*/

الرئيسية > news

الجامعات المغربية غير مصنفة”عالميا”

  • الجمعة 19 سبتمبر 2014 - 14:38

رغم كثرة المشاريع التي أطلقتها الحكومة للنهوض بالجامعات المغربية للحاق بركب كبريات المؤسسات الجامعية الدولية، لم تستطع الجامعات المغربية أن تجد لها موطئ قدم في التصنيف الدولي لأفضل 700 جامعة في العالم خلال سنة 2014/2015.

وبالمقابل بوأ تصنيف “كيو إس” العالمي للجامعات 2014 QS  ” الصادر مؤخرا، المملكة العربية السعودية في المرتبة الأولى عربيا، حيث جاءت جامعة الملك فهد في المركز 225، وجامعة الملك سعود في المرتبة 249، في حين احتلت جامعة “كيب تاون” بجنوب إفريقيا المركز الأول على الصعيد الإفريقي في المرتبة 141.

أما صدارة الجامعات العالمية فكان من نصيب الجامعات الأمريكية والبريطانية، التي تربعت على المراكز العشر الأولى لأفضل الجامعات العالمية، حيث احتل معهد “ماساشوستس للتكنولوجيا” بالولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الأولى عالميا كأفضل مؤسسة جامعية، متبوعا  بجامعة “كامبريدج”، و”إمبريال كوليج “البريطانيتين، ثم جامعة “هارفارد”  الأمريكية رابعة. أما المرتبة الخامسة فآلت  لجامعة “أكسفورد” البريطانية، تلتها جامعة “كوليدج لندن UCL”.

ويعتمد تصنيف “كيو إس” العالمي للجامعات  QS على معايير دقيقة تتصل أساسا بمعيار جودة البحث العلمي والتقني، ومدى تطوره داخل الجامعة التي شملها التصنيف العالمي.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...