممثلي السلطات الحكومية المعنية ووكالة الحوض المائي والمؤسسات العمومية.
أما الهيئة الثانية فتضم 53 عضوا يمثلون مجلس الجهة والمجالس الإقليمية والغرف المهنية والتعاونيات أو جمعيات مستعملي الملك العمومي المائي والجمعيات العاملة في مجال الماء والمناخ والبيئة علاوة على ممثلي نواب الجماعات السلالية.

اقرا أيضا

عبر عن رأيك



marrakechalaan-pages

استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...