*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

أعضاء بالمجلس البلدي لشيشاوة ينتفضون ضد مشروع لمعالجة النفايات

  • الأحد 6 يوليو 2014 - 01:34

ياسين ملطوف – شيشاوة الآن

دعا مستشار المجلس البلدي لمدينة شيشاوة جواد أهل السحاب من أسماهم  الشيشاويون الأحرار إلى عدم السكوت أمام المخاطر المحدقة بمدينة شيشاوة التي قد يتسبب فيها مشروع المطرح الجهوي للأزبال ومركز للمعالجة الذي سيقام بمدينة شيشاوة، وبذلك يكون أهل السحاب قد انضم إلى مجموعة من الأعضاء الجماعيين الجريئين الذين أعلنوا موقفهم بشكل صريح من المشروع، بعدما وقعوا إلى جانب السكان المتضررين في العريضة التي بصدد تقديمها للمسؤولين قصد عدم إنجاز هذا المشروع الفاشل . هذا وأضاف ذات المسؤول في إطلالة فيسبوكية على حسابه الخاص: “فلا تسكت اخي ….. لان أجمل شيء في مدينتنا سيندثر.. سيسلب منا… هواءها النقي الذي تتميز به شيشاوة سيتحول إلى دخان وبخار اسود يعم المنطقة بأكملها نتيجة مشروع المطرح الذي سماه المسؤولون (مطرح جهوي)”. كما طالب ذات المسؤول الجماعي جميع الشيشاويين والشيشاويات إلى الوقوف وقفة رجل واحد وبكلمة واحدة ضد الحكرة وثلويت هواء المدينة منهيا إطلالته ب” ولتحيى شيشاوة” .

صورة تكميلية

عبر عن رأيك

16 thoughts on “أعضاء بالمجلس البلدي لشيشاوة ينتفضون ضد مشروع لمعالجة النفايات

  1. اللله اكبر و سبحان الله مال هاد سي جواداهل السحاب و الاعضاء الاخرون الموقعون مع الساكنة و هم سي هلال و سي ابوالعباس و سي الحروكي هشام و سي…. مالهم ما ناضو و خداو هما البادرة من نهار تقدم المشروع سنة 2013 ماشي حتى ناضو السكان عاااد ولاو هما تيركبوا على الاحداث راهم بدورهم مصوتين و الدليل محضر الدورة …. و اتمنى اتمنى ان يدلوا ببراءتهم و الا ركبوا الاحداث بغرض استمالة المواطنين للتصويت لهم مستقبلا بعد ان عدفهم حتى المقربين منهم

  2. لا حول و لا قوة الا بالله اسي جواااد ولاد شيشاوة الاحرار ماشي بحالك انتا و لي معاك من الاعضاء مع كامل الاسف صوتوا و برمجتوا المشروع و وقعتو اتفاقية الشراكة مع الجهة و داز عام و نص و بدا المشروع فالانجاز بعد ما دشنوا العامل في اليوم العالمي للبيئة و ساقو الساكنة الاخبار عااااااد سي جوا و اصحابوا الشلاهبية بداو يدووا … كونوا تحشموا و خلو الناس تخدم شغالها و لا سي جواد ما ولا ضد الرايس حتى مصوتو عليه الاعضاء اولي نائب سادس و دها ليه برقيق …

  3. بات من الضروري محاربة عبد المنعم بن ايوب كرئيس المجلس البلدي لشيشاوة ضد هذا المشروع الفاشل الذي أصبح الغرض منه “الحصيصية” وليس التدبير المحكم والتنمية المستدامة للمنطقة، كما اننا نعرف أن الاعضاء الموقعين بالعريضة وجدو الفرصة للركب على الاحداث على اعتبار انهم ضمن صفوف الساكنة (الخبار فراسك القضية قربات…) لكن ما يجب التطرق له هو ان حاشية الرئيس ومن معه جعلت هؤلاء الاعضاء ينتفضون في وجه هذا المشروع، لذ أقول من هذا المنبر الاعلامي … شد كلابك ا بولحية ….

  4. السلام على كل غيور على هذه البلاد السلام عليكم في هذا اليوم من أيام رمضان المعظم .اخواني زوار هذا الموقع المتميز .لم يكن بوسعي قراءة هذا المقال حتى لكن حديث الساعة في بعض أحياء شيشاوة ولدى المهتمين بالشأن السياسي هو مايسمى بالمطرح الجهوي .الشيء الذي جعلني أتصل بأحد المسؤولين وأكد لي أن الأمر يتعلق بتاهيل المطرح البلدي وليس المطرح الجهوي أي أن الأمر يتعلق بما هو محلي وليس جهوي .كذلك حسب علمنا وحسب ما شاهدناه في اليم العالمي للبيئة أن السيد العامل قام بتدشين المكان المخصص لتأهيل المطرح البلدي وما يسمى بالتدوير أي فرز النفايايات واعادة تصنيعها .أما اذا كان الأمر يتعلق فعلا بالمطرح الجهوي فنحن ضد أن تكون مدينة شيشاوة مزبلة لمراكش والصويرةو …..

  5. أصبحت مدينة شيشاوة مطرحا للأزبال هاذ شي مشي معقول حنا بغينا مدينتنا تزيد الى الامام مشي ترجع الى الوراء وبغينا مشاريع لي يخدم فيها الناس لي مساكن مخدامين ما ردامين غير جالسين واستثمارات لي تشجع اقتصاد المنطقة .

