*/

الرئيسية > أخبار المغرب

الجزائر تطلب رسميا من المغرب توضيحات حول ما تصفه” مساندة الرباط استقلال منطقة القبائل”

  • السبت 17 يوليو 2021 - 08:15

طلبت الخارجية الجزائرية، في أول موقف رسمي على التصريحات الأخيرة التي أدلى بها عمر هلال، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، من المملكة الإدلاء بتوضيحات في شأن “المذكرة الرسمية للمغرب في اجتماع حركة عدم الانحياز التي اعتبرتها تتضمن مساندة الرباط لاستقلال منطقة القبائل”.
معتبرة في بيان لها بأن الموقف الدبلوماسي المغربي “مغامرة غير مسؤولة وتحريض”، واصفة الموقف المغربي، بـ” الانحراف الخطير”.
وأضاف بيان وزارة رمطان العمامرة، أن” الجزائر تنتظر من المملكة توضيحا حول موقفها النهائي من هذا المستجد”، معتبرة تصرف المغرب “يندرج ضمن حملة معادية للجزائر”.
ومضى بيان الخارجية الجزائرية في انتقاد تصريحات هلال، معتبرا أن بهذا الموقف “المغرب يساند مجموعات إرهابية”، معتبرا “إظهار السفير المغربي خارطة الجزائر مبتورة من منطقة القبائل، خير دليل على ذلك”.
وكان عمر هلال، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، قد قام في وقت سابق بالرد، بشكل مفصل، على التدخل الاستفزازي لرمطان العمامرة، وزير الخارجية الجزائري الجديد، خلال المناقشة الوزارية العامة في اجتماع حركة عدم الانحياز الذي عقد بشكل افتراضي يومي 13 و14 يوليوز الجاري.
فقد أعرب الدبلوماسي المغربي، في مذكرة وجهها إلى الرئاسة الأذربيجانية للحركة ووزعت على جميع الأعضاء، عن استغرابه الشديد لاختيار الوزير الجزائري، الذي تطرق لموضوع قضية الصحراء المغربية خلال “أول تصريح له في محفل دولي، منذ تعيينه مؤخرا” على رأس دبلوماسية بلاده، مشددا على أن قضية الصحراء المغربية “التي تندرج حصرا ضمن اختصاص مجلس الأمن الدولي، لم تكن مدرجة على جدول أعمال الاجتماع ولا ترتبط بموضوعه”.
وخلص الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة إلى القول بأن الوزير الجزائري، الذي “يقف كمدافع قوي عن حق تقرير المصير، ينكر هذا الحق نفسه لشعب القبائل، أحد أقدم الشعوب في إفريقيا، والذي يعاني من أطول احتلال أجنبي”، مضيفا أن تقرير المصير “ليس مبدأً مزاجيا. ولهذا السبب يستحق شعب القبائل الشجاع، أكثر من أي شعب آخر، التمتع الكامل بحق تقرير المصير”.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...