*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

السلطات المحلية ببوابوض تنجح في تثمين وتأمين”موسم سيدي بوبراهيم” وشخصيات سياسية تحج لفعالياته

  • السبت 3 سبتمبر 2022 - 09:27

توفيق عطيفي – شيشاوة الان
نجحت السلطات المحلية لبوابوض في تأمين المهرجان الأول لبوابوض المنظم من طرف جماعة بوابوض، ابتداء من 30 غشت من الشهر الماضي والى غاية يوم أمس الجمعة 2 شتنبر، تحت شعار:” دور التراث اللامادي في التنمية المستدامة”، حيث استطاعت توفير كل الشروط اللازمة من حضور واشراف ميداني لقائد القيادة وأفراد القوات المساعدة والدرك الملكي وأعوان سلطة، بعد تنظيم لقاء أمني مصغر برئاسة قائد القيادة وبحضور قائد سرية الدرك الملكي بتولوكلت وإدارة مهرجان “سيدي بوبراهيم” في شخص ايت بنسعيد رئيس الجماعة وعدد من “علامة” السربات.

فعاليات مهرجان “سيدي بوبراهيم” في يومها اليوم عرف افتتاح “رحبة بيع المواشي” والتي توافد عليها أكث ر من 3000 مهني بالنظر لطابعها السنوي، حيث يعرض المهنيين “الكسابة” و”البرغازة” جميع أصناف المواشي والدواب من خيل ورؤس أغنام وإبل وأبقار وحمير للبيع أو للمقايضة.
وفي الفترة المسائية عاش زوار موسم “سيدي بوبراهيم” عروضا تراثية لرياضة التبوريدا، بمشاركة أربع سربات من إقليمي شيشاوة وامتوكة، حيث تلعلع البارود في سماء قلعة المتوكي للإمتاع والترويح عن نفسية عشاق هذه الرياضة التراثية التي يتوارثها أبناء المنطقة جيلا عن جيل. كما عرف اليوم الافتتاحي حضورا لافتا للتراث المحلي من خلال فرق “كناوة بوابوض” و”عواد أنزيك” و”عواد أدار” الى جانب بعض نجوم الأغنية الأمازيغية كالفنان عبد الرحيم أوتيكي وأعراب أمدياز، والذين نقلوا محبيهم الى أغاني من الزمن الغابر، حيث التغني عن القبيلة ورجالاتها ممن أفنوا حياتهم في سبيل الحرية والكرامة والتغني عن الأم ولمة العائلة.

اليوم الختامي للمهرجان تميز بتزايد لافت لزوار “موسم سيدي بوبراهيم” من عدة جماعات ترابية داخل دائرة متوكة وخارجها ومن اقاليم مجاورة كالصويرة، حيث فاق عدد الزوار أكثر من 3700، حيث أفتتحت فعالياته بعروض التبوريدا وبحضور برلمانيين في شخص عبد الرحمان رابح عن حزب التجمع الوطني للأحرار وعواض العمارة عن الحركة الشعبية ومحمد ملال عن حزب الاتحاد الاشتراكي. وكذا رؤساء الجماعات الترابية في شخص الطيب الهرويد عن جماعة تولوكلت، أحمد حيواص عن جماعة سيدي عبد المومن، الحسين ايت القاضي عن جماعة واد البور، أحمد باحاج عن جماعة رحالة ورئيس جماعة كوزمت وعدد من أعضاء المجالس الجماعية وذلك بدعوة من الاتحادي عبد السلام بنسعيد رئيس جماعة بوابوض.
وقد تخللت أمسية اليوم الختامي وصلات فنية من خلال “عواد أبيهي” و”أحواش امنتانوت” وايقاعات أمازيغية من رباب صالح أولباشا الذي ألهب جمهور وضيوف متوكة. كما تم تكريم بعض الوجود السياسية من رؤساء سابقين للجماعة ومدراء المؤسسات التعليمية بجماعة بوابوض عرفانا بالنتائج الجيدة التي تحققت برسم الموسم الدراسي الفارط.

كما تميز اليوم الختامي بزيارة لواحد من أهرامات التاريخ السياسي بإقليم شيشاوة، البرلماني الأسبق الحاج علي رحيمي الذي شغل مناصب مسؤولية عدة بما فيها نائب رئيس مجلس النواب، حيث خصص اللقاء للإطمئنان على الحالة الصحية لرحيمي علي وتثمينا للتراث اللامادي الذي يشكله قصر المتوكي، وقد أقيمت على شرف الضيوف وجبة غذاء بالمناسبة.
فعاليات المجتمع المدني أثنوا بالجهود التي بدلتها الجهات المنظمة لإنجاح هذا الموسم، وخاصة السلطات المحلية التي كانت في موعد مع الحدث، خاصة وأن التظاهرات الاحتفالية من هذا النوع توقفت منذ 2020 بسبب الظروف الوبائية لكورونا وما تشكله هذه المهرجانات من فرصة للرواج التجاري، سيما وأن فعاليات هذا المهرجان استقبلت أكثر من 8000 زائر طيلة أيامه الأربعة.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...