*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

الشيشاويون ينتفضون ضد مشروع مطرح الأزبال +صورحصرية

  • الإثنين 7 يوليو 2014 - 20:51

توفيق عطيفي – شيشاوة الآن

تظاهر زوال اليوم الاثنين 7 يوليوز العشرات من سكان مدينة شيشاوة ضد إقامة ” المطرح الجهوي ” بمدينة شيشاوة بحسب ما أكدته لجنة تنسيق الوقفة الاحتجاجية والتي عرفت مشاركة عدد من شباب عشرين فبراير والفعاليات المدنية والسياسية وخاصة أعضاء معارضين للمشروع من داخل المجلس البلدي لشيشاوة كما عرف ذات الاحتجاج حضور وازن للمرأة الشيشاوية. هذا فقد انطلقت الوقفة الاحتجاجية من دوار حمادة مرورا على دوار أولاد ابراهيم عبر قنطرة وادي شيشاوة في اتجاه الشارع الرئيسي الوحيد للمدينة حيث يتواجد مقري بلدية شيشاوة والعمالة ، وقد ردد المتظاهرون شعارات أمام البوابة الرئيسية للعمالة منددة بالتهمش والإقصاء الذي تعرفه المدينة كما طالبوا الجهات المعنية بجلب الاستثمارات الحقيقة للمدينة القادرة على توفير مناصب شغل للشرائح الاجتماعية بدل ما أسموه ب”استثمارات المزابل”. كما عرفت ذات الشكل الاحتجاجي مشاركة ملحوظة للأطفال وهو ما علق عليه فاعل جمعوي بالقول: اليوم لأول مرة نرى الأطفال في احتجاج من اجل حقهم البيئي وهذا تعبير على أن الأزمة قائمة وان الكل مدرك للخطر البيئي المحدق بالمدينة”.
هذا فقد طالبت لجنة مناهضة مشروع مطرح الأزبال في منشور لها تتوفر عليه “شيشاوة الآن” الجهات المختصة بضمان حق مواطني شيشاوة من الصحة وبيئة سليمة وأضافت اللجنة في منشورها أن ساكنة شيشاوة تطالب بما يلي:
1- احترام ما جاء في الفصل الرابع من الاتفاقية الخاصة بانجاز مشروع الفرز والتثمين النفايات المنزلية بشيشاوة، أي إبعاد المطرح على الأحياء السكنية والمناطق الفلاحية.
2- احترام ما جاء في الفصل الثاني من نفس الاتفاقية: يتكلم السيد الرئيس في شريطه المسجل عن طمر النفايات العضوية بينما يتحدث الفصل الثاني عن محطة التسميد وهذا تناقض واضح بين ما جاء على لسان السيد الرئيس وما هو منصوص عليه في الفصل الثاني من الاتفاقية.

**************************************************************

***************************************************

*********************************************************

عبر عن رأيك

8 thoughts on “الشيشاويون ينتفضون ضد مشروع مطرح الأزبال +صورحصرية

  1. شكرا شيشاوة الان على التغطية … السيد الرئيس لا يفهم شيئا في المشروع رغم اقتراحه ما يفهم هو الاموال التي سيجني منه شخصيا …الحديث يدور حول على تسلمه من الشركة النائلة مبلغ 129000 درهم و لكل عضو 40000 درهم هذه هي الاموال التي يتحدث عنها في تصريحه … ابناء شيشاوة ابانوا عن التزامهم في التظاهر السلمي و ارغموا المجلس على عقد دورة استثنائية في الايام القادمة …

  2. تحية لك الأخ توفيق ، أبان أبناء شيشاوة اليوم على توحدهم ضد المبالغة في “الحكَرة”. فقد تجاوز المسؤولون حدودهم في التسلط، فلم يعد يكفيهم الإقصاء والتهميش الذي تعاني منه المنطقة في كل المجالات ( ..الصحة التعليم التشغيل السكن ..) ليبادرو بمشروع ‘مطرح النفايات’ وكأن ماينقص الشيشاويين هو كارثة بيئية أخرى ..ربما عملا منهم بالمثل الشعبي القائل: “أش خاصك العريان؟ خاتم أمولاي.”