  6. رئيس المجلس البلدي لشيشاوة لم ينسق في حواره التواصلي من خلال هذا المشروع مع جميع جمعيات الاقليم بل اقتصر فقط على استدعاء بعض الوداديات السكنية ولو كان ذالك الحوارمتواصلا ومتكاملا مع جميع الفاعلين الجمعويين وجمعيات الاقليم وكل الوداديات السكنية لا خرج السيد الرئيس الى حل توافقي يرضي ساكنة اقليم شيشاوة.

  7. للتوضيح فإن مشروع فرز النفايات المنزلية والمشابهة تمت الموافقة على الاتفاقية الخاصة بانجازه من طرف مجلس الجماعة الحضرية لشيشاوة خلال دورته الاستثنائية المنعقدة بتاريخ 07 ماي 2014 وهو مشروع تنموي يهدف إلى إعادة تدوير النفايات وإعادة استغلالها كالبلاستيك والحديد والكرتون وباقي النفايات سينتج منها السماد وهو مشروع حضي بدعم الجهة والوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة وعلى عكس ماجاء في بعض التدخلات فالهدف منه هو المحافظة على البيئة وليس الاضرار بها واستغلال النفايات في توفير موارد مالية مهمة للجماعة، وهو مشروع يهم فقط مدينة شيشاوة وليس باقي المدن كما اشار إليه بعض المعلقين بكونه سيكون مطرح جهوي ولا ندري من أين جاؤوا بهاته المعلومات التي لا أساس لها من الصحة. وبخصوص الأشغال الجارية الآن في المطرح فالأمر يتعلق بتهيئة المطرح وهو مشروع تم إنجازه بموجب اتفاقية شراكة وافق عليها المجلس خلال دورته العادية لشهر اكتوبر 2011 وهو من تمويل كتابة الدولة المكلفة بالماء والبيئة ويهدف إلى تأهيل وتطوير أنظمة تدبير النفايات المنزلية وجعلها أكثر فعالية على المستوى البيئي والاجتماعي.
    وللمواطنين الحق في طلب المعلومة من أهلها ولا يجب أن ينساقوا وراء الدعايات السخيفة التي تهدف إلى النيل من المجلس خصوصا مع اقتراب الاستحقاقات الانتخابية وهي حملة انتخابية سابقة لأوانها لبعض السياسويين.

  8. للمزيد من التوضيح فإذا كان الأخ الكريم جواد اهل اسحاب وهو من أهل الدار يقول بأن المشروع يهدد نقاوة الجو فكيف علم هذا وهو الحاضر الغائب كالأطرش في الزفة على حد تعبير اخواننا المصريين من أين له بهذا وهو دائم الغياب ولا يدري مايقع بالجماعة وهو لا يبرح مكتبه وحتى دورات المجلس لا يحضر إليها إلا نادرا وللاشارة فإن المجلس قبل أن يوافق على هذا المشروع فقد تم استدعاء خبراء منهم ألمانيون حضروا إلى قاعة الاجتماعات بالجماعة وبحضور الوداديات السكنية بمختلف التجزءات لتنوير الرأي العام وتم الاقتصار على الوداديات السكنية بالتجزءات فقط لأن المجلس ارتأى أن يبدأ هذا المشروع بالتجزءات كتجربة أولية لأن نجاحه رهين بانخراط الساكنة لأنها هي التي ستقوم بعملية الفرز الأولي للنفايات والوداديات ستلعب دورا كبيرا في توعية وتحسيس الساكنة.

  9. بصراحة المندبة كبيرة أو الميت فار هههههههههههههه
    راه ماكاينش هدا المشروع ديال المطرح الجهوي او ماعمرو غادي يكون أناس شيشاوة اللي جا كيضحك عليكم

  10. جوابا عن التعليق الأول : إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ”
    وباسمي كمستشار جماعي لم أوافق على هذه الاتفاقية كباقي أعضاء حي النهضة وابن حمادة، ومحضر الدورة كفيل بالاجابة عن ذلك وعلى كل مهتم الاطلاع على محضر الدورة. كما انني أعلن من هذا المنبر ضم صوتي للساكنة…. ومن العيب والعار أن يتم ذكر مجموعة من أعضاء بالمجلس بتعابير قدحية .

  11. الى صإحب التعليق(9 اهل مكة )هذا المطرح لأزبال الجهة كلها اما ازبال شيشاوة تنقى قليلة بالنسبة لتكلفة إنجاز هذا المطرح وهذه النقطة نوقشت في الإجتماع وتم الاتفاق على جعله مطرح للجهة

  12. الى صاحب التعليق اهل مكة حاشا ان تكون من اهل مكة المرجو سحب هذا السم الذي لا يليق بك …. المهم اخي انت عضو مستشار و من المقربيت و نائبا للرئيس … انت مهندس المشاريع و الناطق الرسمي للبلدية … لماذا لم تبادر و انت ابن حي النهضة لشرح و توضيح الرؤيا و تقريب المفهوم للمواطن منذ ان اتخدتم القرار … السي اهل مكة حنا مااااااشي ضد المشروووع ابنادم راه الناس ضد المكان الذي وضع به نحن نطالب برفع ضرر على الساكنة من المطرح الحالي اساسا

  13. ف الرئيس قال ان المشروع حكومي و سيدر الاموال على شيشاوة … نعم المشروع من اقتراح الحكومة و الدراسة من اقتراح بلدية شيشاوة لسنا ضد المشروووووع الساكنة تود رفع الضرر المكان غير ملائم بتاتا ة سيجلب الويلات و الامراض للساكنة وو ضعتموه قرب معلمة تلدات … خروجنا اليوم له اهداف نريد ان نسمع صوتنا لمن يدعينا بالجبن و الضعف و التبعية و اننا ابناء شيشاوة غير قادرين على التغيير و التعبير …

التعليقات مغلقة.

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...