الرئيسية > اخبار شيشاوة

سكوب وانفراد..زلزال سياسي يهز حزب العدالة والتنمية بإقليم شيشاوة ورفيق رئيس جماعة اهديل يعلن انضمامه لحزب الأصالة والمعاصرة

  • الجمعة 24 يوليو 2015 - 12:41

11132102_547627012044961_1418688315_n-442x320

توفيق عطيفي- شيشاوة الآن

علمت “شيشاوة الآن” من مصادر مطلعة، أن انفجارا سياسيا مدويا  هز البيت الداخلي لحزب العدالة والتنمية مساء أمس الخميس 23 يوليوز، وذلك بعد أن أعلن عبد الرحمان رفيق رئيس جماعة أهديل انسحابه من حزب العدالة والتنمية واعلانه انضمامه لهياكل حزب الأصالة والمعاصرة الذي يقوده اقليميا هشام المهاجري الامين الاقليمي للحزب.

وارتباطا بالموضوع دائما، أكد رفيق في اتصال هاتفي بالجريدة، أن انشقاقه عن حزب المصباح، حكمته عدة اكراهات وفي مقدمتها عجز “العدليين” في الدفاع عنه ضد جهات لم يسميها، تقود حربا بالنيابة ضده في اتجاه اقصائه في الاستحقاقات المقبلة وفق تعبيره.

واعتبرت العديد من الوجوه السياسية انسحاب رفيق في هذا الظرف الحساس ضربة من تحت الحزام لإخوان بنكيران بإقليم شيشاوة، لاسيما وأن الحزب كان يراهن على الظفر بتسيير جماعة اهديل في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة وما تمثله هذه الجماعة من خزان انتخابي مؤثر في المعادلة السياسية بالإقليم.

وفي اتصال ل”شيشاوة الآن”، بمحمد بركات الكاتب الاقليمي لحزب العدالة والتنمية، أكد أنه لم يتوصل بأي شيء يفيد انسحاب رفيق عبد الرحمان من هياكل الحزب، علما أنه لم يلتحق الا في الآونة الأخيرة، واعتبر ان تغيير رفيق لوجهته وان كانت لن يؤثر على مسار حزبه بهذه الجماعة، وقال: “حزب العدالة والتنمية حزب مؤسسات وليس بحزب أشخاص”.

يذكر أن عدد من المناضلين المحسوبين عن حزب المصباح، والذين أعلنوا في وقت سابق خوضهم الاستحقاقات الانتخابية المقبلة باسم الحزب وفي مقدمتهم بن ايوب الرئيس السابق لبلدية شيشاوة، يبحثون هذه الأيام عن وجهة سياسية بديلة بعد عدم تحقيق التوافق بينهم من جهة ولجنة الترشيحات في حزب العدالة والتنمية من جهة ثانية.

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

7 thoughts on “سكوب وانفراد..زلزال سياسي يهز حزب العدالة والتنمية بإقليم شيشاوة ورفيق رئيس جماعة اهديل يعلن انضمامه لحزب الأصالة والمعاصرة

  1. الزلازل لا تاتي الا بعد انحراف المسار .
    بقول المثل عاش من عرف قدره
    لفد تسلط صبية على تدبير الشأن الاقليمي والمحلي للحزب وهم لايفقهون ضيئا بالسياسة
    ولكن كما يقول المثل الشعبي : الا شتيه راكب على الكصبة كليه مبارك البركي

  2. عندما يرشح اعضاء الكتابة المحلية والاقليمية انفسهم في الاستحقاقات المقبلة فماذا تنتظر ان نبقى ساكتين عن هذه المهزلة؟

  3. الؤسسة اولا واخيرا.
    للاسف هناك من يرجع بنا الى عهد صكوك الحماية الممنوحة من قبل القوى الامبريالية الاستعمارية في المغرب ماقبل 1912

  4. ان ارتداد بعض الاعضاء عن حزب كانوا فيه ليس بالضرورة تنقيصا من هذا الحزب أو طعنا فيه فهذه الظاهرة تعاني منه جميع الاحزاب بدون استثناءبل حتى الإسلام نفسه ونعزو هذه الظاهرة الى الاسباب التالية:
    – هشاشة الارتباط التنظيمي بهذه الهيئات وسببه ضعف الاستيعاب
    – غياب الديموقراطية أو الشورى داخل هذه الهيئات
    – حداثة ارتباط الشخص بالتنظيم واقتصاره على المجال الانتخابي
    – انحراف الشخص نفسه اخلاقيا أو عن مسار الحزب ومن ذلك غلبة المصلحة الفردية على المصلحة الجماعية
    وبالجملة فإن استمرار وصمود التنظيمات مبني على صحة الافكار ووضوح الرؤية وقوة البناء لا على عدد الافراد أو على بقاء الأشخاص الرموز

  5. من بين اسباب هده الانسحابات هو تشبت بعض اعضاء المكتب المحلي بالترشيح .في بعض الدوائر الانتخابية المهمة في الجماعة الحضرية شيشاوة . وقد بدلت مجهودات جبارة لتنيهم عن دلك لكن دون جدوى . بالاضافة انهم اصبحو يشوشون على بعض مناضلي الحزب ويصرحون انهم لايرغبون في تسيير المجلس البلدي ولا يرغبون في اصوات مدينة شيشاوة. هل بهده التصرفات وصل الحزب الى الى رئاسة الحكومة. ليتحمك اعضاء المكتب المحلي تبعات هده الانسحابات وانتخابات 4 /9 سوف تطهر الحقيقة

  6. الموسسة .الموسسة .الموسسة هل بموسستك سوف تكتسح الدائرة الا نتخابية رقم 21 . ان غدا لصبحه قريب . وسوف يتضح كل شيء لساكنة شيشاوة. سوف يظفر حزب العدالة والتنمية بمقاعد مهمة . الدائرة 21 عمر السرسار مناضل يحسب له الف حساب . محمد ابو رايس الدائرة 1 (القدس) منافس شرش . و……….

  7. لقد اثارني هذاالتعليق اعلاه والدي مقتضاه ان ساكنة شيشاوة سيتبين لها كل شيئ بالفعل الامور واضحة و جل الشباب يسيرون في خط هذاالحزب…ليست فقط الدائرة 21 التي اسر السرسار بعدم الخروج منها فهناك ايضا الدائرة 22 الى غيرها

التعليقات مغلقة.



marrakechalaan-pages

استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...