*/

الرئيسية > منوعة

خبراء..إعادة استعمال القنينات البلاستيكية أكثر خطرا على صحة الجسم

  • الإثنين 29 يونيو 2015 - 01:29

plastique_220615

توصل الدكتور سكوت بيلشر، أستاذ علوم الأدوية في جامعة سينسيناتي الأمريكية، إلى كون مادة “بيسفينول إيه”، المسؤولة عن تعطيل إفراز هرمون الإندوكرين في الجسم والمرتبطة بنمو الأورام السرطانية، ثبت خروجها من معظم قنينات المياه البلاستيكية، المعاد استعمالها لأغراض منزلية، ومنها تبريد الماء الصالح للشرب، وتعبئة المشروبات المرطبة، ويؤكد بيلشر كون هذه القارورات مصممة للاستخدام الواحد ومن ثم إلقاؤها في النفايات. من خلال الحرارة، يتحرر عدد من المواد الكيميائية من القنينة وإلى جسم المستهلك. ولذلك، يوصي الباحث الأمريكي باستخدام القناني الزجاجية المزودة بطبقة حماية. كما ينصح موقع “هايل براكسيس” الألماني، المتخصص في شؤون الصحة، بغسل القارورات البلاستيكية بسائل تنظيف غير قوي وماء فاتر غير حار، بالإضافة إلى فحص الزجاجة بالعين للتأكد من عدم وجود أي شقوق فيها.

وتضيف البروفسورة كاثي رايان من جامعة كالغاري الكندية، في حوار مع صحيفة “هافنغتون بوست”: “تتكاثر البكتيريا في الأماكن التي تتوفر فيها الظروف الملائمة لنموها، مثل الغذاء، المتوفر في ماء الغسيل، والرطوبة ودرجة الحرارة الصحيحة، والزجاجات غير المغسولة تتوفر فيها كل هذه العوامل”.

فمنذ وقت طويل، يحذر الخبراء من استخدام القارورات البلاستيكية لشرب الماء، وذلك لأنها أكثر نقلاً لهرمون الإستروجين، الموجود في الماء أساساً، مقارنة بالماء في القناني الزجاجية. كما أن الشركات المنتجة لمياه الشرب والمشروبات المعبأة في القارورات البلاستيكية تحذر أيضاً من إعادة استخدامها مرة أخرى.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...