*/

الرئيسية > منوعة

عندما أهمل أوفقير “الكاب1” وحكاية المليارات الخمسة التي أسالت لعابه

  • الإثنين 4 أغسطس 2014 - 23:25

أوضح أحمد البخاري ضابط المخابرات السابق، أن محمد العشعاشي، مدير قسم مكافحة التخريب، كان أهم رجل في “الكاب1″، في حين أن الجنرال أوفقير كان يسمى فقط “رئيسا” لـ”الكاب” بينما في الحقيقة لا دور له ولا صلاحيات.
واضاف البخاري في حوار له مع يومية “الأخبار” في عددها ليوم غد الثلاثاء 5 غشت، قائلا: في أرشيف “الكاب1” لا توجد نهائيا أوامر باسم الجنرال أوفقير، كانت هناك أوامر سرية باسم محمد العشعاشي فقط؛ وحالات قليلة فقط (10 في المائة) كانت فيها الأوامر موقعة من من طرف بن تاهيلة مدير قسم مكافحة التجسس، وبدا الأمر واضحا خلال الاجتماعات القليلة بمقر “الكاب1″ والتي كان أوفقير خلالها صامتا، بينما العشعاشي كا يمسك بزمام الأمور”.
وأضاف البخاري “أوفقير كان يهمل جميع أقسام “الكاب1” ولا يعير أي اهتمام إلا للمليارات الخمسة التي كانت مودعة في الخزينة.. “LA CAISSE NOIRE” وذلك لتمويل مشاريعه الوسخة في مدن الدار البيضاء والمحمدية، هذه المدن استثمر فيها أيضا في مجال الصيد البحري ودرت عليه أموالا طائلة، وقد تحولت ملكيتها بعد سنة 1972 إلى الحسين جميل، الذي عمل في “الكاب1″ وكان على راس المخابرات أيام إدريس البصري، لأن صرف أموال الخزينة السوداء، لم يكن يحتاج إلى مبررات عكس الخزينة الرسمية التي يجب تبرير المبالغ المسحوبة منها.. إلى غير ذلك.
بالنسبة لأحمد الدليمي، فإنه كان أيضا صامتا خلال تلك الاجتماعات، ولا رأي له على الإطلاق”.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...