*/

الرئيسية > news

ثانوية الإمام البخاري التأهيلية بشيشاوة تحصد الجائزة الأولى عالميا في مسابقة “الماء الذي نريد The Water We Want” في نسختها الثالثة.

  • السبت 30 يوليو 2022 - 17:53

سمير الخصاصي – شيشاوة الآن

توجت ثانوية الإمام البخاري التأهيلية بشيشاوة بالمرتبة الأولى عالميا وفازت بالجائزة الأولى في فئة الرسم الخاصة بالمرحلة الثانوية (13-18 سنة) للمسابقة الفنية الماء الذي نريد في نسختها الثالثة، هذه المسابقة التي تشرف عليها منظمة اليونسكو دوليا في إطار مبادرتها: البرنامج الهيدرولوجي الحكومي الدولي (IHP) ، وتنظمها الشبكة العالمية الرائدة لمتاحف المياه ومتحف محمد السادس لحضارة الماء بمراكش – أمان وطنيا.

يأتي تتويج ثانوية الإمام البخاري التأهيلية بشيشاوة بعد مشاركة التلميذ محمد بايو الذي يتابع دراسته بالسنة الأولى بكالوريا علوم تجريبية خيار فرنسية في المسابقة بلوحة فنية من إبداعه. هذه المشاركة التي جاءت في سياق زيارة استطلاعية نظمتها المؤسسة  لمتحف محمد السادس لحضارة الماء بمراكش، في إطار أنشطة الحياة المدرسية التي تنظمها المؤسسة تحت إشراف مدير المؤسسة موطيع ابوسعيد وبتأطير من أعضاء الأندية التربوية ومنشطي الحياة المدرسية: سميرة العلولي ومحمد بوركعة ومحمد وعزوز. وذلك تحفيزا للمتفوقات والمتفوقين دراسيا خلال الأسدوس الأول من الموسم الدراسي 2021-2022، وتشجيعا لغيرهم من التلاميذ لبذل المزيد من المجهودات للالتحاق بركب المتفوقات والمتفوقين دراسيا.

تهدف المسابقة إلى استكشاف تراثنا المائي الطبيعي والثقافي من منظور الشباب، وتوعية الأجيال القادمة بأهمية هذه الثروة وضرورة الحفاظ عليها، كما تسلط الأعمال الفنية التي تنجزها المشاركات والمشاركون في المسابقة الضوء على التنوع والثراء، وفي بعض الأحيان الجوانب الهشة من تراثنا المائي، كما تهدف إلى منع المزيد من التلوث والنفايات وتخفيف آثار تغير المناخ الذي أصبح اليوم ضرورة ملحة لوقف العواقب المأساوية لأزمات المياه العالمية والفقدان المستمر للتنوع البيولوجي.

“الماء الذي نريد” تفتح المجال أما العديد من المشاركات والمشاركين الشباب الموهوبين الذين يرغبون في التعبير عن آمالهم ومخاوفهم، وإخبار العالم بقصص المياه المحلية الخاصة بهم، وقد تلقت الشبكة العالمية هذه السنة أكثر من مئة عمل بين الرسومات والصور والفيديوهات والأغاني… وعرفت مشاركة 20 متحفا عبر العالم منها المغرب والهند والصين وإيطاليا وإسبانيا وهولندا ورومانيا وكرواتيا والبرتغال… وتظهر جميع الأعمال المشاركة في المعرض الرقمي المتاح على شبكة الإنترنت وعلى رأسها مشاركة ممثل المملكة المغربية التلميذ محمد بايو:

thewaterwewant.watermuseums.net

وقد أسفرت النتائج النهائية للمسابقة عن الفائزين الستة في النسخة الثالثة من المسابقة وهم:

  1. الرسومات: فئة 6-12 سنة: مزرعة قوس قزح بواسطة Ayaan Jariwala ، جمعية برنامج مانتان التعليمي ، الهند. مقدم من متحف Living Waters.
  2. الرسومات: فئة 13-18 سنة: دموع زرقاء محمد بايو ، ثانوية الإمام البخاري التأهيلية بشيشاوة، المغرب. مقدم من طرف متحف محمد السادس – أمان بمراكش.
  3. الصور: فئة 6-12 سنة: في الماضي والحاضر على النهر بقلم فران سوسيلوفيتش ، مدرسة ماهيتشنو الابتدائية ، كارلوفاك، كرواتيا. مقدم من Aquatika – حوض أسماك المياه العذبة كارلوفاك.
  4. الصور: فئة 13-18 سنة: نافورة القرية من تأليف دينيسا ميهايلا فيليب، المدرسة الثانوية التكنولوجية “ألكساندرو بورزا”، كلوج نابوكا، رومانيا. مقدم من متحف ليونيدا تروتا المائي ، كلوج نابوكا.
  5. وسائط أخرى: فئة 6-12 سنة: بلاستيك بالبلاستيك، نقوم بتنظيف مياه النهر! بقلم كارلا كايرس، مي كلارا لورينسو ، سارة ترينداد ، أكاديمية ميوزيكا كوستا كابرال ، بورتو ، البرتغال ، مُقدَّم من متحف دا أجوا لشبونة.
  6. وسائط أخرى: فئة 13-18 سنة: البندقية هي سمكة بنسبة 4^D المدرسة الثانوية ITCS “Maria Lazzari” من دولو ، إيطاليا. مقدم من متحف الملاحة النهرية في باتاغليا تيرمي.

كما منحت الشبكة العالمية 7 تنويهات خاصة للأعمال المميزة.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...