*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

التجمعي رابح يسائل وزير التجهيز بشأن فيضان شعاب جماعة إدويران والبركة يؤكد الشروع في دراسة لتحويل المجرى لوادي سكساوة

  • الأربعاء 18 يناير 2023 - 11:34

توفيق عطيفي – شيشاوة الآن 
في تفاعله مع سؤال البرلماني التجمعي عبد الرحمان رابح، بشأن بحث سبل لحماية عدد من دواوير جماعة ايدويران من الفيضانات خاصة تلك التي تخترق مركز زنادة، قال أن الجماعة تخترقها مجموعة من الشعاب النابعة من الجبال المتواجدة بجنوب الجماعة، وأن هذه الشعاب تخترق مركز زنادة ومجموعة من الدواوير المتواجدة بالسافلة، مما جعل الطريق الجهوية رقم 212 يصبح مجرى هذه الشعاب لكونه أقل تقعرا.

وأنه والحالة هاته تنتج عنها مشكل الفيضانات على مستوى هذه الدواوير، وأنه لمعالجة هذا الوضع قامت وكالة الحوض المائي لتانسيفت ببرمجة دراسة لحماية الدواوير التابعة لجماعة إدويران من الفيضانات، وقد خلصت هذه الدراسة إلى ضرورة إنجاز قناة لتحويل مياه هاته الشعاب باتجاه واد سكساوة بتكلفة إجمالية بلغت حوالي 169 مليون درهم.

وقال وزير التجهيز، أن وزارته ستبرمج الدراسة التفصيلية وكذا برمجة أشغال الحماية من الفيضانات بعد توفر التمويل اللازم، وذلك في إطار اتفاقية شراكة مع مختلف المتدخلين.

أما بالنسبة للنقطة المتعلقة بإنجاز سد لتجميع مياه هاته الشعاب، فإن الدراسات التي قامت بإنجازها الوكالة والتي تهم السدود التلية لم تسفر عن أي موقع محتمل لإنجاز سد بتراب جماعة إدويران. وتبقى الوكالة على استعداد لدراسة أي اقتراح وارد بخصوص موقع محتمل لإنجاز سد تلي بتراب هذه الجماعة.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...