  3. لكل مواطن الحق في العيش في بيئة سليمة . يجب ايضا اثارة موضوع محطة معالجة المياه العادمة بالحي الحسني الهواء هناك لايطاق استنشاقه .
    الموقع غير ملائم اصلا لاقامة محطة المعالجة تلك

  4. يتكلم السيد الرئيس بوجهه الاحمر في شريطه المسجل عن طمر النفايات العضوية بينما يتحدث الفصل الثاني عن محطة التسميد وهذا تناقض واضح بين ما جاء على لسانه وما هو منصوص عليه في الفصل الثاني من الاتفاقية. هاد السيد الرئيس دبما كيكذب على المواطنين وعلى الفاعلين الجمعويين ولكن هاد المرة حصل بارك عليك من الكذوب والنفاق .

  5. موقس دار الخنز في الحي الحسني وانت باغي دير المزبلة في اولاد ابراهيم الحاجة لي متشبه مولاها حرام بحالك أو بحالوا

  6. الإصلاح يحتاج لتضافر جهود جميع القوى و مشاركة كل الطاقات وترك الخلافات الضيقة التي غالبا ما تكون مفتعلة و مانعة للخير.أتمنى أن يسهر المجلس البلدي على يوم دراسي يدشن به مرحلة تصالح حقيقية ويناقش مشاكل المدينة مع كل الهيآة و الفاعلين الذين لديهم مقترحات جدية و جيدة يمكن أن تعتمد في أي مشروع إصلاحي.
    لا يمكن أن يتحقق الإصلاح وهناك تنافر داخل المجلس و بين الهيآت و الأحزاب.فهذه الانتماءات و المرجعيات لا يجب أن تقف سدا منيعا أمام المصلحة العليا للمنطقة.ثم على السلطة المحلية أن تفتح أبوابها وتحل المشاكل بسرعة لأن أي تأخر خاصة بعد إعطاء وعود يفهم على أنه إهمال وخير مثال على ذلك مشاكل حي بن حمادة الذي وعدت ساكنته بأمور قبيل الزيارة الملكية التي راجت الأخبار عنها ولا زالت الساكنة تتطلع إليها بشوق كبير لكن تلك الوعود تبخرت بمجرد تأكد المسؤولين من تأجيل أو إلغاء الزيارة.
    الإحتجاج السلمي شيء محمود و تعبير حضاري راق يعبر عن حيوية المجموعة البشرية التي تقوم به ودرجة وعيها، لكن وجود بعض الوجوه المعروفة بقيامها بدور تحفيز الناس الأبرياء خاصة الأطفال و تحميسهم لحساب جهات أخرى شيء قد يجهز على مصداقية و صدقية العملية برمتها وعليه تبقى فكرة تنسيقية تضم هيآت المجتمع المدني و التنظيمات السياسية وكل الغيورين مسألة أساسية للمدينة كي تؤمن مستقبلا زاهرا للأجيال القادمة.

  7. هذه الوقفة الاحتجاجية أوضحت هشاشة أعضاء البلدية واستغلالهم الرذيل لسكان الدوائر وبشراء الضمائر بثمن بخس لا يضاهي 100.00 درهم فيضطرون لبيع أصواتهم و حقهم في الانتخاب الذي يعتبر حقا مشتركا وغالبا ماتكون هذه الفئة المتخلفة ( عيساوة ) وهؤلاء الاعضاء لا يستحقوا أن تحمل على عاتقهم هذه المهمة النبيلة فهم أشخاص منافقين وافقوا على مشروع مطرح النفايات بمقابل40000.00 درهم . ولما وضعوا أمام الأمر الواقع وصرخات السكان نفوا علاقتهم وبصموا توقيعاتهم ضد المشروع ولم يكترثوا لأمر الساكنة . وذلك بعضم حضورهم في الوقف الإحتجاجية .

التعليقات مغلقة.

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...