*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

السلطات الاقليمية بشيشاوة تصدر قرارا يقضي بتقنين زراعة “البطيخ” ويوصي باعتماد الزراعات البديلة

  • السبت 3 ديسمبر 2022 - 10:11

بناء على الحالة الهيدرولوجية بإقليم شيشاوة و انعكاساتها على انخفاض مستوى الماء بالفرشة المائية، أصدرت السلطات الاقليمية بعمالة اقليم شيشاوة قرارا عامليا تحت رقم 324 والقاضي بترشيد استعمال مياه السقي برسم الموسم الفلاحي
2023-2022 داخل النفوذ الترابي لإقليم شيشاوة.
ويقضي البند الأول لهذا القرار بتحديد المساحة المغروسة بالبطيخ بنوعيه الأحمر والاصفر في هكتارين (2) للبئرالواحدة
كحد اقصى لا يمكن تجاوزه، مع منـع زراعة الطماطم الصناعية ( المعدة للتصبير). وأوصت الفقرة الثانية من ذات القرار  باستبدال زراعة البطيخ في المساحات المتبقية بمزروعات بديلة اقل استهلاك للماء وذات استهلاك واسع لدى المواطن كالبصل، البطاطس والحبوب الخريفية……الخ.
ومنعت النقطة الثالثة منه أيضا على الفلاحين السقي ما بين الساعة الحادية عشرة صباحا الى الرابعة مساءا، ومنع تحويل او جر مياه بئر الى أراضي أخرى مجاورة وكذا احترام الحجم المائي المحدد لسقي المساحة المزروعة بالبطيخ الأحمر والزامية وضع تصريح لدى السلطة المحلية يحدد فيه مستغل القطعة الأرضية المساحة ونوعية الزراعة وعلاقته بالأرض وكون العقار المراد استغلاله حصة جماعية مفرزة له او يستغلها وفق الضوابط القانونية والتنظيمية خصوصا فيما يتعلق بأرض الجموع. كما حدد نهاية (ابريل) كأجل اقصى لعملية غرس البطيخ بنوعيه.
وألزمت النقطة الثامنة من البند الأول لذات القرار المهنيين بضرورة تجهيز هذه النقط بعدادات لتسهيل عملية المراقبة من طرف اللجان المختصة لمعرفة كميات المياه الجوفية المستعملة وبضرورة مواصلة عملية التواصل والتحسيس مع الفلاحين.
وعهد البند الثاني من القرار العاملي عملية السهر على تنفيذ هذا القرار على لجان محلية تتكون من ممثلين عن المصالح التالية: السلطة المحلية، قسم الشؤون القروية بالعمالة، سرية الدرك الملكي بشيشاوة، وكالة الحوض المائي لتانسيفت، المديرية الإقليمية للفلاحة بشيشاوة، المكتب الجهوي للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية – مراكش – المصلحة الإقليمية للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية بشيشاوة. وعهدت بتتبع هذا القرار الى اللجنة الإقليمية للماء المحدثة بموجب القرار العاملي رقم 101 المؤرخ في 09 مارس 2020.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...