*/

الرئيسية > أخبار المغرب

بعد التلويح بمعاقبة الأساتذة المقاطعين.. نسبة إدخال النقط في “مسار” تسجل تحسنا طفيفا

  • السبت 4 فبراير 2023 - 13:22

كشفت معطيات إحصائية عن تحسن طفيف في نسبة مسك النقط المحصل عليها لدى التلاميذ في منظومة مسار، بعدما قررت عدد من الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين التلويح بمعاقبة الأطر التعليمية المقاطعة للعملية.

وحسب المعطيات التي كشف عنها موقع دفاتر المختص في الشؤون التربوية، فقد سجلت نسبة مسك نقط الدورة الأولى أمس الجمعة ارتفاعا لتبلغ 88.24 في المائة، مقابل 87.92 في المائة مسجلة أول أمس.
وبالرغم من ذلك لازالت نسب هامة من التلاميذ محرومة من الحصول على نقاط الدورة الأولى، لاسيما في جهة الشرق التي سجلت أدنى نسبة لمسك النقط، حيث لا تتجاوز 72.89 في المائة، تليها جهة بني ملال خنيفرة 74.8 في المائة، ودرعة تافيلالت بـ76.93 في المائة.

بالمقابل فإن المشكل مطروح بنسبة أقل في جهة الدار البيضاء، حيث بلغت نسبة مسك النقط أمس 97.45 في المائة، تليها جهة سوس ماسة بـ97.22 في المائة، والعيون الساقية الحمراء بـ96.92 في المائة.

جدير بالذكر أن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون الساقية الحمراء، كانت وجهت يوم الأربعاء فاتح فبراير الجاري، مراسلة إلى المديرين الإقليميين بالجهة، بشأن مقاطعة أطر تعليمية لعملية مسك النقط، وتسليم أوراق المراقبة المستمرة للإدارة.

ودعت الأكاديمية الجهوية المدراء إلى مراسلة الأستاذات والأساتذة الرافضين لإجراء مسك النقط، عبر السلم الإداري، تتضمن وجوبا تسليم نقط وأوراق المراقبة المستمرة للإدارة في ظرف لا يتجاوز 48 ساعة.

وأضافت الجهة نفسها أن الإدارة ستكون مضطرة لاتخاذ إجراءات جديدة قد تصل إلى حد التوقيف المؤقت المصحوب بتوقيف الأجرة.

وتزامنا مع المراسلات الرسمية، التي دشنتها المديريات الإقليمية، وبعدها الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، لحث المقاطعين لعملية مسك النقط على تسليم أوراق المراقبة المستمرة الخاصة بالأسدوس الأول، خرج تلاميذ بالورتزاغ بتاونات، ومريرت بخنيفرة، وزايو بالناظور، للاحتجاج على عدم تسليمهم نتائج الدورة الأولى، كما دعت فيدرالية لآباء وأمهات التلاميذ بمكناس، في بيان لها، لوقفة احتجاجية أمام عمالة الإقليم، يوم الثلاثاء المقبل، للمطالبة بتمكين التلاميذ من نتائج الأسدوس الأول.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...