*/

الرئيسية > منوعة

جامعة تطرد أستاذا نشر تغريدات على”تويتر”مؤيدة لغزة

  • الأربعاء 10 سبتمبر 2014 - 13:10

دعا أستاذ جامعي خسر وظيفته بسبب تغريداته على موقع “تويتر” عن الحرب في غزة جامعة إيلينوي في “أوربانا شامبين” إلى إعادة تعينه استنادا إلى حرية التعبير وحرية التعليم.
لكن الجامعة الأمريكية قالت إنها ثابتة على موقفها بسحب وظيفة الأستاذ من “ستيفن سالايتا” بسبب تغريداته المؤيدة للفسلطينيين والمعادية لإسرائيل والتي وصفتها بأنها غير متحضرة ومهينة.
وأثار إلغاء التعاقد مع “سالايتا” في غشت قبل أسبوعين من بدء التدريس جدلا واحتجاجات في الجامعة وجامعات أخرى بشأن حرية التعليم والسياسة.
وكتب “سالايتا” تغريدات كثيرة أثناء الحرب ومن بينها تغريدة في الأول من آب/أغسطس تقول “مؤيدو إسرائيل يجب إجبارهم على رؤية صور الأطفال الباسمين الذين قتلوا بدون توقف في غزة.” وألف سالايتا -الأمريكي المولد من أبوين من فلسطين والأردن- عددا من الكتب وعمل بالتدريس في “فرجينيا تيك” قبل تعيينه في إيلينوي.
ويوم الثلاثاء ترك عدد من طلاب الجامعة محاضراتهم للاستماع إلى أول تصريح علني من “سالايتا” منذ إلغاء الجامعة تعيينه في قسم الدراسات الأمريكية الهندية.
وتحدث سالايتا وإلى جانبه بعض أستاذة الجامعة الذين يؤيدونه. ودافع عن تغريداته على موقع تويتر قائلا إنها كانت عاطفية وتلقائية وتعكس فزعه من قتل الفلسطينيين. واتهم الجامعة بفصله تحت ضغط من متبرعين أغنياء لا تعجبهم آرائه الداعمة للفلسطينيين.
ولم ترد “روبين كالر” مسؤولة الشؤون العامة على سؤال حول زعم سالايتا بوجود ضغط سياسي. وأرسلت بيانا جاء فيه أن الجامعة متمسكة بقرارها بعدم تعيين سالايتا. وقال سالايتا إنه ليس معاديا للسامية.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...