*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

الكراب عامل شيشاوة يترأس اجتماع التنسيق الإقليمية لبرنامج دعم الإدماج الاقتصادي للشباب

  • الأربعاء 22 ديسمبر 2021 - 16:15

عبد الصمد ايت حماد – شيشاوة الآن

عقدت لجنة التنسيق الإقليمية لبرنامج “دعم الإدماج الاقتصادي للشباب” بجهة مراكش اسفي يوم الثلاثاء 22 دجنبر 2021 اجتماعها الدوري الثاني برسم سنة 2021، وذلك بحضور مختلف أعضاء لجنة التنسيق الإقليمية المتكونة أساسا من المصالح الخارجية والمؤسسات العمومية الإقليمية والجهوية التي تهتم بقطاع التشغيل، مجال المقاولات، وادماج الشباب في النسيج الاقتصادي .

وقد تم افتتاح هذا الاجتماع، بكلمة توجيهية افتتاحية لبوعبيد الكراب عامل إقليم شيشاوة، حيث استعرض فيها على الهدف العام لهذا البرنامج الجهوي ومساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فيه من خلال برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب والذي يهدف بالإساس الى إنعاش وتطوير روح المبادرة لدى الشباب وتشجيعهم على ولوج عالم المقاولة. إثر ذلك، تدخل ممثل المركز الجهوي للاستثمار بمراكش، في الموضوع، فيما قدم ممثل مكتب الدراسات (Grant Thornton) المكلف بالمساعدة التقنية لإنجاز لبرنامج عرضا تمحور خصوصا حول مراحل إنجاز البرنامج بمختلف مكوناته على صعيد الجهة عامة وعلى صعيد إقليم شيشاوة خاصة، وكذا برنامج العمل لسنة 2022 والمراحل المقبلة للبرنامج.

تلاها بعد ذلك تدخلات ومناقشة من طرف اعضاء اللجنة همت المشاكل التي تواجه الإدماج الاقتصادي للشباب وكدا الحلول والتوصيات المرجو من خلالها تسريع وتيرة انجاز جميع مكونات البرنامج بغية تحسين ولوج الشباب لسوق الشغل وتشجيعهم على ولوج عالم المقاولة.

ويندرج هّذا اللقاء في إطار اجتماعات لجان الحكامة لبرنامج دعم الادماج الاقتصادي للشباب بجهة مراكش أسفي وهو برنامج موضوع شراكة 2019 – 2023 التي تم توقيعها بين المغرب والبنك الدولي والتي تهدف بالأساس إلى تحسين ولوج الشباب إلى الإمكانات الاقتصادية المتاحة على الصعيد الجهوي عبر ثلاث محاور تشمل أساسا دعم تشغيل الشباب، ودعم ريادة الأعمال، ودعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

يذكر أنه على صعيد الإقليم، سارعت الأطراف المتعاقدة إلى تنفيذ برنامج سنة 2020 بإنشاء وتفعيل “فضاءات تشغيل الشباب” بشراكة مع الوكالة الوطنية لإنعاش والتشغيل والكفاءات، والذي سيتم افتتاحه في يناير 2022 في مدينة إمنتانوت، بهدف استقبال، وتوجيه، ودعم الشباب، وكذا تقديم برامج تكوينية تستجيب وتتكيف مع طبيعة الإقليم الاقتصادية ومع احتياجات سوق العمل على المستويات الجهوية والوطنية.

كما تمت تهيئة وتجهيز فضاء مركز دعم المقاولة والتنمية الاقتصادية المحلية بمدينة شيشاوة بشراكة مع المركز الجهوي للاستثمار والدي من المرتقب كدلك افتتاح ابوابه منتصف يناير 2022، كما تمت مواكبة 181 مشروعا في مرحلة ما قبل إنشاء المقاولة، وكدا تمويل و مواكبة 44 مشروعا في مرحلة ما بعد إنشاء المقاولة في اطار برامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية لإقليم شيشاوة برسم سنة 2021 .

ويتضمن البرنامج أيضا، إعلان طلب المشاريع التي تندرج ضمن التسع سلاسل الإنتاج ، والتي تم اختيارها على المستوى الجهوي من خلال مقاربة تم إشراك فيها جميع المعنيين بالقطاع على مستوى أقاليم الجهة.

كذلك وجب التذكير على بطاقة التكوينات المقترحة المتكونة من 6 مهن (emplois métier) منها 3 مهن للشباب حاملي الشهادات و 3 مهن للشباب دون شهادات التي تمت المصادقة عليها خلال الاجتماع السابق للجنة والتي تم اعلان طلب الترشيح لفاعلي التكوين في نونبر الماضي من اجل تلبية حاجيات القطاعات الواعدة للاقتصاد الوطني خاصة تلك المتعلقة بالمهن الستة السلفة الدكر التي تم اعتمادها على مستوى اقليم شيشاوة.

وفي الأخير أوصت اللجنة خلال مناقشتها إلى لتوحيد الرؤى بخصوص بعض الجوانب التي تتطلب بدل مزيد من الجهد خاصة المتعلقة بجانب التواصل حول مكونات البرنامج بغية استهداف فئة كبيرة من الشباب .

اقرا أيضا

عبر عن رأيك



marrakechalaan-pages

استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...