*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

فعاليات مدنية تدق ناقوس خطر ظاهرة الكلاب الضالة على أمن وسلامة ساكنة دواوير جماعة سيدي غانم

  • الأربعاء 4 مايو 2022 - 19:00

سمير الخصاصي – شيشاوة الان 
دقت جمعية تقنورت اكنتركا للماء الصالح للشرب وجمعية النور للتنمية بإكنتركا بولعوان ناقوس خطر ظاهرة الكلاب الضالة التي اجتاحت عددا من دواوير جماعة سيدي غانم في الآونة الأخيرة.
وعلاقة بالموضوع فقد راسلت الجمعيات المذكورة  رئيس جماعة سيدي غانم تحت إشراف السلطة المحلية في الموضوع ونبهت لخطر ظاهرة الكلاب الضالة بالمنطقة. واستندت الفعاليات المدنية في اثارتها للانتباه الى تنصيص المشرع المغربي على الزام رؤساء الجماعات لإتخاذ تدابير وقائية ضد أي خطر قائم والتي يدخل ضمنها رفع ضرر الكلاب الضالة على المواطنين، من خلال  -المادة 100 من القانون التنظيمي 113.14: “مع مراعاة أحكام المادة 110 أدناه، حيث يمارس رئيس مجلس الجماعة صلاحيات الشرطة الإدارية في ميادين الوقاية الصحية والنظافة والسكينة العمومية وسلامة المرور، وذلك عن طريق اتخاذ قرارات تنظيمية بواسطة تدابير شرطة فردية تتمثل في الإذن أو الأمر أو المنع.
ويضطلع رئيس الجماعة بحسب ذات النص القانوني على الخصوص بصلاحيات ذات الصلة بالموضوع بما فيها اتخاذ التدابير الضرورية لتفادي شرود البهائم المؤذية والمضرة، والقيام بمراقبة الحيوانات الأليفة، وجمع الكلاب الضالة ومكافحة داء السعار، وكل مرض آخر يهدد الحيوانات الأليفة طبقا للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل.
جدير بالذكر أنه في ظرف أسبوع أصيب أكثر من ثلاثةأشخاص بعضات الكلاب الضالة بتراب جماعة سيدي غانم، كما أن الظاهرة باتت مستفحلة وهو ما تؤكده الزيارات اليومية للعديد من المصابين للمراكز المختصة بتوفير جرعات داء السعار وهو ما يتعين معه التدخل حفظا للصحة والسكينة العامة.

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


marrakechalaan-pages

استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...