*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

مجموعة مدارس أسراتو تشارك في المهرجان الجهوي للمسرح المدرسي بمراكش

  • الخميس 30 أبريل 2015 - 20:43

بوجمعــة أمغــوس ـــ شيشاوة الآن 

نظمت جمعية التعاون المدرسي مهرجانها الجهوي العاشر للمسرح المدرسي للتعاونيات المدرسية  أيام 24/25/26 تحت شعار “المسرح المدرسي ورش مستمر لإعداد مواطن الغد”.التظاهرة الجهوية  التي احتضنتها مدرسة العراقي الخاصة  بمراكش ،عرفت مشاركة عدد من الفرق المسرحية المدرسية والتي مثلت مختلف نيابات جهة مراكش تانسيفت الحوز بعد تألها إقليميا. مدرسة سيدي يوسف بن علي عن نيابة مراكش ، م/م  بويا عمر عن نيابة قلعة السراغنة ،مدرسة الحسن بن عمر الزهراوي عن نيابة الرحامنة ،نيابة الصويرة كانت ممثلة بمدرسة البحيرة فيما  مثلت م/م أسراتو نيابة شيشاوة ومدرسة أكودار نيابة الحوز.الفرق المسرحية المدرسية استهلت مشاركتها بكرنفال جاب مختلف شوارع المدينة الحمراء وأدت عروضها أمام لجنة تحكيم مكونة من كل ادريس بجيوي عن نيابة آسفي ومحمد العزيز عن نيابة مولاي رشيد بالدار البيضاء ومحمد بومنجل عن نيابة وارزازات .كما عرفت التظاهرة التي حضر نهائياتها نائب وزارة التريبة الوطنية بمراكش ،تكريم كل من ابراهيم أرميل عن نيابة قلعة السراغنة وعبد الغني بنماط  عن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمراكش.

الفرق المسرحية المشاركة أمتعت الحاضرين ولقيت استحسان لجنة التحكيم التي منحت لقب الدورة العاشرة للمهرجان الجهوي للمسرح المدرسي للتعاونيات المدرسية لنيابة الرحامنة وممثلتها مدرسة الحسن  بن عمر الزهراوي عن مسرحية “الأعمى في لعبة الغميضة” من تأليف وإخراج الأستاذ أحمد بوستة.

وعن مشاركة نيابة اقليم شيشاوة في التظاهرة الجهوية،م/م أسراتو عرضت مسرحية بعنوان ” المرآة” لمؤلفها الأستاذ عبد الهادي عبد المطلب ومن إخراج الأستاذ أحمد بوغابة .المسرحية خلفت انطباعا طيبا لدى الجمهورو الفرق المنافسة  على حد سواء.

وفي اتصال لشيشاوة الآن ب”حميد لحلو “الذي أشرف على الفرقة المسرحية  ممثلة نيابة شيشاوة في هذه التظاهرة ،أكد الأخير على المشاركة الطيبة لمجموعة مدارس أسراتو وعلى الجو التربوي التي مرت فيه المسابقة كما اعتبر ذات المتحدث المسرح المدرسي فرصة ابداعية للمتعلمين من أجل تفجير طاقاتهم باعتبار أب الفنون فضاء يجمع كل الأصناف الفنية .وفي رده عن سؤال لشيشاوة الآن حول إكراهات النهوض بالمسرح المدرسي ،أثار “لحلــو” عددا من العراقيل التي تحول دون حلحلة واقع المسرح المدرسي وذكر منها ما يتعلق بالتأمين الذي تعاني من انعدامه عدد من الأنشطة الموازية ومن بينها المسرح المدرسي ينضاف إلى ذلك غياب فضاءات للعرض ذلك المؤسسات التعليمية.”حميد لحلو” اقترح عددا من التدابير التي تتغيى تجويد ظروف المسرح المدرسي وذكر منها اعتماد تكوين منشطين في هذا الصدد  من خلال التمييز بين المسرح المدرسي ومسرح الطفل وتفعيل الأندية التربوية داخل فضاء المؤسسات التعليمية حتى يتسنى للمنشطين القيام بهامهم في تلقين المتعلمين ابجديات المسرح المدرسي.

عبر عن رأيك

2 thoughts on “مجموعة مدارس أسراتو تشارك في المهرجان الجهوي للمسرح المدرسي بمراكش

  1. الجمعية بالنيابة لها أطر متطوعة في كل الأنشطة الموازية. لكن الجمعية ابتليت بالسياسة عن طريق النقابات ولهذا السبب تراجع نشاط الجمعية وانسحب المتطوعون.نداءاللاخوة بترك السياسة بعيدا عن الأنشطة التربوية.لقد تحملت مسؤولية هده الجمعية لسنوات.

  2. جمعية تنمية التعاون المدرسي بإقليم شيشاوة والتي اتشرف بكوني من المؤسسين لها كانت في المستوى.ومن بين المؤسسات التي كانت تشارك في الأنشطة م.م.اسراتو. واحي أطر هذه المؤسسة. وأتمنى أن يسود التطوع وان تغلب الوطنية على حب المادة.

التعليقات مغلقة.

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...