*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

فيدرالية جمعيات المجتمع المدني ببوابوض تتهم رئيس الجماعة بالتشويش بتصفية الحسابات وتهديد مستقبل نزلاء دار الطالب والطالبة للمصير المجهول وتناشد السلطات بالتدخل

  • الأحد 11 سبتمبر 2022 - 14:37

أحمد المسعودي – شيشاوة الان
وقعت أكثر من 30 جمعية منضوية تحت لواء فيدرالية جمعيات المجتمع المدني ببوابوض، قبل قليل من زوال اليوم الأحد 11 شتنبر، ما أسمته بعريضة استنكارية، أمام ما وصفته بممارسات “غير مسؤولة التي تبناها رئيس جماعة بوابوض من اقصاء ممنهج لبعض الجمعيات النشيطة والمضايقات التي تطال حرية عملها الجمعوي الجاد والمسؤول استهدافا ومصادرة وكذلك نهجه لسياسة التمييز بين الجمعيات ونهجه لغة التهديد ضاربا عرض الحائط مبادئ دولة الحق والقانون والمساوات ومخالفا لروح ومنطوق الدستور ولخطابات جلالة الملك حفظه الله وأنعم عليه بدوام الصحة والعافية التي جعلت من المجتمع المدني رافعة للتنمية”، بحسب لغة العريضة.
وقالت الجمعيات الموقعة على هذا البيان، أن مبادئها التأسيسية انبت على الدفاع عن مصالح جمعيات المجتمع المدني، وحقوق مؤسسيها، اللذين يؤمنون كل الأمان بان العمل الجمعوي يعتبر أحد الدعامات الأساسية للمجتمع، ويشكل عصب المجتمع المدني والضامن لاستمراره وبقائه. وأنه اعتبارا لهذا المبدأ “تبدي شديد استنكارها إزاء الادعاءات الزائفة والبيانات المغلوطة من طرف بعض الجمعيات والتي تصب في قالب الإساءة والتشويش على المكتب المسير لجمعية دار الطالب والطالبة بوابوض مما يؤثر سلبا على المنخرطين بالجمعية والمستخدمين داخل اسوار دار الطالب والطالبة وكذا اباء وأولياء التلاميذ”.
واتهمت عريضة فيدرالية جمعيات المجتمع المدني ببوابوض، ما وصفته بالتشويش على عمل دار الطالب والطالبة ببوابوض والتشهير بمكتبها المسير وإهانته بالتزامن مع الدخول المدرسي الجديد 2022/2023، وعبرت عن رفضها لمضامين بيان صدر بإسم ” إتحاد جمعيات المستقبل للتنمية ببوابوض ” والتي وصفتها فيدرالية جمعيات بوابوض بالأكاذيب التي لا محل لها من الصحة.
وقال البيان:” الغريب في الأمر أنه عوض ألإتفاق على خطط عمل وتنسيق بين المجالس الجماعية المنتخبة وإتحاد الجمعيات، من أجل دعم دار الطالب والطالبة ببوابوض نجدهم في مقدمة العراقيل التي تواجه مؤسسة الرعاية ألإجتماعية وفي سياق مرتبط فإن السيد رئيس جماعة بوابوض ومنذ تنصيبه بدأ مبكرا في حملة التصفيات والإنتقامات السياسية. وكانت ضحيته الأولى هي دار الطالب والطالبة ببوابوض من خلال سحب موظفي وأعوان الجماعة الموضوعين رهن إشارتها تم جاء الدور على بعض الدواير التابعة لنفوذ الجماعة ولعل أبرزهم دوار ” أفتاس” والذي لم يسلم هو الآخر من بطش الرئيس إذ قام بخطوة خطيرة تتجلى في قطع أنابيب الماء الصالح للشرب عن بعض الساكنة وتهديدهم بسبب إنتماءاتهم المختلفة. أما حربه مع فعاليات المجتمع المدني ببوابوض فبدأت بمنعهم من الاستفادة من المركب السوسيو ثقافي والمحدث من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشيشاوة” وفقا للغة البيان دائما.
وأردف مضمون العريضة:”منذ تولي السيد الرئيس زمام الأمور ونظره منصب على دار الطالب والطالبة ليس حبا لها وإنما محاولا بشتى الوسائل والطرق عرقلة عملها ومنع مواردها وصولا إلى تهديد المكتب المسير للجمعية وترهيب طاقمها ألإداري ولا ننسى تحريض أمهات آباء وأولياء التلاميذ المستفيدين من خدماتها، ورغم ما تتعرض له ساكنة جماعة بوابوض وفعاليات المجتمع المدني خصوصا فلا زلنا نناشد عامل صاحب الجلالة على إقليم شيشاوة قصد التدخل العاجل لفرملة بطش وطغيان رئيس الجماعة الترابية لبوابوض ووضعه عند حده”.
وأجمعت الجهات الموقعة في ختام عريضتها على مايلي:
– تضامننا المطلق واللامشروط مع الجمعية الخيرية لدار الطالب والطالبة ببوابوض.
– إستنكارنا للممارسات الخطيرة، والتصفيات السياسية التي ينهجها كل من رئيس جماعة بوابوض/ ورئيس جماعة بوابوض- أمدلان تجاه دار الطالب والطالبة.
– إدانتنا للبيان الصادر من قبل إتحاد جمعيات المستقبل للتنمية ببوابوض .
– التصعيد واللجوء إلى جميع أشكال وأنواع النضال من أجل وضع حد لهذه الأمور.
– إشادتنا بالبادرة الطيبة لكل من رئيس جماعة أولاد المومنة / رئيس جماعة المواريد/ رئيس جماعة الكريمات/ رئيس جماعة سيدي المختار. والتي تجلت في تخصيص منح إضافية لدور الطالب والطالبة التابعة لنفوذ ترابهم ،و أداء مصاريف التسجيل عن كافة تلميذات وتلاميذ جماعاتهم القروية .
– مناشدة السلطات ألإقليمية والجهات المختصة من أجل التدخل العاجل قصد فرملة هذه الأزمة.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...